المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. هيئة الرعاية الصحية: حققنا فائض 161 مليون جنيه خلال العام الماضي

11/26 13:55

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، إنه في مثل هذا اليوم شهدت مصر تحقيق حلم المصريين بالتغطية الصحية لكل مواطن، لافتا إلى أن الهيئة حققت فائض نقدي خلال العام الماضي تجاوز 161 مليون جنيه.

وأضاف "السبكي" خلال كلمته الملتقى السنوي الأول للهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم الخميس، استراتيجية الهيئة ارتكزت على تسهيل الوصول للخدمات الصحية وتحسينها .

وتابع  أن الهيئة العامة للرعاية الصحية عكفت طوال العام الماضي على البناء المؤسسي وحوكمة نظم الإدارة لديها، لافتا إلى أن استراتيجية الهيئة ارتكزت على عدة محاور رئيسية أهمها :" تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وفقا للمعايير الدولية، إتاحة وتسهيل الوصول للخدمات الصحية بكافة مستوايتها، حوكمة النظم المالية وتعظيم الموارد الذاتية لتخفيف العبئ على عاتق الموازنة العامة للدولة، تطبيق نظم الميكنة والتحول الرقمي".

وأشار السبكي إلى أن الهيئة استطاعت خلال العام الأول تقديم أكثر من  2.5 مليون خدمة طبية متنوعة وتم استحداث عدد كبير من التخصصات الطبية، كما تكمنت الهيئة من إجراء عمكليات جراحية دقيقة، لافتا إلى أن الهيئة تمكنت من تغطية عجز الموازنة العامة للدولة ببنسبة 100 % من مواردها الذاتية ، فضلا عن تحقيق فائض نقدي تجاوز 161 مليون جنيه .

صلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى محافظة بورسعيد، صباح اليوم الخميس، للمشاركة في

صدرت وزارة المالية تعليمات تنفيذية للتيسير على المتعاملين مع الهيئة المصرية للشراء الموحد، والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية، وهيئة الدواء الموحد، فى إطار جهود الحكومة ووزارة المالية لمكافحة انتشار جائحة «كورونا»، وضمان توفير كامل احتياجات منظومة الرعاية الصحية.  

وأكد عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، أن التعليمات الجديدة التى وافق عليها الدكتور محمد

وقال إن التعليمات حددت آليتين لسداد المستحقات المالية الأولى عن التوريدات المنفذة بالفعل، حيث تبدأ بتقديم طلب الشراء الإلكترونى من خلال المنظومة الإلكترونية لهيئة الشراء الموحد وفى حدود الاعتمادات المالية المخصصة لها بالموازنة العامة للدولة، ومن ثم تقوم كل جهة إدارية فور استلام المستلزمات والأدوية الطبية من الهيئة بتجهيز وتجميع مؤيدات الشراء وإرسالها إلى الوحدة الحسابية التى تتولى المراجعة والمطابقة مع هيئة الشراء الموحد، خلال الأسبوع الأول من كل شهر.  

وأوضح أن الآلية الثانية الخاصة بسداد دفعات مقدمة

على سبيل الأمانة تبدأ بتقديم طلب الشراء الإلكترونى من خلال المنظومة الإلكترونية لهيئة الشراء الموحد، وبعدها تقوم الجهة الإدارية الطالبة بسداد كل أو جزء من القيمة المقترحة للدفع المقدم، ثم تتم التسوية عقب استلام الأصناف والاحتياجات، ثم يتم إجراء التسوية النهائية من خلال مراجعة التوريدات المنفذة مقارنة بالدفع المقدم واستكمال السداد فى حالة استحقاق قيم مالية إن وجدت، يعقبها إجراء المطابقة المالية مع هيئة الشراء الموحد خلال الأسبوع الأول من كل شهر.  

وأكد أن التعليمات تطالب المسئولين الماليين بالجهاز الإدارى للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات الخدمية، والأجهزة المركزية المستقلة، والوحدات ذات الطابع الخاص، والصناديق والحسابات الخاصة، والهيئات الاقتصادية، وأيضًا المديرين الماليين بالمحافظات والمراقبين الماليين بالوزارات والهيئات العامة ومديرى ووكلاء الحسابات بضرورة متابعة هذه التعليمات، والتأكد من تنفيذها والالتزام بقواعدها. 

أهم أخبار فيديو

Comments

عاجل