المحتوى الرئيسى

بطولة إفريقيا تمنح الأهلي رقم جديد يتفوق به على ريال مدريد

11/28 23:56

نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه على حساب غريمه التقليدي الزمالك، بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما على ستاد القاهرة الدولي مساء الجمعة الماضية.

فوز الأهلي باللقب القاري جعل الفريق يضمن التأهل إلى كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخ النادي القاهري وهو ما جعله يتفوق على العملاق الأوروبي ريال مدريد الإسباني في عدد مرات الظهور بمونديال الأندية، حيث وصل الريال إلى المونديال 5 مرات من قبل.

وأصبح الأهلي ثاني أكثر أندية العالم مشاركة في البطولة برصيد 6 مشاركات، بينما توقف رصيد ريال مدريد عند 5 مرات فقط لا غي، ليحتل المركز الثالث خلف المارد الأحمر، ووأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، الذي يحتل الصدارة في مونديال الأندية برصيد 9 مشاركات.

الأهلي كان أول فريق إفريقي يصعد إلى منصات التتويج العالمية حينما حصد المركز الثالث والميدالية البرونزية في ثاني مشاركاته بالمونديال في نسخة 2006.

وشارك الأهلي في مونديال الأندية 5 مرات من قبل كانت أعوام 2005، 2006 و2008 و2012 و2013.

وجاءت أحداث الشوط الأول من المباراة النهائية متوسطة المستوى، وسط سيطرة متبادلة بين الفريقين على مجرياتها، مع اعتماد الأهلي على الهجمات المرتدة والزمالك على التسديد من خارج منطقة الجزاء.

وبدأت المباراة بفرصة خطيرة للأهلي بعد تمريرة قطرية من علي معلول وصلت إلى حسين الشحات الذي انفرد بالمرمى من الجهة اليمنى ليسدد كرة ضعيفة ارتطمت في جسد محمد أبو جبل وتحولت إلى ركلة ركنية.

وتقدم الأهلي في النتيجة عن طريق عمرو السولية في الدقيقة الخامسة، بعد ركلة ركنية نفذها الظهير الأيسر التونسي علي معلول وتابعها لاعب خط وسط الأهلي برأسية متقنة في الشباك.

وتمكن الزمالك من تعديل النتيجة عن طريق محمود عبد الرازق شيكابالا في الدقيقة 28، من تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء ارتطمت في القائم وسكنت الشباك.

وفي الشوط الثاني، أهدر حسين الشحات فرصة لا تصدق في الدقيقة 56، بعد جملة رائعة بين أجايي وعلي معلول، قبل أن يمررها التونسي إلى الشحات الذي وضع الكرة في القائم أمام المرمى الخالي من أية عوائق.

ونجح الأهلي في إحراز الهدف الثاني عن طريق محمد مجدي أفشة في الدقيقة 85، بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية الصعبة على يمين الحارس محمد أبو جبل.

وبهذا اللقب وصل الأهلي إلى اللقب التاسع في تاريخه متفوقًا عن أقرب منافسيه بفارق 4 ألقاب كاملة.

لم ينسى نادي صن داونز الجنوب إفريقي “ابنه البار” بيتسو موسيماني المدير الفني الحالي للنادي الأهلي، عقب تتويج الأخير بلقب دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم على حساب الغريم التقليدي نادي الزمالك بهدفين لهدف في المباراة النهائية الرائعة التي جمعت بين العملاقين على ستاد القاهرة الدولي.

ونشر حساب صن داونز على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “تهانينا للنادي الأهلي على اللقب التاسع من دوري أبطال إفريقيا”.

وأضاف: “تهانينا لـ موسماني على لقبه الثاني في البطولة ورفع علمنا عاليًا”.

يذكر أن موسيماني كان مديراً فنياً لـ صن دوانز، قبل تولي القيادة الفنية للأهلي في أكتوبر الماضي.

قال موسيماني في تصريحات لقناة “الأهلي” عقب التتويج باللقب: “إحساسيي بالطبع مختلف بعد التتويج باللقب، الفوز ببطوةل دوري الأبطال صعب للغاية ولو كان سهلًا لنجحت كل الفرق الفوز به”.

وأضاف: “انتظرنا 7 سنوات من أجل أن نحقق البطولة مرة آخرى لذا أنا في قمة سعادتي”.

وأكمل: “إذا كانت غير قادر على تحمل الضغوطات لا تأتي إلى الأهلي، فهو النادي الأكبر في القارة ونادي القرن، وفاز بكؤوس إفريقيا أكثر من أي فريق آخر في إفريقيا”.

واستمر: “الشئ الأهم بالنسبة لي كان لماذا لم يحقق الفريق اللقب منذ 7 سنوات؟ لذا شاهدت الشوط الأول من المباراة وجدت الفريق لم يكن واثقًا من تحقيق الانتصار وهو أمر طبيعي خاصة أن أخر لقب توج به الفريق منذ 7 سنوات”.

وبشأن شعوره بالقلق بعد نهاية الشوط الأول رد قائلًا: “بالفعل كنت قلقًا للغاية، لكن عندما تقود طائرة وأمامك تحديات، يجب ألا تظهر للركاب وتظهر قلقك خاصة انه يعتمدون عليك”.

واختتم تصريحاته قائلًا: “الشناوي هو من تحدث مع اللاعبين بين شوطي المباراة، وأنا انتظظرت في غرفة آخرى خاصة أنهم سيفهمون طريقة كلامه وثقافته”.

تقرير| صاروخية أفشة لم تكن صدفة عابرة.. الثعلب موسيماني وضع بصمة تاريخية

بين أكذوبة الشحات وعبقرية زيزو.. جيل الأهلي الأسوأ كاد يسقط أمام الزمالك لولا “روح الفانلة الحمراء”

بين تهنئة الأساطير والأندية العالمية.. الأهلي يتربع على عرش ملك إفريقيا

شجاعة الخطيب منحت جماهير الأهلي الحلم الغائب رغم طوفان الاعتراضات والسخرية

تحليل| بدر بانون.. شبيه حجازي الذي يحتاجه موسيماني لاعتلاء عرش إفريقيا لسنوات طويلة

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل