المحتوى الرئيسى

المجد للبطل وحده.. مسيرة متشابهة للأهلي والزمالك نحو نهائي القرن

11/26 14:38

لن تكون فرص الأهلي والزمالك في نهائي القرن متكافئة من حيث القدرة على الفوز والتتويج باللقب، لكن التشابه وصل إلى أبعد من ذلك.

ويواجه الأهلي مواطنه الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا، الجمعة، على استاد القاهرة الدولي، في مباراة تحدث للمرة الأولى في تاريخ القارة الأفريقية، بين فريقين من نفس البلد لنهائي البطولة. 

مشوارهما نحو نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم هذا الموسم كان متشابها، لكن مع صفارة نهاية المباراة النهائية مساء الجمعة باستاد القاهرة، لن يبتسم إلا البطل فقط.

وفي دور المجموعات، وبعيدا عن النتائج والمستوى، احتل الفريقان المركز الثاني في مجموعتهما وتأهلا بصعوبة.

وعند سحب قرعة دور الثمانية التي أوقعت الزمالك مع الترجي، الفائز باللقب في آخر موسمين، والأهلي مع ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي الذي انتصر عليه 5-صفر الموسم الماضي، شكك الكثير في إمكانية استمرار الحلم المصري في استعادة اللقب القاري. 

لكن في نهاية المطاف تأهل الزمالك والأهلي إلى قبل النهائي لمواجهة قطبي المغرب الرجاء والوداد.

ومع توقف المسابقة عدة أشهر بسبب جائحة كوفيد-19، اضطر الأهلي والزمالك إلى البحث سريعا عن مدربين لاستكمال المسيرة بعد رحيل السويسري رينيه فايلر والفرنسي باتريس كارتيرون على الترتيب على نحو مفاجئ.

ولجأ الأهلي إلى بيتسو موسيماني صاحب الخبرة في أفريقيا والذي قاد صن داونز لإلحاق أكبر هزيمة ببطل مصر في المسابقة، كما كان وراء انتصار ناديه الجنوب أفريقي على الزمالك في نهائي 2016.

بيتسو موسيماني - جايمي باتشيكو

أما الزمالك فاستعان بأحد مدربيه السابقين وهو البرتغالي جايمي باتشيكو ليستفيد من معرفته بأغلب اللاعبين وسهولة تأقلمه مع الأجواء في النادي ومتطلبات المشجعين والإدار، ونجح رهان الناديين في الدور قبل النهائي

وكان الأهلي والزمالك قبل موسيماني وباتشيكو استعانا بـ3 مدربين لكل منهما خلال مشوار البطولة، فالأهلي خاض المنافسات تحت قيادة الأورجواياني مارتن لاسارتي، والمصري محمد يوسف والسويسري رنييه فايلر الذي خلفه موسيماني

أما الزمالك فقبل باتشيكو قاده المصري طارق يحيى والصربي ميتشو والفرنسي باتريس كارتيرون.

وحتى في آخر جولة من فحوصات كوفيد-19 يوم الأربعاء استعدادا للمباراة النهائية، تأكد إصابة 3 لاعبين من الزمالك هم عبد الله جمعة ويوسف إبراهيم "أوباما" ومحمود حمدي "الونش"، و3 أيضا من الأهلي وهم صالح جمعة - شقيق عبد الله لاعب الزمالك - وأليو ديانج ووليد سليمان.

وإذا كان التشابه بين العملاقين تواجد في أغلب الأوقات، فإن المجد لن يسع إلا البطل فقط مع محاولة الأهلي نيل لقبه التاسع وتعزيز رقمه القياسي وتعويض الخسارة في النهائي عامي 2017 و2018، بينما يحلم الزمالك بحصد لقبه السادس والأول منذ 2002.

ولن يكون إضافة اللقب هو مكافأة البطل فقط، بل سينال الفائز فرصة إضافة كأس السوبر الأفريقية إلى حصيلة ألقابه عندما تستضيف القاهرة المواجهة أمام نهضة بركان المغربي بطل كأس الاتحاد الأفريقي الشهر المقبل.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل