المحتوى الرئيسى

مدير تنفيذى معهد الكبد: خدمات طبية فائقة على مستوى الشرق الأوسط

11/26 21:33

معهد الكبد القومى بجامعة المنوفية، يعد من المؤسسات الطبية التى تقدم خدمة صحية مميزة، وذات جودة عالية على كافة المستويات لمرضى الكبد والجهاز الهضمى، داخل وخارج جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال الأقسام الطبية الموجودة بالمعهد وفى هذا اللقاء لـ«بوابة أخبار اليوم» مع د. توفيق محمد عبد المطلب، المدير التنفيذى لمستشفى معهد الكبد القومى بجامعة المنوفية، نكشف عن طبيعة الخدمة المقدمه من خلال هذا الصرح الطبى الفريد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط ..وإلى نص الحوار.

حدثنا عن طبيعة العمل بقسم الطوارئ بمستشفى معهد الكبد القومى؟

قسم الطوارئ يعمل على مدار 24 ساعة كاملة، ويستقبل 70 مريض يوميا حيث يتم استقبال المرضى وإجراء التحاليل المبدئية لهم وحجز الحالات التى تحتاج لعلاج بالأقسام الداخلية بالمستشفى ومنها حالات الغيبوبة الكبدية واليرقان الانسدادى، بينما هناك حالات أخرى تحصل على العقاقير الطبية اللازمة وتلازم المنزل للعلاج على أن تستمر فى المتابعة مع المعهد.

وماذا عن العمل فى وحدة المناظير؟

توجد لدينا مناظير للأطفال وأخرى للكبار ومناظير الجهاز الهضمى ومناظير تشخيصية وأخرى علاجية حيث يتم إجراء عدد 50 منظار معدة يوميا و10 حالات مناظير قنوات مرارية بالإضافة لحالات الطوارئ ومنظمومة مناظير القولون.

هل تم استحداث وحدات أخرى لخدمة المرضى؟

بافعل تم استحداث وحدة ال Eus للسونار بالمنظار لتشخيص أمراض الجهاز الهضمى خاصة البنكرياس والقنوات المرارية والتى لم يتم تشخيصها كالآشعة المقطعية وتعد وسيلة ذات تقنية عالية للتشخيص.

كيف يتم تشخيص أورام الكبد وعلاجها؟

لدينا وحدة للآشعه التداخلية ولها دور عالى جدا فى علاج أورام الكبد، بالإضافه إلى علاج إيقاف بعض النزيف بالأماكن المختلفه بالجسم من خلال تدخلات الآشعة التداخلية والتى تعمل على مدى 24 ساعة، ولايخفى علينا بالإضافة للآشعة التشخيصية حيث توجد وحدة  ال b. t. c  وتعد واحدة من 3 أجهزة على مستوى الجمهورية وجهاز الرنين المغناطيسى وجهاز الآشعة المقطعية العادية وجهاز الآشعة العادية.

تتميز مستشفى معهد الكبد القومى بمعاملها المتطورة ماهى أهم هذه المعامل؟

توجد لدينا وحدة هامة وهى قسم المعامل، وهو قسم كبير جدا بمستشفى معهد الكبد القومى، ويضم معمل الباثولوجيا الإكلينيكية ومعمل المايكروبولوجيا والفيروسات ومعمل الكيمياء الحيوية ومعمل الطفيليات ويستخدم فيه تقنيه عالية لتشخيص الأمراض المختلفة وغير قاصر على أمراض الكبد فقط كما استحدث تشخيص وعلاج الاضطرابات لدى الأطفال وهذه خدمة غير موجودة فى أى مكان آخر بالمنطقه المحيطه بنا وتقدم خدمة طبية عالية الجودة للأطفال.

وكيف يسير العمل بقسم حضانات الأطفال؟ 

لدينا 20 حضانة فى قسم الأطفال لتقديم الرعاية اللازمة للأطفال من خلاله بالمجان حيث تبلغ سعتها 8 أسرة بالإضافة لوحدة الاضطرابات داخل قسم الأطفال. 

وماذا عن حالات زرع الكبد ؟

يتم إجراء 4 حالات زرع كبد للأطفال شهريا، وهذه خدمة طبية فريدة من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط ويعد المعهد من أول المؤسسات الطبية التى أجرت هذه النوعية من جراحات زرع كبد للأطفال بالمنطقه بنسبة نجاح تتماشى مع النسب العالمية، ويوجد لدينا قسم طب الكبد بسعة 90 سرير لاستيعاب عدد كبير من مرضى الكبد لتلقى الخدمة العلاجية.

ما هى طموحاتك التى تتمنى تحقيقها بالمستشفى؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل