المحتوى الرئيسى

رغم غيابه بسبب كورونا.. صلاح يحصد جائزة جديدة مع ليفربول

11/25 03:11

واصل نجمنا المصري محمد صلاح حصد الجوائز الفردية رفقة فريقه ليفربول الإنجليزي، وذلك رغم غيابه خلال الفترة الماضية بسبب إصابته بفيروس كورونا التاجي، قبل أن يتعافى مؤخرا وبات لائقا مرة أخرى لخوض المباريات بشكل طبيعي.

وتوج بشكل رسمي هدف محمد صلاح على الغريم التقليدي نادي إيفرتون في جوديسون بارك في ديربي الميرسيسايد بجائزة هدف شهر أكتوبر بنادي ليفربول.

وانتهى ديربي الميرسيسايد هذا الموسم بتعادل الفريقين 2-2 في مباراة مثيرة شهدت حالة طرد للبرازيلي ريتشارليسون وهدف ملغي للقائد هندرسون في أخر لحظات اللقاء بعد الرجوع لتقنية الفيديو.

ويعد هذا هو ثاني تتويج لمحمد صلاح بجائزة هدف الشهر بنادي ليفربول هذا الموسم بعد هدفه ضد ليدز يونايتد في أولى لقاءات الريدز بالموسم الحالي للبريميرليج.

ويطمح نجمنا المصري محمد صلاح إلى مواصلة التتويجات والإنجازات الفردية رفقة قلعة أنفيلد رود خلال الموسم الحالي.

وبهذه الكيفية التي يبدو عليها الريدز حتى الأن هذا الموسم، فإن ليفربول بقيادة صلاح ورفاقه في طريقهم للمنافسة وبقوة على التتويج بلقبي البريميرليج ودوري أبطال أوروبا هذا الموسم، والوصول لكأس العالم للاندية مرة أخرى.

ويواجه ليفربول في المباراة القادمة نظيره أتلانتا الإيطالي بالجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، على أن يواجه في المباراة التي تليها فريق برايتون بالجولة العاشرة من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

ويتصدر ليفربول المسابقة حتى الأن برصيد 20 نقطة متساويا مع كتيبة “سبيشيال وان” جوزيه مورينيو نادي توتنهام هوتسبير.

وغاب المحترف المصري في صفوف ليفربول، عن مباراة فريقه هذا الأسبوع أمام ليستر سيتي، بالدوري الإنجليزي، وعلى الرغم من صدارة صلاح لترتيب هدافي الدوري، إلا أن غيابه بسبب الإصابة بفيروس كورونا، لم يؤثر على قوة الفريق التهديفية، وأحرز زملاءه ثلاثية في مرمى الضيوف.

حينما تصل إلى قمة المجد بمكان ما، ربما تكون الخطوة التالية الدخول في تجربة وتحدي جديد، هكذا عهدنا الحياة في مختلف المجالات، وليس فقط في عالم الساحرة المستديرة، وقد يتلائم ذلك مع ظروف نجمنا المصري محمد صلاح بنهاية الموسم الجاري رفقة فريقه ليفربول الإنجليزي.

صلاح

صلاح فاق كل التوقعات خلال تجربته الحالية داخل قلعة أنفيلد رود، سواء على المستوى الجماعي أو الفردي، فهو الأن من بين أهم وأفضل النجوم حول العالم.

الوصول لمصاف أباطرة بحجم ميسي ورونالدو، وإعتلاء منصات التتويج كل عام، جعل من صلاح بمثابة “أيقونة” للريدز في 3 سنوات فقط، ولكن كل هذا لا يمنع أن هناك أسباب قد تدفعه لإنهاء هذه الرحلة والتوجه للتألق في مكان آخر.

أولًا: الزاد البشري الذي بات يتمتع به فريق ليفربول خلال الموسم الحالي تحديدا، وبعد جلب كلوب لصفقته المدوية، الموهوب البرتغالي ديوجو جوتا، الذي انفجر فور ارتدائه قميص الريدز.

ليفربول أصبح الأن يمتلك عنصر هجومي جديد، لا يمكن إطلاق عليه لقب “البديل” بل على حساب من سيحجز مكانه؟.. هكذا هي الأوضاع بالنسبة لجوتا خاصة وأنه أصغر سنًا من الثلاثي “صلاح – ماني – فرمينو”.

فالأمر ليس له علاقة بالفنيات على قدر ما سينظر كلوب وإدارة ليفربول إلى جوتا على إنه الاستثمار الأقوى ومستقبل النادي، وأيضًا مستوياته الحالية لا تبتعد كثيرا عن ثلاثي الرعب.

لذلك فالتضحية قد  تكون مناسبة بصلاح تحديدا، ليس لأنه الأقل على المستوى الفني، بل على العكس تماما، فهو الهداف والمنقذ الأول لكلوب خلال مشروعه التاريخي مع ليفربول، ولكن لأنه أكثر عنصر في ليفربول قد يأتي خروجه بأموال طائلة للفريق، لاسيما في ظل أزمة كورونا التي لازالت مستمرة.

ثانيًا: صلاح على المستوى الشخصي من السهل أن تستدل من مسيرته حتى الأن في القارة العجوز، أنه شخص دائما يتطلع للمزيد ومن الصعب أن يرضى بوضع دائم لفترة طويلة، وهذا يبدو واضحا من تدرجه خلال مسيرته العظيمة، بداية من المقاولون ووصولا لليفربول، ومرورا ببازل وشيلسي وفيورنتينا وروما.

ماني وصلاح

لذلك فمن الممكن مع وصول عرض لصلاح سواء من ريال مدريد أو برشلونة أو يوفنتوس كما ينتشر في مطلع أي موسم، سيكون “مومو” على أتم استعداد لحزم حقائبه نحو تحدي جديد وكسر أرقام قياسية أخرى بعد حفر أسمه بحروف من ذهب في تاريخ العريق الإنجليزي ليفربول.

ثالثًا: لا يمكن أن نتغافل علاقته بالسنغالي ساديو ماني، حتى الأن لم يمر موسما إلا وظهرت بعض اللقطات والأنباء التي تدل على استمرار خلافهم داخل الملعب.

فنيًا من الأساس لن يستطع ليفربول أو كلوب تحديدا احتمال تواجد صلاح وماني معًا مع تطور كل منهما، ورغبة كلاهما في تسجيل الأهداف وكسب مجد شخصي بالنسبة له، لذلك فمن الممكن أن يفكر صلاح في الرحيل عن ليفربول أو قد تكون الرغبة مشتركة.

صلاح في نهاية المطاف ستميل رغبته في خوض تحدي جديد بعد تحقيق كل ما هو متاح وغير متاح مع ليفربول، والريدز بالتأكيد سيفكر في الاستفادة المادية من صلاح كما استفاد منه فنيًا.

أصدر نادي ليفربول بيانًا بعد إعلان الحكومة البريطانية أنه يمكن السماح للجماهير بالعودة إلى ملاعب الدوري الإنجليزي الممتاز الشهر المقبل بأرقام محدودة.

وجاء في بيان على موقع النادي الأتي: ’’يرحب نادي ليفربول لكرة القدم بإعلان الحكومة بشأن العودة المقترحة للجماهير إلى الملاعب الرياضية، لقد افتقدنا مشجعينا كثيرًا في آنفيلد ونتطلع إلى الترحيب بهم مرة أخرى عندما يكون ذلك آمنًا’’.

ثم أضاف: ’’سنواصل العمل مع شركائنا في المدينة، بما في ذلك مجلس مدينة ليفربول وشرطة ميرسيسايد وسبيريت أوف شانكلي، من أجل وضع أحدث الإرشادات الصحية والعملية الأكثر فعالية للعودة الآمنة للمشجعين’’.

وأتم: ’’بينما ننتظر التأكيد على المستوى الذي سيتم وضع مدينة ليفربول فيه، نواصل العمل من خلال خططنا وسنعلن المزيد من الإعلانات في الوقت المناسب’’.

ويطمح نجمنا المصري محمد صلاح إلى مواصلة التتويجات والإنجازات الفردية رفقة قلعة أنفيلد رود خلال الموسم الحالي.

وبهذه الكيفية التي يبدو عليها الريدز حتى الأن هذا الموسم، فإن ليفربول بقيادة صلاح ورفاقه في طريقهم للمنافسة وبقوة على التتويج بلقبي البريميرليج ودوري أبطال أوروبا هذا الموسم، والوصول لكأس العالم للاندية مرة أخرى.

ويواجه ليفربول في المباراة القادمة نظيره أتلانتا الإيطالي بالجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، على أن يواجه في المباراة التي تليها فريق برايتون بالجولة العاشرة من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

ويتصدر ليفربول المسابقة حتى الأن برصيد 20 نقطة متساويا مع كتيبة “سبيشيال وان” جوزيه مورينيو نادي توتنهام هوتسبير.

وغاب المحترف المصري في صفوف ليفربول، عن مباراة فريقه هذا الأسبوع أمام ليستر سيتي، بالدوري الإنجليزي، وعلى الرغم من صدارة صلاح لترتيب هدافي الدوري، إلا أن غيابه بسبب الإصابة بفيروس كورونا، لم يؤثر على قوة الفريق التهديفية، وأحرز زملاءه ثلاثية في مرمى الضيوف.

قبل مباراة ليستر سيتي، كان ليفربول مسجلًا 18هدفًا في منافسات الدوري الإنجليزي هذا الموسم، من بينها 8 أهداف سجلها الملك المصري صلاح، مما جعل الكثير من الجماهير يتخوفون من قدرة الفريق التهديفية أمام ليستر سيتي في ظل غياب صلاح.

ليفربول

ولا يعد الخوف من تأثير غياب صلاح، بسبب قدرته التهديفية هذا الموسم فقط، ولكنه يعود لمناسبات سابقة غاب عنها الجناح المصري، وعانى فيها ليفربول في إيجاد حلول بديلة تمنح الفريق تفوقًا هجوميًا مثلما يفعل صلاح.

ظهر هذا واضحًا في مباريات مثل، بيرنلي في بطولة الدوري موسم 2017-2018، إذ حاول كلوب أن يحل ساديو ماني في الجانب الأيمن، على أن يكون تشامبرلين في اليسار، إلا أن الأهداف تأخرت حتى الدقيقة 61، وأضاف هدف الفوز لليفربول وقتها، المدافع كلافان من رأسية في نهاية المباراة.

ومنذ تلك المباراة، وفي كل مباراة يغيب عنها محمد صلاح، ويحاول الألماني يورجن كلوب أن يجد بديلًا للفرعون المصري، في مركز الجناح الأيمن، ولكنه لم يجد ضالته في أغلب الحلول التي لجأ لها، فتارة يلجأ للسنغالي ماني ولكنه يفقد قوته، ويفقد ما يقدمه في الجبهة اليسرى، وحين لجأ للياباني مينامينو، لم يتأقلم ويقدم ما ينتظره كلوب في هذا المركز.

محمد صلاح

وكان حل كلوب الأقرب لتنفيذ دور محمد صلاح في الملعب، كان هو السويسري شاكيري، والذي كان له دورًا واضحًا في مباراتين غاب عنهما صلاح، وشهدت تسجيل أهداف كثيرة لصالح ليفربول.

المباراة الأولى كانت أمام إيفرتون في الدوري موسم 2019-2020، وشهدت تسجيل 5 أهداف، وكان شاكيري يلعب دورًا بارزًا في تلك المباراة وسجل هدفًا، الأمر ذاته تكرر في مباراة الريمونتادا أمام برشلونة في نفس الموسم، واستطاع منح تمريرة حاسمة نتج عنها الهدف الثالث، من 4 أهداف سجلها الريدز.

وبشكل عام، وحتى في ظل وجود صلاح، فكان يورجن كلوب يعاني من عدم توفر حلول هجومية على نفس قدرة الثنائي صلاح وماني بشكل خاص، فمن بين كل العناصر الهجومية بالفريق، لم ينتج ذلك اللاعب الذي يجعل كلوب لا يخشى غياب صلاح أو ماني، إلى أن تعاقد الفريق مطلع هذا الموسم مع دييجو جوتا من فريق ولفرهامبتون.

أخبار ليفربول : جوتا يوجه رسالة إلى لاعبي ليفربول بعد إسقاط ليستر سيتي - سبورت 360

جوتا منح كلوب الحل السحري لتعويض غياب أي عنصر هجومي، ووصل الأمر إلى اقتناص مركز أحد الثلاثي الهجومي في الريدز، حتى لو لم يكن غائبًا، إذ لعب جوتا بديًلا لفيرمينو في مركز المهاجم وأحرز ثلاثية في مرمى أتلانتا، إذ أبرز تلك المباراة مهاراته المميزة في السرعة، والسيطرة على الكرة، إضافة إلى انطلاقاته المميزة، وإتقانه لتسديدات حاسمة.

كلوب أيضا جعل جوتا يقتنص مركز محمد صلاح في الجبهة اليمنى في ظل وجوده، مع ترحيل مركز صلاح إلى رأس الحربة الصريح، وهو الأمر الذي لم يحدث من قبل إلا في مناسبات محدودة.

ويبدو أن كلوب قد وجد ضالته بالفعل لدى البرتغالي جوتا، إذ أصبح العنصر الذي يمنح الألماني بعضًا من الراحة لتعويض أي هفوات قد تحدث في الناحية الهجومية، اللاعب القادم للفريق هذا الصيف، خاض مع الفريق 12 مباراة، معظمها لم يكن أساسيًا، ولكنه حضر بتسجيل 8 أهداف كثاني أكثر لاعب تسجيلًا مع الفريق، بعد المصري محمد صلاح صاحب الـ10 أهداف.

جوتا: رسالة عظيمة من هندرسون سبب تألقي السريع مع ليفربول - بطولات

ولهذا السبب بالتحديد، ونظرًا للقوة التهديفية التي يتمتع بها جوتا، إطمن جماهير الريدز بعض الشيء، ولم يعد يشغلهم كثيرًا غياب صلاح أو ماني، فأصبح لديهم الآن لاعب آخر قادر على إنهاء الهجمات بشكل دقيق للغاية، ويمتلك نسبة عالية من تسجيل الأهداف مقارنة بعدد الدقائق التي يلعبها، والفرص التي تتاح له.

مشاركة جوتا في مركز الجناح الأيمن في مباراة، الأحد الماضي، أمام ليستر جعلته عنصرًا لا غنى عنه في كتيبة ليفربول، اللاعب الذي شارك منذ الدقيقة الأولى، ولمدة 89 دقيقة، استطاع أن يقدم الكثير في تلك المباراة، سجل هدفًا، امتلك نسبة تمريرات عالية وصلت إلى 82%، بالإضافة إلى مساهمته في خلق فرص تهديفية لزملائه، كما عاد فيرمينو للتهديف من جديد في تواجده، وهو الأمر الذي لم يحدث في تواجد صلاح أو ماني هذا الموسم.

جوتا ساهم أيضا بالتسديد 5 مرات على مرمى ليستر، كانت 3 منها في محيط المرمى، وساهم بتحركاته في خلخلة دفاع ليستر، مما جعل الريدز يحطمون المرمى بثلاثية لأول مرة منذ فترة في غياب محمد صلاح.

كيف يستغل الأهلي والزمالك مباراة الفرصة الأخيرة.. استعداد للنهائي أم ظهور أخير للراحلين ؟

3 صفقات “سوبر” يحتاجها موسيماني للسيطرة على إفريقيا لسنوات طويلة

مقارنة الديربي.. الزمالك صاحب الدفاع الصلب أم منظومة موسيماني في تقارب الخطوط!

الصبر مفتاح الفرج.. كيف يفكر باتشيكو للفوز بنهائي القرن على حساب الأهلي؟

تحليل| بدر بانون.. شبيه حجازي الذي يحتاجه موسيماني لاعتلاء عرش إفريقيا لسنوات طويلة

أحلام صلاح في اعتلاء قمة المجد قد تتحطم تحت أقدام ليفربول!

باتشيكو.. فارس رهان الزمالك لتحطيم أسطورة الرعب الإفريقي

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل