المحتوى الرئيسى

خبراء قانون: هذا الإجراء ينقذ قتلة «فتاة المعادي» من الإعدام

11/27 06:14

قضية مقتل «فتاة المعادي» التي شغلت الرأي العام، بعد انتشار فيديو سرقتها وقتلها على مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» كانت أسرع قضية أحالتها النيابة العامة برئاسة المستشار حمادة الصاوي النائب العام إلى محكمة الجنايات.

وبعد جلستين فقط كان قرار محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، برئاسة المستشار وجيه حمزة شقوير، وعضوية المستشارين مجدي عبدالمجيد عبداللطيف وأشرف عبد الوهاب العشماوي وبإجماع الآراء إرسال أوراق القضية لمفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدام المتهمين.

المتهم الأول عبد الرحمن فكرى عبد الرحمن والثاني محمد أسامة محمد إمام السيد وشهرته «محمد الصغير».

وحددت المحكمة جلسة الأربعاء 30 ديسمبر المقبل، للنطق بالحكم.. وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» آراء خبراء القانون حول مصير هؤلاء المتهمين بعد إحالتهم لمفتي الجمهورية.

اقرأ أيضا|8 محطات تقود المتهمين بقتل «فتاة المعادي» لحبل المشنقة

يقول المستشار محمد عبد اللطيف الرئيس السابق بمحكمة استئناف القاهرة، لـ«بوابة أخبار اليوم» إن المتهمين سيوجهون عقوبة الإعدام حال قيام مفتى الجمهورية بالموافقة على إعدامهم، على الرغم من أن موافقة المفتي استرشادية وليست فاصلة في القضية والحكم للمحكمة ويعتبر حكمها نهائي.

وأضاف وسيتاح النقض بالطعن على الحكم الصادر فور صدوره خلال 30 يوماً، وفى هذه الحالة يحق لمحكمة النقض إعادة المحاكمة أو تأييد الحكم الصادر ضد المتهمين ليصبح الحكم نهائيًا وباتًا غير قابل للطعن.

وأكد محمد مرعي المحامي بالاستئناف والنقض على ما أدلى به المستشار من تصريحات، مشيرًا إلى أنه في حالة قبول النقض شكلا وفي الموضوع يتم إحالة القضية إلى محكمة أخرى غير التي أصدرت حكمها الأول بالإدانة.

وأوضح أنه يجوز الطعن أيضا على الحكم الجديد أمام النقض حتي تفصل فيه فصلا نهائيا وباتا غير قابل للطعن، يتم تنفيذه.

ووجهت النيابة لاثنين من المتهمين تهم قتل المجني عليها مريم محمد، 24 سنة، عمدًا بحي المعادي يوم 13 أكتوبر الماضي، حيث اندفع أحدهما تجاهها قائدًا سيارة بالطريق العام، ولما اقترب منها انتزع الآخر حقيبة من على ظهرها حاولت المجني عليها التشبث بها، فصدمها بسيارة متوقفة بالطريق ودهسها أسفل عجلات السيارة التي يستقلانها، قاصدين من ذلك إزهاق روحها ليتمكنا من الفرار بالحقيبة، فأحدثا بها إصابات أودت بحياتها.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل