المحتوى الرئيسى

«محاباة الإعلام».. كيف انقذت الصحف الأمريكية «أوباما» من مصير «ترامب»

11/27 20:31

يخرج الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما للترويج لكتابه الجديد من خلال مقابلات إعلامية للتذكير بالمقدار الذي أفلت منه كرئيس وحقيقة أنه لا يستطيع التعامل مع مستوى التدقيق الذي ألقي كاهل على خليفته، دونالد ترامب.

عند مشاهدة المقابلات الإعلامية مع أوباما أثناء الترويج لكتابه الجديد "أرض الميعاد"، يعتقد المرء أنه نجم سينمائي يتحدث عن مشروع فيلم، وليس القائد العام السابق.

فمن لعب "كرة السلة المهملة" مع مضيف "وقت متأخر من الليل" ستيفن كولبير إلى طرح أسئلة لينة حول ما "يقوله" عن صعود ترامب إلى السلطة السياسية عن الولايات المتحدة، حصل أوباما على منصة رأي مرارًا وتكرارًا لتصوير نفسه كقائد إيجابي في مقابل أسلوب ترامب المتهور. 

الحقيقة ، بحسب عدد من الصحف والمواقع الأجنبية، فإن أوباما لم يكن ليتمكن من تجاوز السنوات الثماني التي قضاها إذا أُجبر على مواجهة التدقيق الإعلامي الذي واجهه ترامب في 4 سنوات فقط، ورغم تغريدات ترامب المليئة بالأخطاء المطبعية وفي الصباح الباكر وتفاعلاته القتالية مع الصحفيين، يمكن القول إنه الرئيس الأكثر سهولة في الوصول إليه في تاريخ الولايات المتحدة، وقد يسمي منتقديه الإعلاميين "أخبارًا مزيفة"، لكنه يفعل ذلك في العلن ويواجههم بشكل مباشر.

تمتع أوباما - ولا يزال يتمتع - بعلاقة حب مع وسائل الإعلام الرئيسية التي سمحت له ليس فقط برسم رواية خاطئة عن رئاسته، ولكن لتجنب التساؤل المزعج حول إخفاقاته، ففيما يتعلق باللاتينيين الذين صوتوا للرئيس، رفضهم أوباما بصفتهم ناخبين "إنجيليين" يزينون قضايا معينة باعتبارها أكثر أهمية من غيرها.

بعد تصريح كهذا، قد يميل المرء إلى سؤال أوباما عن هذه "الأقفاص" التي يتم بناؤها واستخدامها خلال فترة إدارته، أو سؤاله عما يعتقد أن آراء ترامب حول زواج المثليين والإجهاض هي في الواقع، بينما قال الرئيس الحالي إنه من أجل "الزواج التقليدي" في الماضي، فقد دخل المنصب أيضًا تقنيًا للموافقة على زواج المثليين، من ناحية أخرى، لم يؤيد أوباما الفكرة حتى عام 2012، بعد سنوات من رئاسته.

لم تكن هناك أسئلة متابعة من هذا القبيل، حيث سُمح لأوباما برسم السردية حيث يكون هو الليبرالي الجيد الذي يحاربها مع مروجي الكراهية مثل ترامب وأنصاره، كما تم منح الرئيس السابق الكثير من الفرص لتشريح حالة وسائل الإعلام اليوم وعلاقة ترامب بها.

ربما يجب أن يُسأل أوباما كيف "تناول" الأمر خلال فترة رئاسته، لم يكتف بتسمية فوكس نيوز، وهي واحدة من أكثر وسائل الإعلام انتقادًا له، بأنها "مدمرة" خلال فترة وجوده في المنصب، بل استخدم قانون التجسس لعام 1917 لمقاضاة المزيد من الأشخاص بسبب تسريب معلومات حساسة أكثر من جميع الإدارات السابقة مجتمعة.

وصادرت وزارة العدل التابعة لأوباما سجلات 20 خط هاتف لمكتب أسوشيتد برس وأرقام المراسلين دون سابق إنذار، مدعية أنها جزء من تحقيق أكبر في الكشف عن معلومات حول مؤامرة إرهابية. كانت هذه مجرد واحدة من عدة مرات اتهم فيها منتقدون أوباما بانتهاك حريات الصحافة. على الرغم من سلبية ترامب تجاه وسائل الإعلام، إلا أن أوباما كان رئيسًا منغلقًا، وإدارة تناضل بشكل لا يصدق مع الصحافة وراء الكواليس.

هل يُسأل عن تباين هذه الأفعال مع أقواله الآن حول حرية الصحافة؟ بالطبع لا. مثلما كان عندما كان رئيسا، سمحت له غالبية وسائل الإعلام ببساطة بالتحدث ولم يشككوا. إنهم أكثر قلقًا بشأن التغريدات اللئيمة.

ظل أوباما سالماً نسبياً من أفعاله كرئيس والخلافات المحيطة به ودائرته الداخلية - جو بايدن، أي شخص؟ - لأن الصحافة تعامله كشخص مشهور وليس كسياسي. ومن المفارقات، أن ترامب، الرجل الذي جمع ثروة من كونه أحد المشاهير، يعامل كسياسي من قبل الصحافة أكثر من سلفه.

قال كولبير لأوباما هذا الأسبوع في مقابلة محرجة ومبهجة: "أريد فقط أن أتوقف لحظة لأشربك للحظة، لأنني مضطر إلى التعود على النظر إلى الرئيس مرة أخرى"، ووقال موقع Russia Today، هل هناك من يتحلى بالشجاعة ليسأل أوباما عن وعوده الفارغة بإنهاء الحروب في الشرق الأوسط مقابل أفعاله الفعلية في الحرب كرئيس. هل هناك من يتحلى بالشجاعة ليسأل أوباما عن خليج جوانتانامو، عملية Fast and Furious، الاتهامات بأن جو بايدن استخدم مكتبه للمشاركة في تعاملات ابنه هانتر التجارية الدولية، أو واحد من مليون عمل آخر قضى ثماني سنوات في المكتب البيضاوي في حياكة المؤامرات والمخالفات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل