المحتوى الرئيسى

3 أفلام مصرية في المسابقة الدولية بـ"القاهرة السينمائي".. تعرف عليها

12/02 08:31

ينطلق مساء اليوم الأربعاء، حفل افتتاح الدورة الثانية والأربعين، من مهرجان القاهرة السينمائي، برئاسة المنتج محمد حفظي، حيث سيتم تكريم عدد من رموز الفن، منهم الكاتب الكبير وحيد حامد والفنانة منى زكي.

ولأول مرة، تضم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي، 3 أفلام مصرية دفعة واحدة، وهم "حظر تجول"، و"عاش يا كابتن" و"عنها"، وترصد "الوطن" تفاصيلهم في التقرير التالي:

فيلم حظر تجول من بطولة إلهام شاهين وأمينة خليل وأحمد مجدي ومحمود الليثي، وتدور أحداثه في صبيحة يوم من عام 2013 تغادر الأم محبسها عقب سنوات من السجن، وفي خلال 24 ساعة فقط يمنحها حظر التجول المفروض على البلد كلها فرصة نادرة للتحرر من أسر ماضيها الغامض.

فيلم تسجيلي للمخرجة مي زايد، وتدور أحداثه حول "زبيبة" فتاة سكندرية تبلغ من العمر 14 سنة تحلم بأن تكون بطلة عالمية في رياضة رفع الأثقال، بمساعدة "كابتن رمضان" مدرب الأبطال تخوض رحلة من الانتصارات والهزائم التي تشكل مشوارها كبطلة عالمية.

للمخرج إسلام العزازي، وتدور أحداثه بعد الرحيل الصادم لزوجها، تطرأ على الزوجة تغيرات غريبة وتحاول أن تعيد اكتشاف نفسها و السر وراء رحيل الزوج في نفس الوقت. 

كان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كشف عن الحقيبة الرسمية للدورة 42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر 2020، صمم الرسومات الخاصة بها، أطفال مركز أسوان للقلب بمؤسسة الدكتور مجدي يعقوب، وذلك دعما من المهرجان لمركز القلب الجديد، الذي يتم العمل على إنشائه حاليا في القاهرة، ومتوقع أن يقوم بدور كبير في خدمة مرضى القلب وخاصة الأطفال.

وقال عمر قاسم المدير التنفيذي للمهرجان، إن "القاهرة السينمائي" اختار أن يكون "الأمل" شعارا للدورة 42، ليس فقط عبر البوستر الرسمي، لكن أيضا عبر "الحقيبة" التي سيحملها ضيوف الدورة 42، التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة "دودل فاكتوري".

وأوضح أن الشركة تستهدف بشكل أساسي، مساندة الأطفال وسد احتياجاتهم، بالتعاون مع الجهات الفاعلة فى المجتمع، عبر تحويل رسومات الأطفال لمنتجات، ومن عائد البيع، يتم المساهمة فى حل مشاكل الأطفال سواء الصحية أو التعليمية، بالإضافة إلى سد احتياجاتهم الأساسية، وهو الدور المجتمعي الذي يفخر مهرجان القاهرة بالمشاركة فيه.

وأكد "قاسم"، أن مهرجان القاهرة يسعى كل عام، لتفعيل دوره المجتمعي ليس فقط عبر نشر الثقافة من خلال الأفلام والحلقات النقاشية التي يتيحها لجمهور القاهرة، ولكن أيضا من خلال تسليط الضوء على المبادرات الإيجابية، لتشجيع مؤسسات أخرى على المشاركة، وهو ما حدث العام الماضي أيضا، حيث تمت صناعة حقيبة الدورة 41 من إعادة تدوير حوالي 15 ألف كيس بلاستيك، مشاركة من المهرجان في إنقاذ البيئة من أضرار ومخاطر الأكياس البلاستيكية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل