المحتوى الرئيسى

"مطلعش مخدرات".. بعد مصادرة شحنة بمليار دولار اكتشفوا إنها مادة تنظيف

11/26 02:47

قررت السلطات بتايلاند مصادرة شحنة كبيرة من عقار "الكيتامين" المسبب للهلوسة والتي قدرت بنحو مليار دولار دولار، قبل أن يكتشفوا المفاجأة.

وقال سومساك ذيبسوثين،  وزير العدل التايلاندي إن المصادرة التي قدرت نحو مليار دولار من الكيتامين، أتضح انها مادة تُستخدم في مستحضرات التنظيف، وفقا لموقع "بي بي سي".

وصادر مسؤولون هذه المادة في وقت سابق من الشهر، معلنين أنها أكبر عملية مصادرة للكيتامين نفذتها تايلاند، قبل أن يوضح الوزير أن خطأ تقنيا خلال الاختبارات الميدانية جعل السلطات تعتقد أنه شحنة من المخدرات ليكشتفوا فيما بعد أنها مادة للتنظيف.

واتضح أن ما تم مصادرته كان فوسفات ثلاثي الصوديوم، وهو مسحوق أبيض يمكن استخدامه في إزالة البقع، أو حتى كمُحسّنات للأطعمة، وتم مصادرة الشحنة في يوم 12 نوفمبر الماضي، والتي قدرت بنحو 11.5 طن من المسحوق الأبيض من مستودع محلي.

وقال تشاي تشايمونخول، الأمين العام لهيئة مكافحة المخدرات في مؤتمر صحفي بعد مصادرته الشحنة الزائفة، قإن هذه المخدرات هي أكبر كمية تتم مصادرتها في تايلاند، وتشير التقديرات إلى أن قيمتها تصل إلى 28.7 مليار بات (950 مليون دولار) بناء على سعر التجزئة، قبل أن يكتشف الخطأ الذي وقع فيه بعد تحليل محتويات الشحنة.

تستخدم مادة الكيتامين بشكل واسع كمخدر طبي، لكن بسبب تأثيرات الهلوسة التي تسببها، يعتقد أيضا أنها تستخدم كمخدر في الحفلات، ويمكن أن تتسبب أضرار بالغة للجسم، كما يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا استُخِدمت على هذا النحو.

وأوضح الوزير أن الالتباس حدث لأن أداة الاختبار الأولي، التي تكون نتيجتها باللون القرمزي في حالة وجود مادة هيدروكلوريد الكيتامين، تتفاعل على النحو نفسه مع فوسفات ثلاثي الصوديوم، لكن عندما تم إجراء الاختبارات مرة أخرى تأكد أن 66 كيسا على الأقل كانت تحتوي على المادة المستخدمة في مستحضرات التنظيف،.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن إجمالي ما عثرت عليه السلطات كان 475 كيسا.

رصد علماء مركز "جودارد" لرحلات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في ولاية ماريلاند اكتشافا متخفيا ورائعًا في الصحراء الأفريقية، بحسب موقع سبوتنيك.

يتساءل البعض ما هو الأفضل والأكثر أمانا وتوفيرا للكهرباء أيضا "التكييف أم الدفاية؟".

يستعد الكثيرون لاستقبال الكريسماس بتزيين شجرة الميلاد وفيما يلي قررت فتاة بالخروج عن المألوف بصنع شجرة من الخشب

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل