المحتوى الرئيسى

9 طرق على الدول أن تتبعها لوقف العنف ضد المرأة

11/30 06:01

1- العنف ضد المرأة

2- طرق وقف العنف ضد المرأة

لا يمكن إنكار أن العنف ضد المرأة واحد من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان، وواحد من المشكلات العالمية التي تحتاج إلى تكاتف دولي من أجل القضاء عليها والتخلص من آثارها، التي لا تتوقف عند تعرض المرأة لسوء المعاملة، ولكن تصل تأثيراتها إلى الاقتصاد والمجتمع، وتفسد حياة أجيال متعاقبة من الرجال والنساء على السواء. 

تابوهات | تمكين المرأة.. كيف نحققه؟ ولماذا هو مهم؟

لماذا يجب أن يتم تمكين المرأة، وما هي الآلية التي تحقق ذلك.

اقرأي المزيد ..

العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة

قبل أن تصيب جائحة كورونا (كوفيد- 19) العالم، كان العنف ضد المرأة مشكلة تتفاقم يوما بعد يوم، فأشارت التقديرات العالمية وفق منظمة الصحة اإلى أن سيدة من بين 3 سيدات في جميع أنحاء العالم قد تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي، وما يقرب من ثلث النساء (30%) تعرضن لشكل من أشكال عنف الجسدي أو الجنسي على يد شركائهن، وتصل جرائم قتل النساء على يد الشريك الحميم إلى 38%.

وازداد وضع النساء سوءا مع تفشي وباء كورونا في مارس الماضي، والبدء في اتخاذ قرارات العزل الاجتماعي وبقاء كثيرين في منازلهم، أشارت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى أن المكالمات إلى خطوط المساعدة زادت لخمس أضعاف، مما استدعى إلى أن يقوم الأمين العام للأمم المتحدة إلى إطلاق حملة "السلام في الداخل" في أبريل 2020، التي استجابت لها 146 دولة من أجل العمل على تشديد الإجراءات التي تحمي السيدات والفتيات، ونظرا لتزايد الحالات مع عدم قدرتهن على الإبلاغ اعتبرت الأمم المتحدة أن العنف ضد المرأة هو وباء آخر ينتشر في المنازل حول العالم، وأطلقت عليه "جائحة الظل".

وياختصار العنف الموجه ضد النساء والفتيات- وفق التعريف الذي وضعته الأمم المتحدة للمرأة- هو "أي فعل من أفعال العنف القائم على النوع، ويؤدي إلى أذى أو معاناة جسدية او جنسية او عقلية للمرأة، ويشمل هذا الفعل التهديد او الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء في الحياة العامة أو الخاصة"، ولذلك يمكن توضيح أهم الأشكال الجسدية والجنسية والنفسية التي يظهر بها العنف في:

تابوهات | الأدوار النمطية للنساء.. قيد مجتمعي يصعب التحرر منه

أدوار الجنسين في المجتمع تعني كيف يُتوقع منا التصرف، والتحدث، والاختيار بناءً على جنسنا المحدد..

اقرأي المزيد ..

طرق وقف العنف ضد المرأة

طرق وقف العنف ضد المرأة

وبسبب الآثار الواسعة لما يمكن أن يؤدي إليه العنف ضد المرأة على الحياة العامة، والتأثير على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، كانت هناك دعوة دائمة إلى ضرورة وقف العنف الموجه للنساء، الذي طال 243 مليون امرأة وفتاة خلال العام الماضي (2019)، وكانت هناك جملة من التدابير التي تم تسليط الضور عليها من قبل الناشطين ومنظمات المجتمع المدني، ودعت الدول والأشخاص إلى اتباعها، وهي:

1- الاستماع إلى الناجيات وتصديقهن

من الواجب احترام قدرة أي امرأة أو فتاة على البوح بما تعرضت له، كونها بذلك تبدأ في كسر حلقة الصمت والإساءة، مما يعني ضرورة توفير مساحة آمنة لها لتتحدث بحرية، وعدم تحميلها مسئولية العنف الواقع عليها، والإنصات لها دون تشكيك في روايتها.

2- تعليم الأجيال الحالية والقادمة

يشير الواقع إلى أن الوضع الحالي، رغم مساوئه، يبدو أفضل من سنوات طويلة ماضية، لأن زيادة الوعي حول أدوار الجنسين يمكنها أن تشكل فارق كبير مع مرور الوقت، ومن الأمور التي يجب تكريسها هو تغيير طريقة تفكير الأجيال الحالية والقادمة في النوع الاجتماعي ومعايير الاحترام وحقوق النساء والرجال على السواء، والتخلص من الصور النمطية التي تقولب دور كل منهم، والعمل على تغيير ذلك في الأحاديث العامة ووسائل الإعلام وكذلك المدارس والجامعات.

بالتأكيد، لن يتغير وضع المرأة أو تتحسن ظروف التخلص من العنف سوى بوجود قوانين واضحة ورادعة ضد العنف والعنصرية والتنمر، وتفعيل وتنفيذ القوانين التي تحمي من الاغتصاب الزوجي وجرائم الشرف والإساءات اللفظية والجسدية.

تركيزالمجتمعات والحكومات على منح الفتيات الفرص لنيل حقوقهن في التعليم مكنع تسربهن منه في سن مبكرة، لاعتبارات متعلقة بأفضلية الولاد أو لغرض تزويجهن مبكرا، والإشارة بشكل واضح على القيمة الاقتصادية التي يمكن أن يُحدثها تعليم الفتيات.

العمل على توفير برامج وطنية ومحلية تستهدف تدريب النساء على مختلف المهارات، وفتح المجال والفرص أمامهن من أجل تطوير إمكانياتهن بوجود تسهيلات تمنحهن التمكين الاقتصادي والاجتماعي.

6- وقف زواج الأطفال وختان الإناث

من أكثر أشكال العنف ضد المراة التي تؤثر بصورة سلبية ممتدة الأثر على صحة النساء وكذلك صحة أبنائهن، فختان الإناث يعد من التجارب المؤلمة نفسيا وصحيا على حياة الفتيات وتظل ذكراه معلقة بأذهانهن، أما زواج الأطفال فهو قتل لأي فرصة للتنمية المجتمعية، فهو يمنعها من إكمال تعليمها ويؤبكها بمسئوليات لا طاقة لها بها.

7- توضيح أشكال العنف وطرق طلب المساعدة

على الدول والمجتمعات أن تعمل على توضيح أشكال العنف الموجه للنساء والفتيات بصورة مستمرة في داخل المجتمعات المحلية أو لعى المستوى الوطني، مع ضرورة التركيز على الطرق التي يمكن لكل سيدة ان تتبعها حتى تنجو بنفسها من أي شكل من أشكال العنف والسبيل إلى وقف أي عمل جسدي أو جنسي مؤذي موجه لها، من خلال استخدام وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والتأكد من وصول المعلومة لهن بصورة مستمرة وواضحة.

8- تمويل المنظمات النسائية 

المنظمات المحلية النسائية والجمعيات الأهلية هي الجهات التي يمكنها أن تساعد في زيادة الوعي ووقف العنف ضد المراة، لذلك من المهم العناية بتوجيه التدريبات المستمرة والتمويل اللازم من أجل دعم الأنشطة والفعاليات التوعوية.

نجن لا نعيش في جزر منعزلة، وعلى كل منّا أن يتحرك فور ملاحظته لأي شكل من أشكال العنف، إما بتوجيه الأشخاص المعنفين لطرق طلب المساعدة، أو فعل ذلك نيابة عنهم، او حث المجتمعات على نبذ هذا التصرف وتوجيه اللوم إلى الشخص الممارس للعنف، والعمل على اتخاذ موقف حقيقي وواضح منه.

تعتبر تلك أهم الطرق التي يمكنها أن تساعد على وقف العنف ضد المرأة، والتي قد تساعد على التخلص من آثاره السلبية المدمرة.

تابوهات | أجيال تعاني ومجتمع غير واعي بإساءة معاملة الأطفال

أجيال تعاني ومجتمع غير واعي بإساءة معاملة الأطفال

اقرأي المزيد ..

تابوهات | 10 أنواع للتحرش في مكان العمل لأنه ليس جنسيًا فقط

هناك العديد من أنواع التحرش في مكان العمل والعديد من التفسيرات التي قد تفوت حتى أكثر متخصصي الموارد البشرية اجتهادًا.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل