المحتوى الرئيسى

"المالية" المصرية: نستهدف زيادة أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم ومعيشة المواطنين

11/24 23:35

القاهرة- مباشر: أكد محمد معيط، وزير المالية المصرية، السعي لرفع كفاءة منظومة الإدارة الضريبية من خلال تبسيط وميكنة الإجراءات للتيسير على الممولين، وضمان تحصيل حق الدولة، وتوسيع القاعدة الضريبية، من خلال دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمى، وإرساء دعائم العدالة الضريبية.

وأضاف معيط في بيان صادر اليوم الثلاثاء،خلال ندوة «التحول الرقمى والإصلاح الضريبى» أن رفع كفاءة منظومة الإدارة الضريبية يُسهم في تعظيم الإيرادات العامة للدولة، وزيادة أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم؛ باعتبارهما الركيزة الأساسية لبناء الإنسان المصري، وغيرهما بما يساعد في تحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

وأوضح معيط: "أننا قطعنا شوطًا كبيرًا في تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة المنظومة الضريبية، وقد بدأنا بمنظومة الإقرارات الإلكترونية، وفى منتصف نوفمبر الحالي، تم إطلاق المرحلة الإلزامية الأولى من منظومة الفاتورة الإلكترونية التي ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكتروني لتلقى ومراجعة واعتماد ومتابعة فواتير البيع والشراء للتعاملات التجارية بين الشركات من خلال التبادل اللحظي لبيانات الفواتير بصيغة رقمية دون الاعتماد على المعاملات الورقية لحصر المجتمع الضريبي".

وذكر، أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية يحقق العديد من المزايا للممولين منها: تسهيل إجراءات الفحص الضريبي للشركات، في أقل زمن ممكن، وإنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة، وفحص ملفات فواتير البيع والشراء إلكترونيًا، مع إمكانية الفحص عن بعد وتيسير إجراءات رد الضريبة، وعملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية.

وشدد الوزير، على بدء اتخاذ كل الإجراءات القانونية المقررة ومنها الإحالة للنيابة، ضد الشركات غير الملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية وفقًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد، موضحًا أنه سيتم قريبًا تطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني، وسيتم التشغيل التجريبي لمنظومة «الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة» بمراكز كبار ومتوسطي الممولين، وكبار المهن الحرة نهاية ديسمبر المقبل، ومن ثم سيكون تقديم الإقرارات عبر هذه المنظومة بتلك المراكز اعتبارًا من الموسم المقبل، ويتم نشر هذه المنظومة بباقي المأموريات على مستوى الجمهورية خلال عامين على ٤ مراحل بدءًا من يناير المقبل.

أشار، إلى أنه يتم بالتوازي مع تنفيذ هذه المشروعات، تعزيز القدرات البشرية بمصلحة الضرائب المصرية، وتحسين بيئة العمل بالمأموريات.

وقال شريف الكيلاني رئيس مجلس إدارة «إرنست آند يانج»، إن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية يُسهم في الحد من انتشار السوق الموازية غير الرسمية، والحد من التهرب الضريبي، على النحو الذى يُساعد في تحقيق العدالة الضريبية.

توقيع اتفاقية شراكة بين "هواوي" و "ترانس آي تي" التابعة للنقل المصرية

النقل: توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف لدراسة جدوى مبدئية لميناء سوهاج الجاف

سكك حديد مصر توقع اتفاقية مع "الستوم للتدريب" لتأسيس معمل محاكٍ لأنظمة الإشارات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل