المحتوى الرئيسى

تقارير| عقوبات قوية في إنتظار مصطفى محمد وحسين الشحات بعد أحداث النهائ

11/29 00:07

على الرغم من المشهد الحضاري الذي خرج به نهائي القرن بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا على ستاد القاهرة، إلا أن الاشتباكات التي حدثت عقب انتهاء صافرة نهاية اللقاء، لن تمر مرور الكرام بالنسبة لقرارات الاتحاد الإفريقي المنتظرة.

حيث أشارت عديد من التقارير الصحفية التي انتشرت خلال الآونة الأخيرة إلى أن هناك تقرير منتظر من حكم المباراة الجزائري مصطفى غربال إلى لجنة الانضباط عن الأحداث التي حدثت بالأمس عقب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

حيث حدثت اشتباكات بين أطراف من الزمالك والأهلي عقب انتهاء المباراة بخسارة الفارس الأبيض اللقب بهدفين لهدف.

وأوضحت أن بناءا على هذا التقرير سيكون هناك عقوبات قاسية من الاتحاد الإفريقي ضد من يثبت تجاوزه.

بالإضافة إلى تقرير حكم المباراة في واقعة طرد ثنائي الأهلي والزمالك مصطفى محمد وحسين الشحات عقب انتهاء المباراة.

خاصة وأن الحكم أشهر البطاقة الحمراء المباشرة للثنائىيعقب انتهاء المباراة مما يؤكد أن هناك أحداث حدثت بالفعل.

ولم تخلو قمة الأهلي والزمالك من الشغب عقب انتهاء المباراة كما ظن البعض، ويرجع ذلك بسبب استفزازات ومهاترات بعض من نجوم الفريقين.

حيث أوضحت عديد من التقارير الصحفية التي انتشرت خلال الآونة الأخيرة على لسان نجم الأهلي، إلى أن حسين الشحات أثناء حديثه للاعبي الأهلي قبل إنطلاقة المباراة وتأكيده لهم على أنهم رجال ويجب أن يكونوا على قدر المسئولية، سخر منه مصطفى محمد مهاجم نادي الزمالك.

وهو الأمر الذي لم ينساه لاعب الأهلي على حد وصفه، وحرص فور إطلاق الحكم الجزائري مصطفى غربال انتهاء المباراة، وذهب حسين الشحات لمصطفى محمد ليحتفل أمامه ويبلغه بأن لاعبي الأهلي تمكنوا من حصد اللقب.

انفراد.. شاهد لقطات مشادة لاعبي #الأهلي و #الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا#الماتش #صدى_البلد #نهايي_القرن_الافريقي@HHathout pic.twitter.com/QCrGGDxPZ6

— صدى البلد (@baladtv) November 27, 2020

وشاهد حكم اللقاء هذه الواقعة لذلك أشهر البطاقة الحمراء في وجه كلا اللاعبين وخرجا من الملعب “مطرودين”، لتكون الواقعة الأسوأ في نهائي تاريخي أوغى بكل الوعود على كافة الأصعدة فيما عدا هذه الحركة السيئة من نجمي الأهلي والزمالك.

وتوج الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا بعد الفوز على الزمالك بهدفين لهدف، في المباراة التي جرت على ملعب ستاد القاهرة مساء اليوم الجمعة بنهائي المسابقة.

وجاءت أحداث الشوط الأول من المباراة متوسطة المستوى، وسط سيطرة متبادلة بين الفريقين على مجرياتها، مع اعتماد الأهلي على الهجمات المرتدة والزمالك على التسديد من خارج منطقة الجزاء.

وبدأت المباراة بفرصة خطيرة للأهلي بعد تمريرة قطرية من علي معلول وصلت إلى حسين الشحات الذي انفرد بالمرمى من الجهة اليمنى ليسدد كرة ضعيفة ارتطمت في جسد محمد أبو جبل وتحولت إلى ركلة ركنية.

وتقدم الأهلي في النتيجة عن طريق عمرو السولية في الدقيقة الخامسة، بعد ركلة ركنية نفذها الظهير الأيسر التونسي علي معلول وتابعها لاعب خط وسط الأهلي برأسية متقنة في الشباك.

وتمكن الزمالك من تعديل النتيجة عن طريق محمود عبد الرازق شيكابالا في الدقيقة 28، من تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء ارتطمت في القائم وسكنت الشباك.

وفي الشوط الثاني، أهدر حسين الشحات فرصة لا تصدق في الدقيقة 56، بعد جملة رائعة بين أجايي وعلي معلول، قبل أن يمررها التونسي إلى الشحات الذي وضع الكرة في القائم أمام المرمى الخالي من أية عوائق.

ونجح الأهلي في إحراز الهدف الثاني عن طريق محمد مجدي أفشة في الدقيقة 85، بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية الصعبة على يمين الحارس محمد أبو جبل.

لم تكن مجرد تصويبة، لم يكن مجرد هدف، لم تقتصر على كونها لحظة إبداعية من أحد العناصر القادمة بقوة في عالم الكرة المصرية خلال السنوات القادمة، بل كانت نتاج تطور في مستوى محمد مجدي أفشة بعد تنفيذ تعليمات مديره الفني الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.

وجاء هدف أفشة الصاروخي التاريخي بالدقيقة 86 ليمنح جمهور الأهلي النجمة التاسعة التي طال انتظارها منذ اعتزال أسطورة النادي محمد أبو تريكة في عام 2013.

هدف أفشة منح الأهلي النجمة التاسعة بدوري أبطال إفريقيا بينما توقف نادي الزمالك عند 5 ألقاب بالبطولة الإفريقية الأغلى بين الأندية.

ويعد أفشة من أكثر لاعبي الأهلي تسديدا على المرمى هذا الموسم ولكن صادفه سوء حظ كبير واصطدمت أكثر من تسديدة رائعة له بالقائم، وكأن القدر احتفظ له بهذه اللقطة التي خلدت اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ القلعة الحمراء بكل تأكيد.

ليس مجرد عنوان جانبي نريد أن يأخذنا إلى فكرة جديدة، بل الفكرة الرئيسية لهذا الموضوع، ولكنها حقيقة غير قابلة للجدال الكبير، التطور الكبير الذي طرأ على مستوى ونضج محمد مجدي أفشة تحديدا منذ تولي بيتسو موسيماني مهمة القيادة الفنية للمارد الأحمر، يمحو الفترة السيئة للاعب إبان ولاية السويسري رينيه فايلر رفقة القلعة الحمراء في بداية الموسم.

فايلر كان عادة ما يعطي لأفشة تحديدا مهام إضافية وتوظيف لا يناسب قدراته داخل الملعب، ويحد من خطورته على المرمى وحريته داخل الملعب، على العكس تماما من موسيماني، الذي أصبح أفشة معه لاعب حاسم وعنصر هام لحسام البدري في المنتخب الوطني المصري.

وخلال تصريحات للاعب عقب انتهاء مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة، أكد اللاعب على أن هدفه كان دائم التدرب عليه في النادي تحت قيادة موسيماني، وأن ما يحدث يأتي عقب تعليمات واضحة من المدرب الجنوب إفريقي.

وهذا يُبرز مدى جودته وتأثير موسيماني داخل أروقة النادي الأهلي خلال الفترة الأخيرة، والتي جعلته صاحب النجمة التاسعة التي طال انتظارها، ليحفر اسمه بحروف من ذهب في تاريخ هذا النادي العريق.

لقد وصلنا إلى الدقيقة 80، ماذا بعد؟، هل سيقتلنا هدف متأخر؟، هكذا أخذ مشجعي القطبين الكبيرين الأهلي والزمالك يتسائلون قبل نهاية المباراة الأعظم في تاريخ القارة السمراء، الجميع استشعر رائحة سيناريو يزيد من الصدمة والآلم، الفرح والمجد، جميعها أمور مرت أمام أعين وداخل عقل كافة الأنصار قبل أن يطلق محمد مجدي افشة صاروخية بعيدة المدى آتت بالنجمة التاسعة للقلعة الحمراء.

مباراة أوفت بكل الوعود، ديربي كان عنوانه التكافؤ منذ الدقيقة الأولى، تفوق الأحمر في بعض الأوقات، كشر الأبيض عن أنيابه في وجه غريمه بأوقات أخرى، ظلت حائرة بين الأقدام واصطددمت بالحوائط والعارضة واقتلعت قلوب الجميع طوال 90 دقيقة لن ينساها أحد أبدًا.

لعل مشاعر الحزن والفرحة، الضحك والبكاء، سوف تجعل الجميع يتناسى ويغفل عن أمور فنية إيجابية وأخرى سلبية في مستوى لاعبيه وفريقه بشكل عام خلال اللقاء.

ولكن الأمر الذي لن يستطع أحد نسيانه أبدًا، الكرة التي كانت ستجعل مصير حسين الشحات الطرد من القلعة الحمراء إذا توج الزمالك، وتسديدة زيزو الخرافية التي جعلت المرمى يهتز فوق العملاق محمد الشناوي.

في أعين الجميع، إنها فرصة مؤكدة، وأخرى تسديدة رائعة، وبقيت النتيجة على ما هي عليها وقتها “1-1″، ولكنها لقطات تعبر على مدى جودة لاعبي الزمالك مقارنة بخط هجوم الأهلي تحديدا.

زيزو لم يحتاج إلى جملة من أحد، أو معلول ليضع الكرة أمام أقدامه والمرمى خالي تماما، بل بثقة كبيرة وضع تسديدة افتقدت فقط للتوفيق حتى تهز شباك الأهلي، ولكن الشحات على الرغم من فعل أجايي ومعلول لكل شئ، إلا أنه فشل في لمس الكرة ووضعها داخل الشباك.

هذه اللقطة معبرة جدًا عن مدة “قلة حيلة” مهاجمي الأهلي، مروان محسن لم يتفوق في ثنائيات سوى على الأرض أو صراع هوائي، لم يسدد كرة مؤثرة على المرمى، لم يراوغ لم يعطي تمريرة سحرية، كذلك الأمر مع النيجري أجايي، والبديل جيرالدو، والكارثة الأكبر الشحات، ولولا عادات الأهلي بالأهداف القاتلة وشعور اللاعبين بضرورة حسم اللقاء في وقته الأصلي، ظهر أفشة من حيث لا يراه أحد وسدد تسديدة عاندته طوال موسم كامل لتسكن الشباك في أهم لحظات الموسم، وقد تكون عبر التاريخ بأكمله.

عبر محمد مجدي أفشة صاحب الهدف القاتل الذي حسم اللقب الإفريقي لفريقه الأهلي على الزمالك، عن سعادته الكبيرة عقب الهدف والتتويج التاريخي.

وقال أفشة في تصريحات تلفزيونية لقناة “بين سبورتس”: “لا أستطع وصف سعادتي، الزمالك قدم مباراة رائعة للغاية، لاعبين كبار جدًا، وقدموا مباراة عالمية”.

وواصل: “لقد قدمنا كل ما لدينا ووفقنا الله في نهاية المطاف وتوجنا باللقب الأغلى”.

وأوضح: “كرة هدفي اليوم سجلتها من قبل كثيرا، وتطورت بفضل تنفيذ تعليمات موسيماني”.

وواصل: “غير غاضب ممن قاموا بانتقادي كثيرا على مدار الموسم، ولكن أعتقد أنني أثبت قدراتي”.

وأتم: “أوجه وأهدي هذا الشكر لوالدي لأنه عاشق للاهلي، وسوف أمنحه الميدالية الذهبية”.

وجاء هدف أفشة الصاروخي التاريخي ليمنح جمهور الأهلي النجمة التاسعة التي طال انتظارها منذ اعتزال أسطورة النادي محمد أبو تريكة في عام 2013.

ويعد أفشة من أكثر لاعبي الأهلي تسديدا على المرمى هذا الموسم ولكن صادفه سوء حظ كبير واصطدمت أكثر من تسديدة رائعة له بالقائم، وكأن القدر احتفظ له بهذه اللقطة التي خلدت اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ القلعة الحمراء بكل تأكيد.

كيف يستغل الأهلي والزمالك مباراة الفرصة الأخيرة.. استعداد للنهائي أم ظهور أخير للراحلين ؟

3 صفقات “سوبر” يحتاجها موسيماني للسيطرة على إفريقيا لسنوات طويلة

مقارنة الديربي.. الزمالك صاحب الدفاع الصلب أم منظومة موسيماني في تقارب الخطوط!

الصبر مفتاح الفرج.. كيف يفكر باتشيكو للفوز بنهائي القرن على حساب الأهلي؟

تحليل| بدر بانون.. شبيه حجازي الذي يحتاجه موسيماني لاعتلاء عرش إفريقيا لسنوات طويلة

أحلام صلاح في اعتلاء قمة المجد قد تتحطم تحت أقدام ليفربول!

باتشيكو.. فارس رهان الزمالك لتحطيم أسطورة الرعب الإفريقي

محمد هاني كنز الزمالك في نهائي إفريقيا.. «من يختبئ في أفكار موسيماني يظهر للنور مع البدري»

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل