المحتوى الرئيسى

العراق يفتح أبوابه للاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة

11/27 15:28

دعا وزير الخارجيّة العراقي فؤاد حسين اليوم الجمعة، إلى زيادة الإستثمارات الروسيّة في مجال الطاقة والنفط والغاز والكهرباء في بلاده.

وأكّد وزير الخارجية العراقي خلال اجتماعه في موسكو بوزير الطاقة الروسيّ نيكولاي شولجينوف على حِرص العراق على تطوير العلاقات مع روسيا الإتحاديّة في قطاع الطاقة وتقديم الدعم للشركات الروسيّة العاملة في العراق وزيادة الاستثمارات الروسية في مجالات النفط والغاز والكهرباء بما يخدم مصالح البلدين"، حسب بيان لوزارة الخارجية العراقية

وأضاف"أنّ من أولويّات الحكومة الحالية هو إعادة بناء الاقتصاد العراقيّ، علاوة على أهمية التنسيق بين روسيا والعراق وبقية الدول المُصدِّرة للنفط ضمن صيغة أوبك+".

وأشاد وزير الطاقة الروسي بتعاون البلدين على المستوى الدوليّ ضمن تحالف دول أوبك +، وعمل الشركات الروسيّة لبناء وتطوير البنى التحتية العراقيّة في قطاع النفط والكهرباء، إضافة إلى التعاون العلميّ والفنّي.

وناقش الجانبان مخاطر فيروس كورونا، وتأثيراته في سوق الطاقة، كما بحثا التعاون الثنائيّ بشأن استقرار أسعار النفط في الأسواق العالميّة.

وتقود شركة لوك أويل وغاز بروم الروسيتان استثمارات كبيرة في حقلي غربي القرنة الثاني وبدرة النفطيين فضلا عن أستثمارات في مجال الاستكشافات النفطية جنوبي البلاد وأخرى لتطوير قطاع الكهرباء.

وفي خطوة تكشف عن عزم روسيا تعزيز وجودها الاقتصادي في العراق، أعلنت موسكو في السابع من الشهر الجاري عن ضخ استثمارات روسية ضخمة بمليارات الدولارات في قطاع النفط العراقي، الذي يعاني من تراجع الاستثمارات الغربية.

أكد السفير الروسي في العراق ماكسيم ماكسيموف أن العراق شريك رئيس بالمنطقة، لافتا إلى أن الشركات الروسية تدرس المساهمة في عمليات تطوير البنية التحتية. 

وقال مكسيموف، إن إجمالي الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة بالعراق بلغت 13 مليار دولار، لكنه لم يذكر إطارا زمنيا لضخها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل