المحتوى الرئيسى

مصريون وعرب.. أشهر مواليد شهر نوفمبر

11/27 15:50

يحتفل عدد كبير من نجوم الفن في نوفمبر من كل عام بيوم ميلادهم وسط عائلتهم وجمهورهم بحفلات أعياد ميلادهم في أجواء الشتاء الرائعة ويتذكر معهم جمهورهم أبرز المحطات الفنية خلال مسيرتهم الطويلة وما حققوه من إنجازات فنية رائعة، ويتبقي القليل علي إنتهاء شهر نوفمبر ويهتم الكثير بمعرفة أشهر الفنانين الذي ولدوا خلال هذا الشهر.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أبرز مواليد شهر نوفمبر من أهل الفن.

- المطربة فيروز

تعد المطربة اللبنانية فيروز من أشهر مواليد شهر نوفمبر، ولدت يوم 21 نوفمر، وتتميز أعمالها الغنائية بأنها تجمع بين الحب والحزن والألم والفرح، كما تغنت بالوطن والليل والصباح والمطر، وخاضت أيضا تجارب سينمائية في حقبة الستينات منها «بياع الخواتم، بنت الحارس، سفر برلك».

وتتميز أعمال فيروز بفكر موسيقي حقيقي خالد في وجدان متذوقي الفن في كافة أرجاء الوطن العربي، وباتت فيروز من أعظم الأصوات العربية وينبوعا من الفن الأصيل، وهي التي تطرب مسامعنا كل صباح بأجمل الأغنيات.

- أحمد ذكي

ولد الفنان الراحل أحمد ذكي في 18 نوفمبر 1949 بمحافظة الشرقية وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان أول ظهور له في مسرحية «حمادة ومها» عام 1967وأيضا مدرسة المشاغبين وكان أول ظهور له على الشاشة السينمائية في فيلم ولدي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة وهما «البرئ، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة، إسكنرية ليه، أحلام هند وكاميليا، أبناء الصمت، أيام السادات» وحصل أحمد ذكي على جوائز عديدة، وتم تكريمه أيضا بمهرجان القاهرة السينمائي.

وتوفي أحمد ذكي بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة في يوم 27 مارس عام 2005.

اسمها الحقيقي صافيناز مصطفي قدري، فهي مواليد 26 نوفمبر 1953، بدأت مشوارها وهي لا تتجاوز العشر سنوات وشاركت في بطولة عشرات الأفلام والمسلسلات وحصلت علي بكالوريوس تجارة عام 1977.

وقامت بوسي بأدوار عديدة في مسلسلات كثيرة منها قيد عائلي وحالة عشق وخالتي صفية والدير، وشاركت أيضا في العديد من الأفلام الهامة منها «زمن حاتم زهران، فتوة الغلابة، إعدام ميت»، وبالطبع الفيلم الرومانسي حبيبي دائما الذي لا يمل منه المشاهدين من مشاهدته حتى لو تكرر أمامهم في الأسبوع عدة مرات يشاهدونه حتي النهاية، ومن المتعارف عليه أن الفتاة بوسي تزوجت مرة واحدة من الفنان الراحل نور الشريف وانفصلت عنه.

في المجال الدرامي والسينمائي يبرز اسم الفنانة ميرفت أمين فهي من مواليد 24 نوفمبر، قامت بأعمال عديدة منها «القضية، 3 نساء، نفوس حائرة، الحفيد، مرجان أحمد مرجان، توقيت القاهرة، وحماتي بتحبني».

ولد يوم 18 نوفمبر عام 1996 وشارك أحمد حلمي في عديد من الأفلام ومنها «عبود على الحدود» ليكون أول فيلم سينمائي له ونقطة التحول في حياته.

وتوالت المشاركات بعد ذلك في الأفلام مثل «السلم والثعبان، 55 إسعاف» وكان آخر أفلامه «لف ودوران، خيال مئاته»، وكان أحمد قبل التمثيل يعمل كمذيع ومن أشهر برامجه برنامج من سيربح البونبون الذي كان يستهدف فئة الأطفال، وبرنامج لعب عيال الذي حقق نجاحا لافتا، وقدم أيضال أعمال إذاعية هما مسلسل «إحنا صغيرين أوي ياماندو، مين معايا، أطلبني من بابا».

ولدت في 18 نوفمبر عام 1976 وقامت بالعديد من المسرحيات وأشهرهم مسرحية «كده أوكية» ومسرحية عفرتو.

وقامت أيضا بتقديم العديد من الأفلام ومنها «خالتي فرنسا، أبو علي، صعيدي في الجامعة الأمريكية، إضحك الصورة تطلع حلوة، أيام السادات، مافيا، حليم، وأولاد العم».

وقدمت العديد من المسلسلات منها «نصف ربيع الآخر، وخالتي صفية والدير، والضوء الشارد، وآسيا، وأفراح القبة»، وشاركت في الأعمال الإذاعية أيضا منها مسلسل «يا أنا يا أنت، ولاد النوتي، عايش، شطة هندي».

الكثير لا يعلم أن الفنانة علا غانم غير حاصلة علي مؤهل عالي فهي حاصلة علي ثانوية عامة ،وظت علا غانم يوم 26 نوفمبر عام 1971 أي تناهز من العمر 49 عام.

ويذكر أن أهم  أعمال الفنانة  علا غانم مسلسل «أماكن في القلب، قلوب، قشطة وعسل، أوان الورد، ولي العهد، حواري بوخارست، مزاج الخير، الزوجة الرابعة، ابن موت، شارع عبد العزيز، العار، حديث الصباح والمساء، وجه القمر، زيزينيا، جسر الخطر، ورق التوت، أبو البنات، سلسال الدم، السبع بنات، ظل الرئيس»، وقد تحدثت أيضا في برامج عديدة عن زيجاتها الثلاث والذي تعرضت في بعضهم للضرب والإهانة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل