المحتوى الرئيسى

"مليون دولار وتليفزيون".. هاتريك بيبو يتوج الأهلي بدوري الأبطال 2001

11/25 12:43

وليد صلاح الدين قائد الاهلي يرفع لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2001

بدأ العد التنازلي لنهائي دوري أبطال أفريقيا المرتقب، والمقرر أن يجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في التاسعة مساء الجمعة المقبلة، باستاد القاهرة.

ويبحث الأهلي بقيادة مدربه بيتسو موسيماني، عن الفوز باللقب التاسع، بعدما توج بـ8 ألقاب سابقة، أعوام: 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013.

وغاب اللقب عن الأهلي لمدة 14 عاما، بعد التتويج عام 87، لكن خالد بيبو وضع بصمة تاريخية عام 2001، أعادت الأهلي لمنصة التتويج بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه، ونستعرض معكم مشوار القلعة الحمراء في تلك البطولة:

واجه الأهلي فريق ريد سي بطل إريتريا في دور الـ32 رغم هزيمته إيابا بهدف نظيف، مستفيدا من انتصاره ذهابا بثلاثية عن طريق إسحاق أول وعلي ماهر، وخالد بيبو.

وفي دور الـ16، تجاوز الأهلي منافسه سانت ميشيل يونايتد بطل سيشل بخماسية نظيفة ذهابا، ثم بهدف نظيف لخالد بيبو إيابا، ليتأهل الأهلي لخوض منافسات دور المجموعات، بعدما تغير نظام البطولة في 1997.

ووقع الاهلي في مجموعة ضمت بجواره بترو أتلتيكو الأنجولي، أسيك أبيدجان الإيفواري، شباب بلوزداد الجزائري.

وانتصر الأهلي في أول مبارياته خارج ملعبه ضد بترو أتلتيكو بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد لأصحاب الأرض.

وتقدم الأهلي عن طريق علاء إبراهيم بعد تمريرة سحرية من هادي خشبة، ثم أضاف صنداي الهدف الثانية برأسية قوية من عرضية حسام غالي، واختتم علاء إبراهيم الثلاثية بتسديدة من داخل منطقة الجزاء.

وواصل الاهلي انتصاراته بالفوز على حساب ضيفه شباب بلوزداد الجزائري بهدف نظيف، سجله لاعب الوسط الصاعد بذلك الوقت حسام غالي برأسية متقنة.

وتعثر الأهلي في ثالث مبارياته أمام مضيفه أسيك أبيدجان الإيفواري بهدف دون رد، في لقاء شهد طرد سعيد عبدالعزيز لاعب الفريق الأحمر.

وعاد الأهلي سريعا لنتائجه الإيجابية، بالانتصار في القاهرة على حساب أسيك بهدفين مقابل هدف، عن طريق وائل جمعة وعلاء إبراهيم.

واستضاف الأهلي نظيره بترو أتلتيكو في الجولة الخامسة، وكانت المفاجأة بانتصار مدوي للضيوف برباعية مقابل هدفين.

اللقاء شهد تألق الثنائي فلافيو وإيفيلينو (هدفين لكل منهما)، اللذان انتقلا للأهلي بعد ذلك، بينما سجل علاء إبراهيم وتشيرنو ثنائية الأهلي.

واستطاع الأهلي الاستفاقة وحسم الصعود في الجولة الاخيرة، بهدف لإبراهيم سعيد في شباك شباب بلوزداد بالجزائر، ليتأهل الأهلي برصيد 12 نقطة في المركز الثاني خلف بترو أتلتيكو.

خاض الأهلي مواجهة صعبة أمام نظيره الترجي التونسي، في لقاء اعتبره البعض نهائي مبكر بين الفريقين.

ودخل الترجي المباراة بأمل تعويض ما حدث في النسختين السابقتين، عندما هزم في المباراة النهائية مرتين على التوالي.

وبدأ الاهلي المباراة بضغط كبير على دفاعات الترجي، حيث طالب علاء إبراهيم بالحصول على ركلة جزاء لكن الحكم أمر باستئناف اللعب.

وأهدر الاهلي فرصتين محققتين للتقدم عن طريق وائل رياض "شيتوس" وعلاء إبراهيم، قبل أن يتصدى الحارس محمد الزوابي لتسديدة خطيرة من شيتوس.

وفي الشوط الثاني واصل الأهلي الضغط، لكن عانده الحظ بعد تسديدة صاروخية من إبراهيم سعيد تصدت لها العارضة، ليتابعها صنداي على مرتين، الأولى تصدى لها الحارس والثانية اصطدمت بالقائم، لتصل إلى علاء إبراهيم، لكن القائم عاد مجددا للتصدى للكرة، لينتهي لقاء الذهاب بالتعادل السلبي.

وتواجه الفريقان إيابا في 17 نوفمبر على ستاد المنزه، وتقدم الترجي مبكرا في الدقيقة الثانية، عن طريق تسديدة أرضية من أديلتون باريرا سكنت سباك الحضري.

وتسرب القلق لجماهير القلعة الحمراء، حتى خطف سيد عبدالحفيظ هدف التعادل، في الدقيقة 77 بتسديدة صاروخية "على الطاير" سكنت شباك الزوابي، ومنحت الشياطين بطاقة العبور للمباراة النهائية.

حل الأهلي ضيفا على نظيره صن داونز، في ذهاب نهائي نسخة 2001، عصر يوم 8 ديسمبر، على ملعب طوفتس فيرسفيلد بمدينة بريتوريا عاصمة جنوب أفريقيا، بقيادة تحكيمية للبنيني المعروف كوفي كودجا.

وجاء تشكيل الأهلي في المباراة على النحو التالي: عصام الحضري، شادي محمد، أحمد السيد، أحمد أبومسلم، سيد عبدالحفيظ، هادي خشبة، أبو المجد مصطفى، حسام غالي، علي ماهر، محمد فاروق، صنداي، بينما غاب عن صفوف الشياطين وائل جمعة وخالد بيبو وشيتوس بسبب الإيقاف، وإبراهيم سعيد بداعي الإصابة.

وتقدم صن داونز عن طريق كامبابا في الدقيقة 26، قبل أن يتعادل الأهلي في الدقيقة 58 بعد عرضية متقنة عن طريق محمد فاروق، تابعها سيد عبدالحفيظ برأسه في الشباك، لينتهي اللقاء بالتعادل بهدف لكل فريق، ويقترب الأهلي من حصد اللقب.

 

وأقيم لقاء الإياب على ستاد القاهرة الدولي، يوم 21 ديسمبر وسط حضور جماهيري غفير، وبقيادة تحكيمية للمغربي عبدالرحيم العرجون.

ودخل الأهلي اللقاء بتشكيل مكون من: عصام الحضري، وائل جمعة، إبراهيم سعيد، شادي محمد، أبوالمجد مصطفى، أحمد أبومسلم، سيدعبدالحفيظ، صنداي، حسام غالي، خالد بيبو، محمد فاروق.

وشارك في الشوط الثاني الثلاثي: هادي خشبة، وائل رياض، وليد صلاح الدين من على مقاعد البدلاء.

وتقدم الأهلي في الدقيقة 37 من ركلة جزاء تحصل عليها خالد بيبو، وسجلها بنفسه على يمين حارس الضيوف.

وعاد بيبو ليضيف الهدف الثاني في الدقيقة 45 من أحداث الشوط الأول، بعد تمريرة عرضية من زميله محمد فاروق خطفها بيبو بسرعته من لمسة واحدة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل