المحتوى الرئيسى

القومي للمرأة ينظم دورة تدريبية عن دور أعضاء المنظمات الأهلية في ظل كورونا

11/29 18:50

نظمت لجنتي المنظمات الأهلية والتدريب بالمجلس القومي للمرأة، اليوم، تدريبًا لأعضاء المنظمات الأهلية بالمنتدى" عن دور أعضاء المنظمات الأهلية في ظل جائحة كورونا"، والذي يستمر لمدة يومين، وذلك عبر تقنية الفيديو  كونفرانس.

شارك في التدريب 25 متدربا، والدكتورة نسرين البغدادي، عضو المجلس ومقررة لجنة التدريب، والدكتور عصام العدوي  عضو لجنة المنظمات الأهلية بالمجلس ورئيس هيئة انقاذ الطفولة، والدكتور أريج البداروى عضو لجنة التدريب.

وأكد  الدكتور نبيل صموئيل، عضو المجلس ومقرر لجنة المنظمات الأهلية والمنتدى، خلال فعاليات اليوم الأول من التدريب، على أهمية التعاون المشترك بين لجان المجلس في تنظيم فاعليات توعوية تنتج عنها تبادل الخبرات.

وثمن على فكرة التدريب لدور المنظمات الأهلية في مساعدة المرأة على رفع العبء عنها، إلى جانب كافة أشكال العنف الذي تعرضت له من جائحة كورونا، سواء العنف المنزلي والضغط النفسي وزيادة أعباء

وأكدت الدكتورة نسرين البغدادي، في كلمتها، على أهمية العمل المشترك، مضيفة أن فكرة التدريب تنبع أولاً من معرفة خريطة الخدمات التي تقدمها المنظمات الأهلية، احدى أهم الأذرع التي يتعاون معها المجلس لتنفيذ فاعلياته، وفى محاضرة مفاهيم العنف وأشكاله خاصةً في ظل جائحة كورونا.

وأشارت "البغدادي"، إلى تعريف العنف وأنواعه، كما ألقت الضوء على ورقة السياسات التي تقدمت بها مصر وأقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكانت من أولى الدول واتخاذها كأحد الأليات للتعامل مع العنف الواقع على المرأة أثناء الجائحة، مؤكدة أن تداعيات الجائحة لم تقتصر على  التداعيات الصحية فقط وإنما خلفت تداعيات

وخلال المحاضرة و عن الأدوار المتوقعة للمنظمات الأهلية فى ظل الجائحة، أكد الدكتور عصام العدوي، أن هناك تحديات كبيرة واجهت العمل الأهلي أثناء الجائحة، تتلخص في عدم صدور اللائحة الخاصة بقانون العمل الأهلي التي تنظم عمل الجمعيات وقت الجائحة، إلى جانب قضية التمويل وما يرافقها من ظهور احتياجات مجتمعية جديدة كثيرة على سبيل المثل منها فقد العمل.

وأضاف عصام العدوي، أن الجمعيات قامت بالدور التوعوي والدور التفعيلي على أكمل وجه خلال الجائحة رغم التحديات فيما لم تستطيع القيام بالدور الرقابي.

كما أشار عضو لجنة المنظمات الأهلية بالمجلس ورئيس هيئة انقاذ الطفولة، إلى أن الدور الذي تقوم به الجمعيات لا ينحصر وقت الجائحة فقط، وانما يستمر إلى ما بعدها، خاصةً أن الجائحة سوف يكون لها تداعيات اقتصادية لمدة عامين قادمين على الأقل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل