المحتوى الرئيسى

تأجيل محادثات ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان حتى إشعار آخر

11/30 13:05

قال مصدر أمني لبناني ومسؤول إسرائيلي، الاثنين، إنّ المحادثات التي كانت مقررة بين لبنان وإسرائيل، الأربعاء المقبل، بوساطة أمريكية بشأن ترسيم الحدود البحرية، تأجلت حتى إشعار آخر.

وأضاف المصدر لـ"فرانس برس": "تبلّغنا رسميا بتأجيل جلسة المفاوضات غير المباشرة، واستبدالها بجلسة خاصة مع الجانب اللبناني"، من دون تحديد الأسباب، موضحا أنّ الجانب الأمريكي هو من طلب التأجيل وفقا لقناة "سكاي نيوز عربية".

وبدأت إسرائيل ولبنان المفاوضات في أكتوبر باجتماع وفدين من البلدين في قاعدة للأمم المتحدة، في محاولة لحل نزاع بشأن حدودهما البحرية والذي أعاق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي يحتمل أن تكون غنية بالغاز.

وأوضح المصدر اللبناني، أنّ الوسطاء الأمريكيين الذين أبلغوا الجانب اللبناني بالتأجيل، سيجرون اتصالات ثنائية مع الجانبين.

وأكد المسؤول الإسرائيلي التأجيل، لكنه قال إنّه لا يمكنه ذكر أي تفاصيل. وقال المصدر الأمني اللبناني إنّ سبب التأجيل هو رفض إسرائيل للمقترحات اللبنانية.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتنز، في حديث لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي، إنّه لم تحدث أي انفراجة بعد 4 جولات من المحادثات، وأنّ المواقف التي قدمها لبنان حتى الآن تصل إلى حد "الاستفزاز".

وأضاف شتاينتنز أنّه يتوقع "المزيد من العقبات والصعوبات" لكنه يأمل في إمكانية تحقيق انفراجة في غضون بضعة أشهر.

وتتعلق المفاوضات أساسا بمساحة بحرية تمتد على نحو 860 كيلومترا مربعا، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة، إلا أنّ لبنان اعتبر لاحقا أنّها استندت إلى تقديرات خاطئة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل