المحتوى الرئيسى

للمعرضين لصدمات نفسية.. اصعدوا السلالم في أوقات الوباء

11/30 14:16

أظهرت دراسة حديثة أنّ الأنشطة اليومية، مثل صعود السلالم أو مجرد السير، قد تعزز بشكل كبير من الرفاهية الشخصية خلال أوقات الوباء، لا سيما لدى الأشخاص المعرضين للاضطرابات النفسية.

وأجرى باحثون من معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT) والمعهد المركزي للصحة العقلية (CIMH) في ألمانيا، دراسة على مناطق الدماغ التي تلعب دور رئيسي في هذه العملية، وقالوا إنّ صعود السلالم كل يوم قد يحسن الشعور بالاستيقاظ والتفعم بالطاقة، ويعزز الرفاهية".

وقال هايكي هوست، الأستاذ في كلية الطب بجامعة برلين في ألمانيا: "في الوقت الحالي، نواجه قيودا شديدة على الحياة العامة والتواصل الاجتماعي، ما قد يؤثر سلبا على رفاهيتنا، ومن أجل الشعور بالتحسن، وقد يساعد صعود السلالم في كثير من الأحيان، إذ ثبت أنّ اليقظة والطاقة مكونان مهمان للرفاهية والصحة النفسية".

أما "أندرياس ماير ليندنبيرج" مدير المعهد المركزي للصحة العقلية CIMH، أوضح: "تشير النتائج إلى أنّ النشاط البدني في الحياة اليومية مفيد للرفاهية، لا سيما لدى الأشخاص المعرضين للاضطرابات النفسية".

وفي المستقبل، قد تُستخدم نتائج الدراسة في تطبيق هاتف ذكي يحفز المستخدمين على أن يكونوا نشيطين لتعزيز رفاههم في حالة انخفاض الطاقة. 

وعن رياضة المشي، فهي من أنواع الرياضة التي يمكن أن يمارسها الإنسان بشكل يومي، وتعمل على تهدئة أعصاب الإنسان المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة، فضلا عن فقدان الجسم للسعرات الحرارية الزائدة.

كما تعمل رياضة المشي على خفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسبة الكولسترول في الدم، والمساعدة على العلاج من الإصابات المزمنة كالانزلاق الغضروفي.

وعن فائدة ممارسة رياضة المشي، سبق وذكر الدكتور علاء خليل، أخصائي العلاج الطبيعي، في حديثه لـ"الوطن"، أنّ واحدة من أكثر طرق إنقاص الوزن فعالية لتقليل الدهون في البطن، المشاركة بانتظام في التمارين الرياضية وأبزرها المشي، إذ يساعد على إنقاص الوزن عن طريق زيادة حرق السعرات الحرارية.

حسم الدكتور حسين محمد حسين مدير مستشفي حميات ميت خلف بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، الفرق بين أعراض فيروس كورونا المستجد وبين دور البرد العادي

التعافي من فيروس كورونا، لا يعني التخلص منه تماما، حيث أثبتت عدد أبحاث ودراسات وجود متلازمة ما بعد فيروس "كوفيد 19"

لقطات مصورة متداولة بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر صورة النجم الأرجنتيني  دييجو مارادونا بقميصه ذات الرقم 10 بين ظلال القمر والغيوم في السماء

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل