المحتوى الرئيسى

دعاء المطر.. "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا" تعرف على الأدعية المستجابة أثناء المطر والرعد وفوائدها - صوت الأمة

11/26 01:57

تشهد البلاد تقلبات في الأحوال الجوية وأهمها سقوط المطر وهو ما يجعل الجميع يبحثون عن دعاء المطر فهي من المستحبات الواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم، كما أن دعاء المطر له فوائد عظيمه لذلك نعرض أدعية المطرحيث روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول "اللهم صيباً نافعاً".

كما أن دعاء المطر من أهم الأدعية التى رددها الصحابة والتابعون، ولعل أشهرها "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

دعاء المطر

هناك الكثير من أدعية المطر، التي من المستحب دعاؤها أثناء تساقط الأمطار بنية الاستجابة، فقد ورد فى دعاء المطر"اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

كما ورد أيضا "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

اللهم إني أستودعتك تلك الأدعيه التي في جوف قلوبنا يارب قل لها بقدرتك و بمشيئتك مع نزول هذا المطر لا تدع لنا حقاً إلا أدركناه بقوتك ومشيئتك ولا أمرا إلا يسرته ولا حلما إلا حققته ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها ولا دعاء إلا أثلجت قلوبنا بقبوله.

واللهم بُشرى تشبه المطر ، وفرحة تمحوا كل حزن ، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دعاء..إنك على كل شيء قدير.

اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

وعندما يشتد المطر فمن المستحب قول دعاء المطر"للهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.. اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت .

وايضا قول "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته مُطرنا بفضل الله ورحمته".

وقول دعاء المطر "اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين، اللهم آمين. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيبا نافعا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل