المحتوى الرئيسى

الملا: قطاع البترول يحظى بدعم مستمر ومتابعة واعية من الرئيس السيسي | أصول مصر

11/29 15:22

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يحظى بدعم مستمر ومتابعة واعية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية، كان لها أكبر الأثر في إعطاء دفعات لقطاع البترول في طريقه لتحقيق النجاح وأثبتت فاعليتها خلال جائحة كورونا التي طالت العالم.

جاء ذلك - في تصريح اليوم السبت - عقب افتتاح المركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بعد تطويره بحضور وزراء البترول والثروة المعدنية السابقين.

وأكد الملا - خلال الاحتفال بعيد البترول الخامس والأربعين - أن تواصل الأجيال والخبرات سمة رئيسية يتميز بها قطاع البترول الذي يبنى دائما على الإنجازات لخدمة الوطن، معرباً عن اعتزازه وتقديره لكل وزراء البترول السابقين وما قدموه من جهود متميزة في سبيل تحقيق الانجازات ومواجهة التحديات في أصعب الفترات.

وثمن الوزير حرص الوزراء على التواجد في هذه المناسبة التي يحتفل بها قطاع البترول كل عام، كما أشار لدور قطاع البترول الداعم للدولة في أصعب الفترات على مدار العقود الماضية اعتباراً من حرب أكتوبر المجيدة عام ١٩٧٣ ومروراً باسترداد حقول بترول سيناء وكثير من التحديات التي واجهتها الدولة المصرية.

واستعرض الملا ما حققه قطاع البترول من قصص نجاح غير مسبوقة خلال السنوات الست الماضية في مختلف الأنشطة البترولية.

ولفت أن مصر كانت من الدول القليلة التي حققت نمواً اقتصادياً إيجابياً، كما تبنى قطاع البترول تنفيذ خطط تقوم على التوازن بين الأعمال والحفاظ على سلامة العاملين وتطوير العمل من خلال منظومة رقمية متكاملة لدعم اتخاذ القرار يتم تطبيقها ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع.

وأكد الملا حرصه على الاحتفال بعيد البترول احتراما وعميق تقدير للعاملين بقطاع البترول وما يقدمونه من جهد في مختلف المجالات الإنتاجية والخدمية ساهموا من خلاله في كتابة سطور مضيئة في تاريخ هذا القطاع عبر مشروعات عملاقة وإنجازات واضحة.

وأكد أهمية دور العاملين في دفع مسيرة البناء والتنمية بما يحقق رفعة الوطن باعتبارهم ثروة الوطن الحقيقية ومحور التنمية وقاعدة انطلاق لمستقبل أفضل، معرباً عن ثقته في التزامهم بالمشاركة الإيجابية في المجتمع والالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتهم في مواجهة جائحة كورونا، وأكد على تقديره لكفاح العمال النبيل وأنه محل تقدير واهتمام، واستمراره في دعمهم وبذل أقصى الجهود الممكنة للحفاظ واستثمار جهودهم البناءة.

من جانبه، أوضح المهندس ياسر صلاح رئيس الشركة المصرية الغازات الطبيعية (جاسكو) أن تحديث نظام (الإسكادا) الخاص بمركز التحكم القومي جاء بهدف الترابط مع الأنظمة الأخرى للوصول إلى رؤية موحدة لإدارة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وتنفيذاً لسياسة وزارة البترول في الإسراع بتطبيق نظم التحول الرقمي وتطوير العمل بالشبكة القومية للغازات الطبيعية، مضيفاً أن تحديث نظام (الإسكادا) القديم واستبداله بأحدث وسائل التكنولوجيا الأكثر تقدماً يمثل تطوراً هاماً في إدارة العمل بالشبكة.

وتعتبر الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) من أوائل الشركات المطبقة لنظام (الإسكادا) في مصر منذ أكثر من ۲۰ عاماً، ويأتي تطوير النظام ضمن جهود تحقيق التكامل بين الأنظمة المعلوماتية التي تستخدمها حيث يتيح النظام الجديد الربط مع نظام المعلومات الجغرافية (GIS) وعرضها بمركز التحكم القومي وبرامج المحاكاة اللحظية (Gas pipeline simulator) مما يساعد القائمين على تشغيل الشبكة القومية بمركز التحكم القومي على المراقبة اللحظية والتحكم في الشبكة القومية واتخاذ إجراءات سريعة في حالات الطوارئ وتوقع السيناريوهات الاستباقية وإجراء مناورات التشغيل لتأمين إمداد العملاء بالغاز الطبيعي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل