المحتوى الرئيسى

وصايا مهمة للمتعافين من كورونا.. الشفاء لم يكتمل بعد

11/29 09:20

التعافي من فيروس كورونا، لا يعني التخلص منه تماما، حيث أثبتت عدد أبحاث ودراسات وجود متلازمة ما بعد فيروس "كوفيد 19" التي تعني استمرار بعض الأعراض من المرض والتأثر بها بدنيا.

وهو ما أكده مجددا، الطبيب الروسي المتخصص في الجهاز المناعي، فلاديسلاف جيمشوغوف، بأن المتعافين من فيروس كورونا، يحتاجون لإعادة تأهيل للجهازين العصبي والتنفسي، يختلف من شخص لآخر، حيث يتم تحديد البرنامج وفقا لما عانى منه المصاب، وحالته وعمره.

وقال جيمشوغوف، في حوار مع وكالة "نوفوستي"، إنه توجد عدة وصايا مهمة على المتعافين اتباعها، في مقدمتها ممارسة تمارين اليوغا للتنفس، من أجل التخلص من أضرار الإصابة بالفيروس.

وأضاف أن تم رصد وجود إصابات بتلف في الجهاز العصبي المركزي، لدى المتعافين من فيروس كورونا، ما انعكس في ارتفاع درجات الحرارة وضغط الدم ومعدل ضربات القلب والاضطرابات الهرمونية، وهو ما يتطلب علاجا منفصلا.

وأوضح الطبيب الروسي أن الطريقة الأفضل حاليا، لتخطي الأضرار التي يتركها الفيروس بعد الشفاء من المرض، على الرئتين، هي ممارسة تمارين التنفس الخاصة بجهاز التنفس.

نشر موقع "thehealthsite"، ببداية نوفمبر الجاي، تقريرا أكد فيه أن بعض المتعافين يعانون من أعراض طويلة وأخرى قصيرة المدى، حيث إن ما لا يقل عن 15-20% من المتعافين يحصلون مجددا على المساعدة الطبية لمشاكل خفيفة إلى شديدة، وخاصة الذين تعرضوا لإصابات ذات درجة خطيرة.

وأوضح أن الأعراض بعد التعافي تتنوع بين صعوبة في التنفس، وسعال جاف مستمر، وآلام حادة في الجسم والعضلات، وفقدان الشهية والوزن، والتي تتصاعد للتليف الرئوي والربو والتهاب عضلة القلب، وحتى التشنجات والحمى.

وقبل شهر من ذلك، أكدت صحيفة "واشنطن بوست"، إن متاعب بعض مرضى "كوفيد 19" لا تنتهي عند التعافي التام، وأن معاناتهم تستمر مع أعراض مزعجة طويلة الأمد، بشكل متفاوت، تصل إلى حد الوفاة، والتي تعرف بـ"كوفيد الطويل"، وتثير قلقا بين الأطباء.

كما أوردت دراسات وبحوث أولية أن أكثر الأعراض التي يبلغ عنها المتعافون من فيروس كورونا هي الشعور بالتعب وضيق التنفس والصداع والأرق وألم الصدر والمفاصل والسعال وفقدان حاستي الذوق والشم، إضافة إلى الطفح الجلدي والحمى، بينما الأعراض الأقل انتشارا بين المتعافين هي اضطرابات السمع وما يعرف بـ"ضباب الدماغ"، إضافة للتأثير على القلب والرئتين والدماغ.

فيما جاء بدراسة فرنسية، بأن ثلثي المصابين الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة أو متوسطة أبلغوا عن عارض واحد طويل الأمد على الأقل، بعد ستين يوما من التماثل للشفاء، بالإضافة لأخرى مشابهة في إيطاليا، حيث استمر الشعور بالتعب وضيق التنفس.

التعافي من فيروس كورونا، لا يعني التخلص منه تماما، حيث أثبتت عدد أبحاث ودراسات وجود متلازمة ما بعد فيروس "كوفيد 19"

أعلن مأذون بمنطقة شبرا بمحافظة القاهرة، عن إتمامه عقد قران من يتوقع نتيجة مباراة الأهلى والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا في مساء اليوم، دون مبلغ مالي

تقول "السيدة": "بقالي سنة و4 شهور جوزي مش عارفه هو فين، في يوم كنا العصر، أكل واتغدى وكان مبسوط، طلع برا ومن ساعتها مرجعش

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل