المحتوى الرئيسى

مش دور برد.. 3 أعراض حاسمة لكورونا قبل التوجه للمستشفى

12/03 20:09

موجة كورونا الثانية، باتت بمثابة خطر يهدد البشرية مجددا بعد فترة هدوء حذر لنشاط الفيروس المستجد، بعدما عاود اجتياح العديد من دول العالم مخلفا إصابات بالآلاف، إذ حذرت منظمة الصحة العالمية من قرب الموجة الجديدة إلى الشرق الأوسط، داعية إلى تشديد الإجراءات الصحية لمحاولة تجنبها، خاصة أنها تفوق في قوتها ذروة الموجة الأولى.

وعاد الحديث مرة أخرى، خلال الموجة الثانية لكورونا المستجد "كوفيد 19" عن الأعراض، وطرق التعرف عليها، لكن بدأ البعض يتساءل عن الأعراض الحاسمة لـ"كوفيد 19" والتي تنذر بالإصابة بفيروس كورونا المستجد قبل الذهاب إلى المستشفى، خاصة مع الحديث عن ظهور علامات مختلفة مثل: تغير نبرة الصوت والهذيان والارتباك، إذ يعاني العديد من المرضى من أعراض عصبية مثل الصداع والارتباك والنوبات وحتى السكتات الدماغية.

الدكتور أمجد الحداد، استشاري أمراض الحساسية والمناعة، أوضح لـ"الوطن"، أن العلامات التي تشير إلى الإصابة بفيروس "كورونا"، منها فقدان حاسة الشم والتذوق في حال إن الشخص ليس له تاريخ مرضي مع حساسية الأنف. 

وبجانب فقدان حاسة الشم والتذوق، الأعراض التنفسية تعد مؤشر للإصابة بـ"كورونا" مع ارتفاع درجات الحرارة، بحسب الحداد، لافتا إلى أن آلام العضلات من بين الأعراض الأكثر انتشارا بين المرضى أيضا. 

كما قال استشاري أمراض الحساسية والمناعة إن الأعراض بنسبة كبيرة كما متعارف عليها، لكن تختلف من شخص لآخر حسب الجهاز المناعي، وكمية الجرعة الفيروسية التي دخلت الجسم، فضلا عن سلاسة الفيروس، متابعا: "تلك العوامل تؤثرعلى الأعراض الظاهرة على المصاب، ما بين خفيفة ومتوسطة وحادة".

وفي السطور التالية، قائمة بأكثر الأعراض شيوعا عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وفقا لمنظمة الصحة العالمية:

- فقدان حاسة التذوق أو الشم.

- طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين.

- صعوبة أو ضيق في التنفس.

- ألم أو ضغط في الصدر.

- فقدان القدرة على الكلام أو الحركة. 

احترف حليم سيف طالب في كلية علاج طبيعي دعوة الأجانب لالتقاط جلسات تصوير بالمناطق الأثرية الشهيرة، في محاولة للترويج السياحي لمصر

ظهر الملياردير الأمريكي ذات الأصول الفلسطينية محمد حديد، في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42، الذي شهد تكريم عدد من النجوم.

أطفأت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في نسخته الـ42، الأنوار مع بداية أغنية حفل افتتاح المهرجان، والتي قدمها الفنان تامر حسني.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل