المحتوى الرئيسى

وداعًا ديوب.. المرض يهزم الأسد السنغالي البطل .. فيديو

11/30 06:08

رغم بطولاتك وجولاتك في ملاعب العالم قد يهزمك مرض لعين، هي صدمة عاشها عالم كرة القدم خلال الساعات القليلة الماضية بعد نبأ وفاة بابا بوبا ديوب، أسطورة كرة القدم السنغالية، عن عمر ناهز 42 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقدم بابا ديوب نفسه للعالم في يوم 31 مايو 2002، حين سجل هدفًا لن ينساه جمهور كرة القدم في الجولة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم "كوريا واليابان 2002"، وقاد منتخب السنغال للفوز على المنتخب الفرنسي حامل لقب المونديال 1-0 ضمن جيل تاريخي للكرة السنغالية تحت قيادة الراحل عبد الكريم "برونو" ميتسو.

وفي البطولة ذاتها عاد بابا ديوب وسجل هدفين في تعادل بنتيجة 3-3 بين السنغال وأوروجواي في مباراة الجولة الثالثة لدور المجموعات ليصعد بالمنتخب الشاب إلى دور الستة عشر، وانتهت المغامرة في ربع النهائي على يد المنتخب التركي في أفضل مشاركات السنغال بالمونديال على مر التاريخ.

بابا ديوب بدأ مشواره في الدوري السنغالي قبل أن ينتقل إلى نيوشاتل زاماكس السويسري عام 2000 تحت قيادة المخضرم آلان جيجر، ليواصل رحلته باللعب لجراسهوبرز ويتوج معه بلقب الدوري السويسري الممتاز في الموسم 2000-2001.

ومع التألق المونديالي شد بابا ديوب الرحال للدوري الفرنسي ولعب لنادي لانس عام 2002، حتى جاء العام 2004 وحقق حلمه باللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز عبر بوابة نادي فولهام اللندني.

وبعد 3 سنوات من التألق مع فولهام انتقل بابا ديوب إلى بورتسموث الجنوبي وتوج معه بكأس الاتحاد الإنجليزي موسم 2007-08، واستمر معهم حتى العام 2010.

شد بابا ديوب الرحال مجددًا وغادر إنجلترا إلى اليونان ليتوج بلقب كأس اليونان مع أيك أثينا موسم 2010-2011، ثم عاد إلى عاصمة الضباب ليلعب لوست هام يونايتد ثم اعتزل بقميص برمنهجام سيتي عام 2013.

عانى ديوب مع مرض شاركو ماري توث وأعلنت وفاته في سن الثانية والأربعين بعد مسيرة حافلة بالانتصارات وفي جعبته 62 مباراة و11 هدف دولي صنعت الفرحة لجمهور الكرة السنغالية والإفريقية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل