المحتوى الرئيسى

سر البندقية الصينية.. لماذ يتخذ الجيش الصيني «QBZ القتالية» رمزًا له

11/26 01:40

تعد "QBZ-95-1" هي البندقية الرسمية لجيش التحرير الشعبي وفروعه المختلفة، بما في ذلك سلاح مشاة البحرية، التابع لجيش التحرير الشعبي، إذ لفتت مجلة The National Interest  الأمريكية، إلى أنها على عكس البنادق الهجومية الأمريكية وبنادق الناتو والبنادق الروسية التي تستخدم خراطيش 5.56 أو 5.45 ملم، يستخدم السلاح الصيني طلقة 5.8 × 42 مصممة محليًا. لا يُعرف بالضبط سبب اختيار الصين لتطوير نسخة جديدة تمامًا من ذات البندقية، على الرغم من أنه قد يكون لأسباب أمنية. توفر الجولة التي يبلغ قطرها 5.8 ملم أداء مقذوفًا محسّنًا على طلقة الجيش الأمريكي M855 التي يبلغ قطرها 5.56 ملم عندما يتم إطلاق تلك القذيفة من كاربين M4A1.

كانت الصين واحدة من أكبر القوى البرية في القرن العشرين - وإن لم تكن الأقوى بالضبط. كان جيش التحرير الشعبي، قبل وبعد نهاية الحرب الأهلية الصينية، في الغالب جيش مشاة يضم ملايين من القوات البرية المدربة. بعد الحرب الأهلية، شددت عقيدة "الحرب الشعبية" العسكرية في الصين على الحروب الدفاعية. 

وصلت سلسلة QBZ-95-1 الجديدة من البنادق الهجومية، إذ تعد بندقية فريدة من نوعها، بمظهر عصري ينتمي إلى المستقبل حرفيًا كان بمثابة استراحة من الأسلحة القديمة المستوحاة من الاتحاد السوفيتي. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل