المحتوى الرئيسى

تأهل مبكر وظهور جيل جديد.. مفاجآت من كبار أوروبا في دوري الأبطال

11/25 11:58

شهد افتتاح الجولة الرابعة من دور المجموعات، لبطولة دوري أبطال أوروبا، عبور عدد من الأندية إلى دور الـ16 من النسخة الحالية بشكل مبكر، بعد اعتلاء قمة مجموعاتهم، بينما أصبح الصراع على أشده، بين الأندية التي تتسابق على حسم تذكرة التأهل للدور التالي وعبور منطقة الخطر.

يأتي نادي برشلونة الإسباني، على رأس المتأهلين لدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، بعدما تخطى عقبة دينامو كييف الأوكراني، برباعية بيضاء، ليرتفع رصيد الكتلان إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة السابعة، فيما توقف رصيد دينامو كييف عند المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة.

وسيطر أشبال برشلونة على سجل الإنجازات القياسية التي سجلها الفريق الكتالوني في مشوار الوصول إلى دور الـ16، بعدما اعتمد رونالد كومان المدير الفني للفريق، على تشكيل يسيطر عليه معدل أعمار وصلت إلى 24 عاماً، وهو المعدل الأصغر في المسابقة منذ عام 2011، كما ضمت قائمة اللاعبين الأصغر سناً في برشلونة تسجيلاً للأهداف، الثلاثي أنسو فاتي، بيدري وديست.

ولم تتوقف انتصارات برشلونة عند هذا الحد، بل امتدت ليصبح ديست صاحب الـ20 عاماً، أصغر مدافع يسجل لبرشلونة في دوري أبطال أوروبا، بعدما سجل هدفه الأول بقميص برشلونة في شباك كييف، أما بريثيوت فبات ثاني دنماركي يساهم في تسجيل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، وذلك منذ الإنجاز الذي سجله الدنماركي نيكلاس بيندتنر أسطورة آرسنال، عام 2010.

رافق يوفنتوس، برشلونة منافسه في المجموعة إلى دور الـ16، بعد تخطيه عقبة فرينكفاروزي المجري، بثنائية لهدف، لترفع كتيبة السيدة العجوز، رصيدها إلى تسع نقاط في وصافة المجموعة السابعة، بينما توقف رصيد الفريق المجري عند نقطة وحيدة في المركز الأخير بالمجموعة السابعة.

واستغل البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، غياب غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، ليعادل الإنجاز الذي سجله باسمه في دوري أبطال أوروبا، من خلال الوصول إلى شباك الفريق المجري، ليصل إلى هدفه السبعين في البطولة القارية على أرضه، بواقع تسجيل 131 هدفًا في التشامبيونزليج، كما أنه سجل 36 هدفًا في 35 مباراة في عام 2020.

واشتعل الصراع في المجموعة الثامنة، بعدما تصدر مانشستر يونايتد قمة مجموعته، برصيد تسع نقاط، بالفوز على باشاك شهير التركي، ولاحقه باريس سان جيرمان في وصافة المجموعة، برصيد ست نقاط، بالفوز على لايبزيج الألماني، ليأتي الأخير في المركز الثالث بالرصيد ذاته، ولكن بفارق الأهداف، ويتذيل باشاك شهير الترتيب بثلاث نقاط فقط.

وفي منافسات المجموعة السادسة، اقترب بوروسيا دورتموند ولاتسيو من حسم التأهل للدور التالي، إذ تمكن الطرف الألماني من تحقيق الفوز بثلاثية دون مقابل على ضيفه كلوب بروج البلجيكي، بينما تغلب لاتسيو الإيطالي على ضيفه زينيت بطرسبرج الروسي، ليتصدر دورتموند ترتيب المجموعة السادسة، برصيد 9 نقاط، ويليه لاتسيو بـ 8 نقاط، ويأتي كلوب بروج ثالثا بـ 4 نقاط، ويتذيل زينيت الترتيب بنقطة واحدة فقط، ليقترب الفريقان الألماني والإيطالي من التأهل لدور الـ16.

وفي المجموعة الخامسة، حسم الثنائي تشيلسي الإنجليزي وإشبيلية تأهلهما، إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك بتغلب البلوز على مضيفه رين الفرنسي، بثنائية لهدف، بينما تخطى إشبيلية عقبة كراسنودار الروسي، بالنتيجة ذاتها، وبهذا الانتصار، عزز تشيلسي من صدارته للمجموعة الخامسة بعدما رفع رصيده إلى 10 نقاط، وخلفه إشبيلية بالرصيد ذاته، بفارق الأهداف، بينما تجمد رصيد رين عند نقطة واحدة، ومثله كراسنودار متذيلًا الترتيب.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل