المحتوى الرئيسى

«عدالة مصر الرقمية».. تفاصيل أول تطبيق موبايل لخدمات الشهر العقارى

11/26 13:13

شاركت وزارة العدل برئاسة المستشار عمر مروان خلال الفترة من 22 وحتى 25 نوفمبر بمعرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا بمشروعات رقمية ضمن مشروع عدالة مصر الرقمية، للارتقاء بالمنظومة القضائية.

وكان لقطاع الشهر العقاري والتوثيق نصيب من عدالة مصر الرقمية حيث أطلقت الوزارة تطبيق أرغب في عمل توكيل، كما أتاحت خدمات توثيق يتم تقديمها عبر بوابة مصر الرقمية.

تطبيق أرغب في عمل توكيل، هو تطبيق يعمل عبر الهواتف الذكية بنظام الأندرويد، يتم تحميله من خلال المتجر الإلكتروني "Google play"، وبدأ تشغيله في تسع محافظات هي: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والفيوم، وقنا، والدقهلية، والغربية، والبحيرة، وبورسعيد، ويجرى حاليًا توسيع نطاق استخدامه في باقي محافظات الجمهورية.

أولًا: كثافة الفروع حال رغبتك في إجراء معاملتك اليوم:

ــ تحديد فروع مكاتب التوثيق القريبة: التي توضح أقرب فرع مميكن من موقع المستخدم الجغرافي عن طريق GPS.

ــ عرض الكل: والذي يتيح اختيار المحافظة التي تتوفر فيها الخدمة، وعرض كافة مكاتب التوثيق المميكنة الموجودة في تلك المحافظة.

ثانيًا: حجز موعد ويظهر من خلال هذه الخدمة الفروع القريبة من المستخدم ليتمكن من تحديد الفرع المراد التوجه إليه، ويقوم بحجز دور، وذلك عن طريق إدخال رقمه القومي، واختيار التصنيف، ونوع المحرر المراد استخراجه.

ثالثًا: النماذج: من خلال هذه الخدمة يتم تحويل المستخدم إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والذي من خلاله تظهر نماذج للمحررات موضح بها المستندات المطلوبة، وسعر الخدمة اللازمة لكل محرر، مع إمكانية تحميل نموذج المحرر المراد استخراجه.

كما أطلقت الوزارة مشروع خدمات التوثيق الإلكترونية المقدمة عبر بوابة مصر الرقمية والموقع الإلكتروني للشهر العقاري، وتتيح هذه البوابة إظهار خدمات التوثيق المختلفة، وإنهاء الإجراءات الأولية الخاصة بها، وسداد الرسوم المطلوبة للمحررات الموثقة عبر شبكة الإنترنت، ثم يحدد المستخدم الموعد المخصص لاستلام المحرر، وتتضمن عدة خدمات على النحو التالي:

ـ أولًا: الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة: وهي خدمة تمكن مستخدميها من الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة ( توكيلات أو إقرارات أو غيرها )، وذلك من خلال كتابة فرع التوثيق المستخرج منه المحرر، وبيانات ذلك المحرر.

ثانيًا: تحرير التوكيلات (رسمي شامل بنوك + عام - عام رسمي- عام قضايا - توكيل في الأمور الزوجية - إدارة سيارة - بيع سيارة - توثيق عقد بيع سيارة )، من خلال إدخال بيانات الموكل، والوكيل، واختيار نوع التوكيل، وعرض التوكيل الذي سيتم استلامه، وتحديد موعد ومكان استلام المحرر، وسداد الرسم المحدد.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل