المحتوى الرئيسى

اتفاق تجاري جديد بين كينيا وبريطانيا قبيل خروجها من الاتحاد الأوروبي

11/29 10:49

توصلت كينيا وبريطانيا إلى إجماع حاسم بشأن بنود اتفاق تجارة جديد بين الدولتين قبيل 55 يوماً من انقضاء الفترة التي منحها الاتحاد الأوروبي لحكومة لندن للخروج من بروتوكولاته واتفاقاته الملزمة، بموجب اتفاق "بريكست".

يتضمن الاتفاق الجديد بنوداً من اتفاقات الشراكة الاقتصادية الكينية البريطانية التي أبرمت بينهما تحت عباءة الاتحاد الأوروبي، وسيصبح الاتفاق ساريا وملزماً للدولتين إثر التوقيع على بنوده الجديدة رسمياً في احتفالية توقيع خاصة، لم يعلن بعد عن موعدها.

وقالت وزيرة مجلس الوزراء لشؤون التجارة في كينيا ، بيتي ماينا - في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد - "سيتيح الاتفاق الجديد للشركات والمستثمرين وسلاسل الإمداد الاستمرارية وضع ركائز لتنمية اقتصادية أعمق".

وعُقد لقاء افتراضي بين مسؤولين بارزين من الدولتين، وافقت الحكومتان خلاله على العمل وفق نماذج تعاون خاصة قبيل نهاية هذا العام لحماية منتجات البلدين من التعرض لتعريفات جمركية بنسبة 8 % بمجرد خروج المملكة المتحدة بشكل كامل من الاتحاد الأوروبي في يناير المقبل.

وقاد المباحثات من الجانب الكيني وزير مجلس الوزراء لشؤون التجارة في كينيا، بيتي ماينا، بمشاركة وزير الداخلية، فريد ماتيانجي، ومن بريطانيا، وزير الدولة لشؤون أفريقيا، جيمس دودريدج، ووزير التجارة الدولية، رانيل جاياواردينا، ومبعوث رئاسة الوزراء إلى كينيا، ثيو كلارك .. ووقع مسئولو الدولتين مسودة الاتفاق، التي تشير إلى أن المفاوضات توصلت إلى اتفاق مكتمل، لكن سينتظر التوقيع رسمياً في احتفالية خاصة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل