المحتوى الرئيسى

4 خطوات.. كيف يفوز محمد صلاح بجائزة الأفضل في العالم؟

11/25 14:38

تترقب الجماهير العربية بشكل عام، والمصرية بشكل خاص، نتائج جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2020، في ظل وجود المصري محمد صلاح نجم ليفربول.

وأعلن "الفيفا"، الأربعاء، قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2020، والتي ضمت 11 لاعبا من بينهم محمد صلاح، بالإضافة إلى المرشحين لجوائز أفضل لاعبة، وأفضل مدرب لفئتي الرجال والسيدات، وأفضل حارس مرمى للفئتين أيضا، بالإضافة إلى جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف.

"العين الرياضية" تستعرض عبر التقرير التالي الآلية التي يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم لاختيار الفائزين في كل فئة من تلك الفئات، لا سيما أفضل لاعب في العالم، الجائزة التي ينافس عليها محمد صلاح.

المدة الزمنية

يقوم "الفيفا" باختيار المرشحين للجوائز وفقا لمستوياتهم على مدار 12 شهرا، من يوليو/تموز إلى نفس التوقيت من العام التالي، غير أن هذا العام سيكون مختلفا.

وأوضح "الفيفا" أنه سيتم اختيار الأفضل في العالم هذه السنة على أساس الإنجازات التي حققها خلال الفترة من 20 يوليو/تموز 2019 إلى 7 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بسبب فترة التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد.

ويكون الاختيار بالنسبة للاعبين بناء على الأداء على أرض الملعب والسلوك خارجه، فيما يكون للمدربين بناء على الأداء الفني مع الفرق والسلوك العام خارج الملعب أيضا.

عملية اختيار القائمة المبدئية يقوم بها "الفيفا"، بالمشاركة مع المهتمين والعاملين في الحقل الكروي.

ويتم عرض الترشيحات والمعلومات على لجنة من خبراء اللعبة في "الفيفا"، والتي تختار القائمة المبدئية للمرشحين للفوز بالجائزة.

بعد الاستقرار على المرشحين مبدئيا، تُطرح تلك القوائم بعد اختيارها للتصويت عبر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي.

وحال حصل لاعبان على نفس التقييم من قبل لجنة الخبراء بالفيفا، يتم وضعهما معا في القائمة القصيرة التي تختار منها لجنة التحكيم.

يتم اختيار المرشحين للقائمة النهائية عبر لجنة تحكيم دولية، تضم المدربين الحاليين للمنتخبات الوطنية وقادة المنتخبات، بواقع مدرب ولاعب لكل منتخب، بالإضافة لصحفي متخصص من كل بلد، مع تصويت الجماهير المسجلين عبر موقع "الفيفا" الرسمي، بواقع 25% لكل فئة من الفئات الـ4.

جائزة الأفضل في العالم

الفئات الأربع، المدربين والقادة والإعلاميين والجماهير، يكون لهم نفس الوزن التصويتي، ويتم نشر الأصوات عبر موقع الفيفا لتجنب الجدل.

ولا يحق للاعبين والقادة والمدربين المرشحين التصويت لأنفسهم، لكن يمكن لهم أن يصوتوا للاعبيهم أو زملائهم، فيما يحق للجماهير والإعلاميين التصويت لأبناء جلدتهم.

بعد ترشيح القوائم التمهيدية، تقوم اللجنة الدولية بترشيح قائمة مختصرة من 3 لاعبين و3 مدربين و3 حراس مرمى في كل فئة من فئتي الرجال والسيدات، بالإضافة إلى جائزة "بوشكاش".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل