المحتوى الرئيسى

مواجهة كورونا في الجامعات.. تشديدات صارمة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية - صوت الأمة

11/29 20:51

رفع عمداء الكليات شعار الكمامة هى الحل، وأكدوا أن حماية ووقاية الطلاب هدفهم الأول وشغلهم الشاغل، وتفعيل العقوبات التأديبية المنصوص عليها بالقانون للمخالفين وفقآ لقرار المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن؛ ويأتي ذلك ضمن إجراءات صارمة اتخذتها جامعات مصر لتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل الحرم الجامعى من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

أكد الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، خلال اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب المنعقد برئاسته بتقنية الفيديو كونفراس، على وكلاء كليات ومعاهد الجامعة بضرورة التأكيد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتفعيل العقوبات التأديبية المنصوص عليها بالقانون للمخالفين، وفقآ لقرار المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، وذلك تحسبا للموجة الثانية من فيروس كورونا، وحرصاً على سلامة جميع منتسبي الجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

كما أكد جابر على ضرورة الاستمرار فى الالتزام بالإجراءات الوقائية ومنها التباعد الاجتماعى، وارتداء أقنعة الوجه، والتهوية الجيدة للمدرجات والمعامل، وعدم التهاون فى تطبيق كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية اللازمة لجميع منتسبى الجامعة.

فيما أكد الدكتور عبد الرازق دسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هناك أعداد من الطلاب طبق عليهم قرار الفصل لمدة أسبوع أو أسبوعين لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشيراً إلى أن عمداء الكلية لديهم الصلاحيات المطلقة فى اتخاذ قرار بفصل الطالب أسبوع أو أسبوعين، بعد تحذير الطالب أولاً قبل اتخاذ قرار بالفصل، وفى حالة تكرار المخالفة سيتم تحويل الطالب لمجلس تأديب بالشئون القانونية بالجامعة.

وأضاف دسوقى هدفنا الحفاظ على صحة الطلاب، وعدم انتشار فيروس كورونا المستجد، ولن يسمح للطالب أو للزائر بالدخول للجامعة إلا بارتداء الكمامات، وفى حال ارتداء الكمامات وخلعها داخل الكليات، يتم تحذير الطلاب من ذلك، مشيداً بالملتزمين من الطلاب بالإجراءات الاحترازية والتباعد.

وقال دسوقى، إن عمليات التعقيم والتطهير بجميع الكليات مستمرة على مدار الساعة، وهناك لجان تراجع تطبيق الإجراءات الاحترازية، مؤكداً أن هناك تعاون كبير بين الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة وإدارة الجامعة فى هذا الشأن.

وأعلن الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بالفصل المؤقت والتحويل لمجلس تأديب، تجاه 3 طلاب مقيدين بثلاث كليات بالجامعة لإصرارهم على عدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأكد عزيز، خلال انعقاد الاجتماع الثانى بأعضاء اللجنة العليا للأزمة، أن اللجنة العليا لأزمة كورونا ستطبق كافة الإجراءات القانونية بكل حسم حيال المخالفين للتعليمات الاحترازية، موضحًا أن الطلاب المفصولين بكليات العلوم والتربية الرياضية والتكنولوجيا والتعليم، أصروا على مخالفة تعليمات وإجراءات اللجنة بشكل عمدى، فتم تطبيق القانون بحقهم، مناشدًا جميع الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع أعضاء اللجنة والالتزام بكل الإجراءات التى تقرها من أجل تحقيق السلامة للجميع.

وفى ذات السياق، أعلن الدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس، عن فصل 11 طالبة بالمدينة الجامعية، ومجازاة 3 موظفين، لمخالفتهم الإجراءات الاحترازية وعدم إرتداء الكمامات، مؤكدا على أهمية تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بالمدن الجامعية ومتابعة عمليات التعقيم المستمرة وتوفير أوجه الراحة للطلاب داخل المدن الجامعية، مع التأكيد على ارتداء الكمامات ومنع التجمعات الطلابية، وفى حالة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية سيتم فصل الطلاب على الفور.

وكان الدكتور محمد شقيدف، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشؤون التعليم والطلاب، أجرى جولة تفقدية داخل المدينة الجامعية للطالبات لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية، بتكليف من الدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس بشأن التشديد على الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل الجامعة، وفقا لما أعلن بالمجلس الأعلى للجامعات، وتم رصد مخالفة 11 طالبة و3 موظفين للإجراءات الاحترازية، وعدم ارتداء الكمامات، وبعرض الموضوع على رئيس الجامعة أصدر قراره السابق بفصل الطلاب، ومجازاة الموظفين.

فيما أعلنت جامعة الأقصر، برئاسة الدكتور محمد محجوب عزوز، عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية مع انطلاق العام الجامعى الجديد، حيث وفرت الجامعة عدد من ماكينات رش المطهرات والمعقمات بصورة آلية بكل كلية، وعدد من الكواشف الحرارية بجميع الكليات والمدن الجامعية، وأعدت كمية كافية وذات جودة عالية من مواد التطهير والتعقيم اللازمة لتطهير وتعقيم جميع القاعات والطرقات والمكاتب والمداخل.

وأعدت الجامعة كمية من الصابون وسوائل التعقيم للأيدى فى جميع دورات المياه وداخل قاعات المحاضرات والمعامل بجميع مبانى الجامعة، وتشكيل لجنة طبية عالية المستوى من أساتذة كلية الطب، بالإضافة إلى وحدات الرعاية الطبية بالكليات للمتابعة الدورية والدقيقة والإشراف على تطبيق كافة التعليمات الصحية المتبعة فى هذه الظروف، وتشكيل فريق مدرب ومخصص لرش وتعقيم وتطهير جميع الأماكن بالكليات المختلفة.

كما قررت الجامعة، تشكيل لجنة خاصة بفحص الطلاب بكل كلية للكشف على أى طالب أو طالبة تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا المستجد، وتقليل عدد الطلاب فى قاعة المحاضرات والمعامل، مع مراعاة التباعد الاجتماعى على أن تكون المسافات بين الطلاب لا تقل عن متر من جميع الجوانب، وترك مسافة لا تقل عن 50 سم بين الطالب والحوائط داخل القاعة، ويمنع منعا باتا تبادل الأدوات بين الطلاب.

وفى جامعة بنها، بدأت الجامعة بقيادة الدكتور جمال السعيد، فى تطبيق كل الإجراءات بشدة وحزم، خاصة مع بداية المرحلة الثانية من انتشار فيروس كورونا فى عدد من دول العالم، وبدء عودتها بقوة، لتبدأ تطبيق عقوبات رادعة على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكليات والإداريين.

وقرر الدكتور ناصر الجيزاوى، نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث، حرمان 23 طالبًا بكلية العلوم من دخول الكلية وفصلهم لمدة أسبوع، لتكرار عدم الالتزام بارتداء الكمامة، رغم توجيه تحذير شفوى لهم.

جاء ذلك خلال جولة مفاجئة لنائب رئيس الجامعة، لمتابعة التزام كليات الجامعة بالإجراءات الاحترازية، لمواجهة فيروس "كورونا"، والتأكد من ارتداء الكمامات الواقية داخل الحرم الجامعى.

من جانبه، قال الدكتور لطفى أبو سالم، عميد كلية العلوم، أن الكلية تحرص على ارتداء الطلاب والعاملين بها وأعضاء هيئة التدريس الكمامة، وذلك فى قاعات المحاضرات والمعامل، وإلزام الطلبة داخل المدرجات بالتباعد الاجتماعى، ويتم توجيه إنذار شفوى لغير الملتزمين فى بداية الأمر، وإحالة من يتعمد مخالفة اتباع الإجراءات الاحترازية للتحقيق.

وتابع الدكتور ناصر الجيزاوى، أنه تم إحالة مدير عام كلية العلوم بالجامعة للتحقيق لعدم الإلتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية، مشيرًا إلى أن العقوبات التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات للطلاب المخالفين للإجراءات الوقائية تبدأ من الإنذار الشفوى إلى الإنذار، ثم تطبيق مذكرة مخالفة تم تصميمها بالجامعة، وإحالة للتحقيق، ثم الفصل أسبوع أو أسبوعين حسب قرار عميد الكلية لعدم التزامه بالتنبيهات المتكررة، وقد تصل العقوبة إلى الفصل النهائى من الكلية حال عدم الإلتزام بالإجراءات.

وأوضح الجيزاوى، أنه تم تشكيل لجان مكونة من وكلاء الكليات لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومديرى الكليات هم المنوطون برصد المخالفات وسرعة حلها، موضحا أن قرار فصل 23 طالبا لمدة أسبوع لم يكن قرارا يهدف للشو الإعلامى بقدر أن الجامعة توجه من خلاله رسالة للطلاب بأن الوضع صعب ولا بد من تطبيق الإجراءات الوقائية كاملة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل