المحتوى الرئيسى

5 مواقف لاستخدام مهارات الذكاء العاطفي في العمل

11/25 03:12

أهمية الذكاء العاطفي في العمل

الذكاء العاطفي في العمل

1-استخدام الذكاء العاطفي أثناء الاجتماعات

2-استخدام الذكاء العاطفي أثناء مراجعة الأداء

3-استخدام الذكاء العاطفي أثناء التواصل

4-استخدام الذكاء العاطفي في العمل كمدير توظيف

5-استخدام الذكاء العاطفي كموظف جديد

ربما يكون العلماء قد صاغوا مصطلح "الذكاء العاطفي" في أوائل التسعينيات، ولكن سرعان ما أخذ قادة الأعمال هذا المفهوم ووظفوه في شركاتهم.

الذكاء العاطفي، أو EQ، يتأثر بشدة بالصفات الشخصية مثل المثابرة وضبط النفس والمهارة في التوافق والتواصل مع الآخرين. لقد كُتب الكثير عن كيفية تحسين معدل الذكاء العاطفي لدى الموظفين، لكن من المرجح أن يتخذ مديرو التوظيف قرارات أفضل عندما يبحثون عن الأشخاص الذين يمتلكون بالفعل درجات عالية من الذكاء العاطفي.

أهمية الذكاء العاطفي في العمل

أهمية الذكاء العاطفي في العمل

يتمتع العاملون ذوو الذكاء العاطفي العالي بقدرة أفضل على العمل ضمن فرق والتكيف مع التغيير والتحلي بالمرونة. بغض النظر عن عدد الدرجات العلمية أو المؤهلات الأخرى التي يمتلكها الشخص على الورق، إذا لم يكن لديه صفات عاطفية معينة، فمن غير المرجح أن ينجح. 

الذكاء العاطفي في العمل

هذه هي مواقف لاستخدام الذكاء العاطفي في العمل:

1-استخدام الذكاء العاطفي أثناء الاجتماعات

إذا كنت تدير الاجتماع، يجب أن تكون حريصًا جدًا على قراءة الغرفة، على سبيل المثال، يجب أن يكون القائد قادرًا على قراءة لغة جسد الحضور وتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لاستعادة الانتباه. بالإضافة إلى الحفاظ على التركيز، يجب على القائد أيضًا التأكد من أن الاجتماع غير مسيطر عليه من قبل من بعض الموظفين فقط بينما الآخرين صامتون، لذلك يجب أن يتأكد القائد من أن كل حاضر لديه الفرصة للتحدث.

بيزنس | 10 جمل لا يقولها الأذكياء في العمل.. ابتعدوا عنها

تجنبوا التفوه بهذه الجمل داخل مكان عملكم.. ولا تكونوا مصدر للطاقة السلبية

اقرأي المزيد ..

2-استخدام الذكاء العاطفي أثناء مراجعة الأداء

يتمتع الأشخاص الأذكياء عاطفيًا بنظرة راسخة لأنفسهم، والتي تتضمن فهمًا عميقًا لما هو طبيعي بالنسبة لهم وما ليس كذلك، ويرحب الشخص الذكي عاطفيًا بالاقتراحات ويتجاهل التعليقات السلبية غير المفيدة. 

فمثلًا للتحضير لمراجعة أداء/تقييم، فكر في أسوأ انتقادات يمكن أن تتلقاها وتخيل كيف سيكون رد فعلك تجاهه.. إذا كنت تتخيل نفسك مستاءً أو غاضبًا، فحاول الحصول على تعليق من صديق لك، وفكر في إجابة محكمة ومدروسة وتذكر أن تتنفس وأن تظل هادئًا.

3-استخدام الذكاء العاطفي أثناء التواصل

قد يكون التواصل بمثابة شيء مخيف للانطوائيين، لكنها فرص مهمة للتقدم في الحياة المهنية . والذكاء العاطفي مهم للغاية خلال هذه الأحداث لأنه سيسمح للانطوائيين بالخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم والتفاعل مع الآخرين على الرغم من عدم ارتياحهم.

والتفاعلات الاجتماعية ليست صعبة على الانطوائيين فقط، ويجب أن يستخدم المنفتحون الذكاء العاطفي في هذه الحالات للتأكد من أنهم لا يتحكمون بشكل كامل في المحادثة ليدمجوا الآخرين كذلك.

الذكاء العاطفي في العمل

4-استخدام الذكاء العاطفي في العمل كمدير توظيف

الوقت الأفضل لاستخدام الذكاء العاطفي في العمل هو عندما تقوم بتعيين موظف جديد، وذل حتى تختار موظف يتمتع بذكاء عاطفي عالي بجانب مهاراتهه القوية، لأن الذكاء العاطفي لييس شيء سهل اكتسابه أو تعلمه لذلك احرص على معرفته. ويوصي الخبراء بطرح سؤال واحد لاختبار الركائز الثلاث للذكاء العاطفي: الوعي الذاتي، والوعي الاجتماعي، وضبط النفس. السؤال هو: "هل سبق لك أن أساءت أو أزعجت شخصًا ما عن غير قصد؟ صف التفاصيل لي ".

إذا كان المتقدم للوظيفة يكافح للعثور على إجابة لهذا السؤال، فمن المرجح أنه لا يمتلك مهارات ذكاء عاطفي قوية.. يختبر هذا السؤال أن الشخص لديه وعي ذاتي يعرف متى يكون لسلوكه تأثير سلبي على شخص آخر، وستساعدك الإجابة أيضًا في معرفة ما إذا كان لديه المهارات الاجتماعية للاعتراف بالأخطاء والعمل على حلها.

بيزنس | 8 طرق فعالة لتحفيز فريقك يجب أن تتبعها

التحفيز جزء أساسي من مهام القائد وهو شيء مهم حتى يتمكن الموظفين من أداء عملهم على الوجه الأكمل

اقرأي المزيد ..

5-استخدام الذكاء العاطفي كموظف جديد

عادة ما يدخل الموظفون الجدد وظيفة بدافع إحداث ضجة في الشركة، لكن يجب أن يحذروا من المبالغة في الحماس، وقبل أن يبدأوا في الحديث عما فعلوه في شركاتهم القديمة، من المهم المراقبة حقًا لفترة من الوقت لاكتشاف ماهية القواعد وثقافة المكان وأسسه.

هذه بعض المواقف التي يمكنك الاستفادة فيها من الذكاء العاطفي.. اخبرونا في التعليقات عن موقف في العمل استطعتم فيه الاستفادة من الذكاء العاطفي لديكم.

بيزنس | 5 خطوات تساعدك في إيجاد شغفك لتعيش الحياة بمعنى

خطوات يمكنها مساعدتك في إيجاد شغفك في الحياة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل