المحتوى الرئيسى

رئيس صرف صحي الإسكندرية: الرئيس قالنا مش عايز ألاقي أزمة أمطار العام المقبل

11/30 15:23

استعرض رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، محمود نافع، الإجراءات التي اتخذتها الشركة لمواجهة أزمة الأمطار التي شهدتها المحافظة خلال الفترة من عام 2015 حتى عام 2020.

وقال خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمحلس النواب، إنه تم رصد اعتمادات مالية تصل إلى أكثر من 500 مليون جنيه؛ لمواجهة هذه الأزمة تضمنت تدعيم أعمال شفط مياه الأمطار، وكذا تدعيم شبكات ومحطات رفع ومحطات معالجة بكافة مناطق الخدمة بالمحافظة.

وشرح نافع، التحديات التي تواجه منظومة الصرف الصحي بالإسكندرية، موضحا أن السنوات العشر الأخيرة شهدت توسعات عمرانية رأسية وأفقية حمّلت المنظومة بأحمال إضافية عن القدرات التصميمية، ومن بين ذلك النمو العشوائي والتجمعات القروية غير المخططة، والتي تعاني من انخفاض مستوى الخدمات والبنية التحتية بها، إلى جانب تقادم منظومة الصرف الصحي من شبكات، ومجمعات، ومحطات رفع، إلى جانب عدم توافر التمويل الكافي لأعمال الإحلال والتجديد مرتفعة التكاليف.

ولفت إلى تخصيص 500 مليون جنيه لإحلال وتجديد الشبكات، وأن بعض المجمعات الرئيسية حدث فيها هبوط وتحتاج حلول عاجلة، متابعا: "رئيس الجمهورية قالنا عايز في شهر أكتوبر العام المقبل ملاقيش مشاكل في الإسكندرية".

وأشار إلى أن التغيرات المناخية أسهمت وبشكل كبير في زيادة كمية الأمطار التي تسقط على المحافظة، وضاعفت من حجم التحديات التي تواجه منظومة الصرف الصحي بالمحافظة، حيث إن الطاقة التصميمية للمنظومة تصل إلى 1.8 مليون م3/ يوم تقريبا، فيما تصل الطاقة الاستيعابية إلى 2.2 مليون م3/ يوم، تشمل التصرفات الآدمية الجافة 1.5 مليون م3/ يوم منها، منوها بأنه عند سقوط الأمطار تستوعب المنظومة حوالي 0.7 مليون م3/ يوم (كثافة سقوط أمطار حوالي 9 مم/يوم)، مشيرا إلى أنه تم رصد نوات تتخطى 4 أضعاف طاقة استيعاب المنظومة، ما يتسبب في ظهور تجمعات لمياه الأمطار بالمناطق ذات المنسوب المنخفض.

وأشار إلى وجود عدد من مشروعات الصرف الصحي المقترح تنفيذها بصورة عاجلة؛ للتغلب على التحديات التي تواجه منظومة الصرف الصحي بالمحافظة، وكذا مشروعات المد والتدعيم للمناطق المختلفة، فضلا عن مشروعات تأهيل الروافع والمجمعات، موضحا أن هناك اعتمادات مالية مطلوب توفيرها لتنفيذ تلك المشروعات، بخلاف التكلفة التقديرية المطلوبة لمد خدمة الصرف الصحي بالمناطق المحرومة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل