المحتوى الرئيسى

«الأعلى للثقافة» ينظم «إشراقات شعرية» بدار الأدباء

11/24 12:06

تنظم لجنة الشعر بـالمجلس الأعلى للثقافة، ومقررها الدكتور محمد أبو الفضل بدران؛ وبالتعاون مع مجلس إدارة دار الأدباء برئاسة الشاعر أحمد سويلم؛ أمسية شعرية بعنوان: "إشراقات شعرية"، وتبدأ الأمسية في تمام السادسة من مساء الأربعاء الموافق ٢٥ نوفمبر الحالي بمقر دار الأدباء ١٠٤ ش القصر العيني أمام مجلس الشيوخ، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس.

ويشارك بها كل من الشعراء: إيرين يوسف، وخلف جابر، وسالم الشهباني، وشريف أمين، وكريم ماهر، ومحمد غازي النجار، ومحمود بيومي، ومحمود سباق، ونيرمين علي، ونيفين جابر، ويدير الأمسية أحمد حسن، وتطبق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

يذكر أنه، قد صدر قرار إنشاء المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، كهيئة مستقلة ملحقة بمجلس الوزراء، تسعى إلى تنسيق الجهود الحكومية والأهلية في ميادين الفنون والآداب، وكان المجلس بهذه الصورة هو الأول من نوعه على المستوى العربي؛ الأمر الذي دفع العديد من الأقطار العربية إلى أن تحذو حذو مصر وتشكل مجالس مشابهة.

أصبح المجلس الأعلى للثقافة، مختصاً برعاية العلوم الاجتماعية وعلى مدى ما يقرب من ربع قرن ظل المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية يمارس دوره في الحياة الثقافية والفكرية في مصر.

وفي عام 1980 تحول إلى مسماه الجديد "المجلس الأعلى للثقافة" بصدور القانون رقم 150 لسنة 1980، ويرأس المجلس الأعلى للثقافة وزير الثقافة . ويتولى إدارته وتوجيه سياساته والإشراف على تنفيذها الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ولم يكن الأمر مجرد تغيير في المسميات بل تطور في الدور والأهداف ، فقد أصبح المجلس الأعلى للثقافة العقل المخطط للسياسة الثقافية في مصر من خلال لجانه التي تبلغ ثمانياً وعشرين لجنة، والتي تضم نخبة من المثقفين والمبدعين المصريين من مختلف الأجيال والاتجاهات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل