المحتوى الرئيسى

المجلس القومي للمرأة يواصل دورته التدريبية حول جرائم العنف ضد المرأة

11/29 19:26

يواصل المجلس القومي للمرأة فعاليات اليوم الثاني من  الدورة التدريبية حول نظام الإحالة وجرائم العنف ضد المرأة، وجرائم تقنية المعلومات، في الفترة من ٢٨ نوفمبر إلى ١ ديسمبر ٢٠٢٠، وذلك بحضور 65 من العاملين بمكتب شكاوي المرأة بالمحافظات.

بدأت فعاليات اليوم الثاني من الدورة التدريبية بتطبيق عملي على قضايا حقيقية، حيث أشار المستشار أحمد النجار رئيس الاستئناف ومستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس، إلى أهمية دور مكتب الشكاوي في القضايا، وخاصة قضايا الرأى العام.

وأكد النجار، أن مكتب الشكاوي يتحمل على عاتقه مسؤولية كبيرة، لافتاً إلى أهمية ادراك عنصر التحرك السريع عند تلقي الشكاوي في القضايا الجنائية ومعرفة كيفية الحفاظ على الأدلة الجنائية وتوعية الشاكيات بذلك.

وأوضح رئيس الاستئناف ومستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالمجلس، أنواع العنف المتمثلة في الحرمان من الميراث والختان والزواج المبكر، مؤكداً أن المادة 242 مكرر من قانون العقوبات تعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن سبع سنوات لكل من قام بختان آنثى دون مبرر طبي، مشيرًا إلى اهتمام القانون المصري بالجرائم الإلكترونية.

وأكدت أمل عبد المنعم، مدير عام مكتب شكاوي المرأة، أن المكتب كان يقوم بتوفير المحامين المتطوعين للشاكيات الآن، زيقوم بكتابة البلاغات وإرسالها إلى مكتب النائب العام، مشيرة إلى أن دور المكتب أصبح ممثلاً في تقديم الاستشارات النفسية والقانونية

وذكرت "عبد المنعم"، أنه سيتم التعاون مع وزارة العدل بين مكتبي المساعدة القضائية والتسوية، مشيرة إلى أن مكتب الشكاوي قدم خدمات مباشرة تتمثل في تلقي الشكاوي وخدمات غير مباشرة تتمثل في التوعية والندوات.

وشرحت المهندسة جيهان توفيق، مدير عام مكتب رئيس المجلس، انطلاق أهم الاتفاقيات التؤ تطرقت إلى مناهضة العنف ضد المرأة وأهمهم اتفاقية السيداو التي أطلقتها الأمم المتحدة عام ١٩٧٩ وتضمنت 30 مادة منهم 16 مادة متخصصين، و14 مادة إجرائية وتضمن المواد المتخصصة القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والحقوق المدنية والاتجار بالبشر والمشاركة السياسية والهجرة والأحوال الشخصية.

وأكدت مدير عام مكتب رئيس المجلس، أن العنف ضد المرأة يعتبر  أى فعل واقع بسبب عصبية الجنس، ويتضمن العنف الجنسي والبدني والمعنوي وأنماطه عنف أسري ومجتمعي وسياسي، ويستخدم اللون البرتقالي فىيحملات مناهضة العنف ضد المرأة للتعبير عن العالم بدون عنف أو صراعات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل