المحتوى الرئيسى

إثيوبيا والأمم المتحدة تتفقان على وصول المساعدات الإنسانية لتيجراي | المصري اليوم

12/02 18:04

توصلت الأمم المتحدة وإثيوبيا إلى اتفاق اليوم الأربعاء للسماح بدخول مساعدات مطلوبة بشدة إلى إقليم تيجراي الشمالي حيث أدت حرب استمرت شهرا إلى مقتل وإصابة وتشريد الآلاف.

إثيوبيا والأمم المتحدة تتفقان على وصول المساعدات الإنسانية لتيجراي

إثيوبيا تعلن استسلام سياسي كبير مرتبط بالتمرد في إقليم تيجراي

المصريين الأحرار: لا مجال لخلط الأوراق بين ما يجري في إثيوبيا وإشكالية سد النهضة

ويتيح الاتفاق الذي أعلنه مسؤولون من الأمم المتحدة لموظفي الإغاثة دخول المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في إقليم تيجراي، حيث قاتلت القوات الاتحادية الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي وسيطرت على عاصمة الإقليم.

ويعتقد أن الحرب أودت بحياة الآلاف ودفعت نحو 45 ألف شخص للجوء إلى السودان وشردت كثيرين غيرهم داخل تيجراي وزادت من معاناة السكان في الإقليم حيث يوجد نحو 600 ألف نسمة كانوا يعتمدون على المساعدات حتى قبل الحرب التي اندلعت يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

ومع اضطرار آلاف من موظفي الإغاثة للرحيل طلبت منظمات الإغاثة السماح لها بدخول الإقليم بشكل عاجل وآمن.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان لرويترز «وقعت الأمم المتحدة والحكومة الاتحادية في إثيوبيا اتفاقا لضمان حصول موظفي الإغاثة على حرية دخول آمنة ومستمرة ودون عوائق ... إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية في تيجراي».

ولم تعلق الحكومة على الاتفاق.

وتعطلت الهواتف والإنترنت بدرجة كبيرة في الإقليم بعد أن بدأت الحرب لكن شركة إثيو تليكوم قالت إنها استعادت الخدمات في ست بلدات في تيجراي اليوم الأربعاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل