المحتوى الرئيسى

بفارق 3000 جنيه فقط.. أيهما تختار.. نيسان صني Standard أم سوزوكي ديزاير؟

11/27 06:21

بعد أن أعلن وكيل علامة سوزوكي اليابانية في مصر "مودرن موتورز" عن وصول "ديزاير" للسوق المصري، والتي تنافس في فئة شديدة الأهمية بالنسبة للمستهلك المصري، وهي فئة السيارات السيدان الاقتصادية، بدأت الكثير من الأحاديث والمقارنات والمنافسات عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، والتي كان محورها "ديزاير" بالتأكيد.

لذلك، نقدم لكم اليوم في "عالم السيارات" مقارنة تفصيلية بين "الديزاير" بفئتها الوحيدة، وبين أحد أشرس منافسيها في السوق المحلي نيسان صني" بفئتها الثانية "Standard" وهي أول فئات الصني التي تطرح بناقل حركة أوتوماتيكي.

نيسان صني Standard موديل 2021

3 سنوات أو 100.000 كيلو أيهما أقرب

طرحت سوزوكي ديزاير في السوق المصري بفئة واحدة وبسعر 205.000 جنيه، بينما تطرح نيسان صني بأربع فئات في السوق المصري بأسعار تبدأ من 179.900 جنيه مصري للفئة القياسية بناقل الحركة اليدوي و201.000 للفئة القياسية بناقل الحركة الأوتوماتيكي (وهي محل مقارنتنا اليوم) وهنا يبرز أول الفروق بين السيارتين وهو السعر، حيث تتفوق الديزاير بفارق 4 آلاف جنيه فقط عن صني.

نيسان صني Standard موديل 2021

1730 مم (بدون المرايات الجانبية)

يبدو التفوق في الأبعاد واضحًا من النظرة الأولى لصالح الصني، حيث - وفقًا للأرقام الرسمية – تأتي الصني بزيادة حوالي 435 مم في الطول، وبالتالي زيادة في طول قاعدة العجلات بحوالي 60 مم، كما تتفوق الصني في ارتفاعها عن الأرض مقارنةً بديزاي، ولكن بفارق بسيط يبلغ 5 مم فقط.

مساحة الشنطة تبدو بمجرد النظر أوسع في الصني، حيث تتفوق على الديزاير بفارق 112 لتر، لكن الديزاير تبدو أكبر من حيث العرض الكلي للسيارة، كما أن ارتفاعها الكلي يزيد بمقدار 10 مم عن الصني.

نيسان صني Standard موديل 2021

113 نيوتن/متر عند 4200 لفة/دقيقة

134 نيوتن/متر عند 4000 لفة/دقيقة

التسارع من ثبات لـ 100 كيلومتر/ساعة

استهلاك البنزين لكل 100 كيلومتر

في هذا الجزء المهم من المقارنة تشتد المنافسة بشكل واضح، فبرغم تفوق نيسان صني على الديزاير من حيث سعة المحرك وبالتالي القوة والعزم التي يمنحهما، إلا أن ديزاير تعاود التفوق برفعها لشعار "الاقتصادية أولًا" وهو شعار الفئة التي ينافس فيها كلا السيارتين في الأساس.

نلاحظ أيضًا أنه برغم تفوق صني من حيث سعة وأداء المحرك، إلا أن ديزاير تتفوق بفارق ثانيتين ونصف الثانية في التسارع من السكون لسرعة 100 كيلومتر/ساعة (تبقى هذه الأرقام الرسمية على الورق، وقد يختلف الأداء الحقيقي للسيارة على أرض الواقع) بالتأكيد إلى جانب استهلاكها الاقتصادي للبنزين والذي يتفوق بفارق 1.5 لتر لكل 100 كيلومتر على صني.

عوامل السلامة والأمان:

نيسان صني Standard موديل 2021

نظام مساعدة في الصعود للمرتفعات HLA

نظام مساعدة الفرامل عند الطوارئ BA

نظام الفرامل المساعدة على ثبات السيارة ESP

نظام مانع إدارة المحرك المانع للسرقة Immobilizer

نظام مانع إدارة المحرك المانع للسرقة Immobilizer

أماكن تثبيت مقاعد الأطفال ISOFIX

من خلال هذا الجدول، يمكن أن نلاحظ التفوق الملحوظ لسوزوكي ديزاير على منافستها نيسان صني من حيث تجهيزات السلامة والأمان، حيث تزود الديزاير بنقاط تثبيت لمقاعد الأطفال، مع حساسات ركن خلفية والتي تتوافر في الصني في الفئة الأعلى.

أما على صعيد أنظمة الفرامل، فتتباين الأنظمة بين الديزاير والصني، حيث يتوافر في الديزاير نظام المساعدة في الصعود للمرتفعات HLA ونظام المساعدة على ثبات السيارة ESP بينما تتوافر الصني بنظام مساعدة على الفرامل عند حالات الطوارئ، بينما تتوافر في السيارتين وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، إضافة إلى نظام مانع إدارة المحرك المانع للسرقة Immobilizer.

نيسان صني Standard موديل 2021

مصابيح إضاءة أمامية وخلفية هالوجين

مصابيح إضاءة أمامية وخلفية هالوجين

مصابيح ضباب أمامية بإضاءة هالوجين

مصابيح ضباب أمامية بإضاءة هالوجين

إشارات بإضاءة هالوجين في المرايات الجانبية

إشارات بإضاءة هالوجين في المرايات الجانبية

تطعيمات من الكروم في الشبكة الأمامية

تطعيمات من الكروم حول الشبكة الأمامية وحول كشافات الضباب

التفوق في التجهيزات الخارجية يأتي لصالح سوزوكي ديزاير، حيث يمكن ضم المرايات الجانبية كهربائيًا، في حين لا تطرح هذه الميزة في نيسان صني إلا في فئتها الأعلى.

كما تطرح ديزاير أيضًا بميزة تتفوق بها على نيسان صني وهي الدخول الذكي (بالبصمة) للسيارة من خلال باب السائق، بينما لا يزال الدخول لنيسان صني بالشكل التقليدي.

تتوافق كِلا السيارتين في قياس الجنوط (15 بوصة) بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى، ككشافات الضباب الأمامية، والإضاءة مع الإشارات في المرايات الجانبية، إلى جانب منظومة الإضاءة الهالوجين بالكامل.

يبقى أن نذكر أن الشكل الخارجي للسيارة يخضع للذوق الخاص بك، ولاختيارك.

نيسان صني Standard موديل 2021

المواد المستخدمة داخل السيارة من البلاستيك

المواد المستخدمة داخل السيارة من البلاستيك

تشغيل وإيقاف السيارة من خلال المفتاح

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل