المحتوى الرئيسى

خورخي بينتو.. مسيرة طويلة وإنجازات ضئيلة

11/30 18:31

أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم إقالة الكولومبي خورخي لويس بينتو من تدريب "الأبيض"، بعد الأداء المتواضع في الوديات التي خاضها معه.

بينتو صاحب الـ67 عاما تولى قيادة منتخب الإمارات منذ يونيو/حزيران الماضي، وأدار 3 مباريات ودية خسر في 2 منها وفاز في واحدة، فيما لم يتسن له قيادة "الأبيض" في مباريات رسمية. 

ولم يسبق للمدير الفني المخضرم ممارسة كرة القدم كلاعب، حيث بدأت علاقته بالساحرة المستديرة في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، حين تولى تدريب فريق ميلوناريوس الكولولومبي.

ومنذ ذلك الحين تنقل بينتو بين عدة فرق في كولومبيا وبيرو والإكوادور وكوستاريكا، فيما خاض تجربته الأولى مع المنتخبات عام 2004، حين تولى قيادة المنتخب الكوستاريكي، غير أنه رحل بعد عام واحد بسبب سوء النتائج في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2006.

التجربة الثانية لبينتو مع المنتخبات كانت بقيادته منتخب بلاده بين عامي 2007 و2008، وأقيل أيضا بعد مواصلة التعثر في التصفيات المؤهلة لمونديال 2010.

الجدير بالذكر أن المنتخب الكوستاريكي نجح في تصحيح مساره وحصد بطاقة التأهل لمونديال 2006 بعد إقالة بينتو، فيما فشل المنتخب الكولومبي في الأمر نفسه ليغيب عن نسخة 2010 من البطولة.

في 2011 لجأ منتخب كوستاريكا مجددا إلى بينتو، الذي قدم نتائج مغايرة تماما، ونجح في قيادة "لوس تيكوس" إلى نهائيات المونديال في 2014 للمرة الرابعة في تاريخ البلد المنتمي لأمريكا الوسطى.

بينتو لم يكتفِ بالصعود إلى كأس العالم، بل رد اعتباره بتحقيق إنجاز تاريخي لمنتخب كوستاريكا، بالوصول إلى ربع نهائي البطولة في أفضل إنجاز في تاريخه حتى الآن، بعد مشوار مشرف شهد الفوز على إيطاليا وأوروجواي والتعادل مع إنجلترا، والتفوق على اليونان في دور الـ16، قبل الخسارة بركلات الترجيح أمام العملاق الهولندي.

منتخب كوستاريكا

ورغم إنجازه التاريخي، رحل بينتو عن تدريب كوستاريكا بعد أيام من الخسارة المشرفة أمام هولندا، بسبب عدم الاستجابة لمطالبه بإجراء بعض التعديلات في صفوف الطاقم التدريبي المعاون له.

ورغم أن مسيرته التدريبية امتدت لقرابة 36 عاما، إلا أن بينتو لم يحقق الكثير من الإنجازات فيها، سواء مع الأندية أو المنتخبات.

وبجانب إنجازه مع كوستاريكا في 2014، فاز بينتو بـ6 ألقاب مع الأندية، بجانب 3 ألقاب في بطولة كأس أمريكا الوسطى، بواقع لقبين مع المنتخب الكوستاريكي، ولقب وحيد مع هندوراس.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل