المحتوى الرئيسى

«نيرك لصناعات السكك الحديدية» تستهدف بدء تشغيل مصنع عربات المترو الربع الأخير 2022 - أموال الغد

11/24 21:57

تستهدف شركة نيرك لصناعات السكك الحديدية، البدء فى تشغيل مصنع إعادة التأهيل فى الربع الأخير من سنة 2021 ومصنع عربات المترو الجديدة فى الربع الأخير من سنة 2022.

وشهدت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والفريق كامل الوزير وزير النقل مراسم توقيع عقد تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي، والقطاع الخاص متمثلاً في المساهمين(شركة سامكريت للاستثمار ،شركة حسن علام القابضة ،شركة اوراسكوم للإنشاءات ،وشركة كونيكت للتكنولوجيا والمعلومات) وذلك على هامش فعاليات معرض Cairo ICT والدورة الثالثة لمعرض ومؤتمر تكنولوجيا النقل الذكي 2020 Trans MEA.

وقال د. أحمد فكري عبدالوهاب العضو المنتدب لشركة نيرك إن هذا المشروع تم الترتيب له ودراسته جيداً من جميع الشركاء مما يؤكد على أهميته وجدواه فتم الاستعانة بمكاتب استشارية عالمية للقيام بالدراسات المالية والفنية والهندسية والقانونية والتجارية.

وأشار إلى أن المجمع الصناعي داخل المشروع يتضمن مصنعاً لإعادة تأهيل الوحدات المتحركة التي تعمل بالجر الكهربائي بطاقة إنتاجية مقدرة 125 وحدة سنويا ً، ومصنع لتصنيع عربات المترو الجديدة بطاقة إنتاجية مقدرة 150 وحدة سنويا بالإضافة إلى مصنع ثالث لتصنيع عربات القطار الكهربائي LRT بطاقة إنتاجية مقدرة 150 وحدة سنوياً.

وأضاف عبد الوهاب أن الشركة تسعى إلى تحقيق 30% من القيمة المضافة محلياً في هذه الصناعة ، والوصول إلى تصنيع 50% من مكونات الوحدات المتحركة محلياً خلال العشر سنوات المقبلة، أما بالنسبة للتصدير فتسعى الشركة إلى تطوير القدرة الإنتاجية وتنمية الصناعات المغذية الوطنية لتكون أكثر تنافسية إقليمياً وعالمياً لزيادة القدرة على التصدير.

وقال المهندس كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة شركة سامكريت للاستثمار وأحد المساهمين في شركة «نيرك لصناعات السكك الحديدية»، إن المشروع يهدف إلى إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع كافة أنواع ومستلزمات السكة الحديد والمترو والقطارات السريعة والترام ومشتملاتها بما في ذلك عربات نقل الأشخاص والبضائع ومكوناتها وجميع أنواع قطع غيارها.

وأوضح أنه يستهدف تصميم وتصنيع الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج وإدارة التنفيذ أو إعادة الهيكلة للمصانع ويشمل ذلك أعمال التصميمات الهندسية للمعدات وخطوط الإنتاج والمصانع وتقديم خدمات الصيانة وإعادة التأهيل لكافة أنواع هذه الصناعة.

وأضاف سعد أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع 2.8 مليار جنيه لمرحلته الأولى بالإضافة إلى التكلفة المخططة لتنمية الصناعات المغذية خلال العشر سنوات القادمة والتي تقدر بحوالي 3 مليارات جنيه.

وأشار إلى أنه من المخطط أن تساهم الشركة فى زيادة الناتج المحلى وتوفير ما يقرب من 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وقد وقع العقد كلاً من المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية ” نيرك ” والسيد أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي ،ود. أحمد فكري عبد الوهاب العضو المنتدب لشركة نيرك وشرق بورسعيد للتنمية وشركاء القطاع الخاص يمثلهم المهندس كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة شركة سامكريت للاستثمار، المهندس عمرو عصام حسن علام العضو المنتدب لشركة حسن علام القابضة، المهندس أسامة بشاي رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة اوراسكوم للإنشاءات، مصطفى علي مصطفى موسى العضو المنتدب لشركة كونيكت للتكنولوجيا والمعلومات.

ومن الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء قد وافق في أكتوبر الماضي على تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بغرض القيام بتصنيع وإصلاحات عربات السكك الحديدية وإحلالها وتجديدها.

يهدف المشروع لتوطين هذه الصناعة من خلال المساهمة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكل من صندوق مصر السيادي والقطاع الخاص، مع مراعاة وضع آلية تسمح لوزارة النقل بالتأكد من السعر العالمي للمنتج النهائي، والتنويه في ضوء ذلك لقيام وزارة النقل بتحديد كافة احتياجاتها من الوحدات المتحركة والتي تتضمن عربات سكة حديد، وقطارات مترو، والقطار الكهربائي السريع حتى عام

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Prev Post

وزير المالية: ثلاثة مشروعات لإعادة الانضباط بالمنظومة الضريبية 

Next Post

السيسي: الوعى هو اللقاح الحقيقى للتعامل مع فيروس كورونا

تأسيس «نيرك» لصناعات السكك الحديدية باستثمارات 10 مليارات…

«اقتصادية قناة السويس»: محطة صب جاف و مصنع لدرفلة الحديد…

«اقتصادية قناة السويس» تستهدف إنشاء مجتمع متكامل للصناعة…

«اقتصادية قناة السويس»: جاري التواصل مع بعض الشركات…

أموال الغد.. مجلة إقتصادية شاملة تصدرعن شركة نايل للصحافة والنشر «ش.م.م» وتعد الاصدار الاقتصادي الوحيد في مصر الذي يمتلك بوابتين إخباريتين باللغتين العربية والإنجليزية لتقديم خدمات إخبارية مميزة لكافة القطاعات الإقتصادية المختلفة

مؤتمرات

انطلاق فعاليات الدورة الـ 7 لمهرجان ألوان بشرم الشيخ…

انطلاق الأسبوع الاقتصادي الأورومتوسطي الرابع عشر بالقاهرة…

انطلاق معرض «كايرو فاشون اند تكس» بقاعة المؤتمرات بمدينة…

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة تنظم أول مؤتمر دولي في الوطن…

خدمات بنكية

أسعار العملات في البنك الأهلي المصري اليوم الثلاثاء 24…

سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 في البنوك…

سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 في…

سعر اليورو اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 في البنوك المصرية

بورصة السلع

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل