المحتوى الرئيسى

دراسة| الإسهال إشارة  للإصابة بمرض السكري

11/28 10:17

يعتبر مرض السكري ، من الأمراض الشائعة حول العالم وتعد  السمنة وعدم ممارسة الرياضة و تناول الأطعمة الجاهزة و السكريات بشكل مفرط من الأسباب الأساسية للإصابة بمرض السكري، وذلك لارتفاع  مقاومة «  الأنسولين »  الذي ينتج عنة الإصابة بمرض السكري.  

ويوجد 3 أنواع لمرض السكري، وهم : 

مرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني ، وسكر الحمل. 

ومن مضاعفات الإصابة بمرض السكري هي «أضرار العين، وأمراض الفم و الجلد ، وحدوث مشاكل في العظام والمفاصل، وحدوث مشاكل في الجهاز العصبي، وأمراض القلب وتصلب الشرايين». 

وأثبتت الدراسات الحديثة أن الإسهال يمكن أن يكون مؤشرا للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . 

و أثبتت الدراسات التي نشرت «بجمعية السكري الأمريكية»، أن الإسهال يمكن أن يستمر لأسابيع وشهور دون توقف ؛ وذلك نقلا عن موقع « 218 الليبي».

وأشار الباحثون أن لا يوجد سبب واضح ومعروف حتى الآن عن سبب حدوث الإسهال ، ولكن يمكن بسبب وجود مشاكل في الجهاز العصبي  ، والجهاز الهضمي لدى مريض السكرى ، مما يسبب خلل في عملية الهضم وذلك يرجع زيادة إفراز«السروتونين المعوي» وذلك الحمض يسبب الكثير من المشاكل للجهاز الهضمي في جسم الإنسان.  

ولوحظ الباحثين أن بعض المصابين « بالإسهال » يمكن أن يعانوا من مرض « سلس البول » وهو مرض يفقد فية مريض السكرى سيطرته على المثانة ، وذلك المرض ينتج عنة تسرب البول من المريض بشكل مفاجئ مما يسبب الإحراج لمرضى السكري. 

ويذكر أن مرض السكري، يعد من الأسباب الأساسية للإصابة، بالعمى والفشل الكلوي وبتر الأطراف و السكتات الدماغية وقد يصل الأمر للوفاة. 

وأثبتت الأبحاث التي أجريت عام 2016 ، أن مرض السكري كان سبب في وفاة 1,6 مليون وفاه حول العالم. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل