المحتوى الرئيسى

"مترو الأنفاق" توقع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي بالخط الرابع

11/23 16:21

القاهرة - مباشر: قامت الهيئة القومية للأنفاق المصرية، بتوقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع (حدائق الأشجارعمرو بن العاص) في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة حدائق الاشجار بطول 13.7 كم مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولين العرب.

وبحسب بيان للحكومة صادر اليوم الاثنين، يضم التحالف شركات "كونكورد – بتروجيت – أبناء حسن علام" (المجموعة التخصصية CP401 وكذلك عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورش.

وقام بالتوقيع عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وسيد فاروق رئيس شركة المقاولين العرب، ووليد لطفي رئيس شركة بتروجيت، بالإضافة إلى رئيس شركة أبناء حسن علام، وأحمد العبد رئيس شركة كونكورد .

كما تم توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية، وقام بالتوقيع عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق وجوشي هاتاجاوا (ميتسوبيشي) والمهندس / أسامة بشاي (أوراسكوم).

وشهد التوقيع كل من وزراء النقل، والتعاون الدولي، والبترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى سفير اليابان بالقاهرة.

وأكد وزير النقل كامل الوزير، أن هذا التوقيع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الأنفاق، وفقًا لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر.

وأشار إلى الأهمية الكبيرة لتنفيذ الخط الرابع الذي يمتد بطول 42 كم ويشتمل على عدد 38 محطة، وسيتم تنفيذه على مرحلتين الأولى تمتد من (محطة حدائق الأشجار – محطة عمرو بن العاص) بطول 19 كم وتشتمل على عدد 17 محطة والثانية تمتد من (محطة عمرو بن العاص – محطة القاهرة الجديدة) بطول 23 كم وتشتمل على 21 محطة.

وأضاف أن اجمالي قيمة العقد الموقع لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع المجموعة التخصصية  CP401 ما يعادل نحو 26 مليار جنيه (يتم تمويل الشق الأجنبي منها من قرض ياباني والشق المصري من الخزانة العامة للدولة).

وتبلغ قيمة العقد الموقع لتنفيذ عقد الأعمال الكهروميكانيكية وأعمال السكة والورشة المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة بالكامل ما يعادل نحو 15.3 مليار جنيه مصري (يتم تمويل الشق الأجنبي منها من قرض ياباني والشق المصري من الخزانة العامة للدولة).

وقال الوزير، إنه يجري حالياً التفاوض مع الشركات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقي من المرحلة المجموعة التخصصية CP402 والذي يمتد في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة عمرو بن العاص بطول 5.1 كم .

كما أضاف أنه تجري حالياً أعمال دراسة العرض الفني المقدم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية CP412 للمرحلة الأولى بالكامل

وقد أبدت الجايكا استعدادها لتمويل باقي قيمة الشق الأجنبي، وسيتم تمويل 50800 مليون جنيه من الخزانة العامة الدولة.

ويعتبر الخط الرابع هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو أنفاق كما أنه يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الازهر والقاهرة الجديدة ومن المتوقع أن ينقل الخط نحو 2 مليون راكب يوميا كما سيتكامل خدمة النقل مع مونوريل السادس من أكتوبر.

من ناحيتها، قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الجانب الياباني يوفر الشريحة الأولى من التمويل التنموي بقيمة 400 مليون دولار لمشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة (المرحلة الأولى) من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بما يدعم الجهود الوطنية للتنمية المستدامة، من خلال تطوير البنية التحتية لقطاع النقل.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي، ببرامج التعاون الإنمائي مع الجانب الياباني حيث تصل المحفظة الجارية للتعاون نحو 2.5 مليار دولار في مجالات حيوية من بينها النقل والتعليم والآثار.

ونوهت بأن وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة النقل عدلت الاتفاقيات الدولية بما يسمح للقطاع الخاص المصري بالدخول في تنفيذ المشروعات والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل المعرفة مع شركاء التنمية.

وأوضحت أن الوزارة اتفقت على تمويلات تنموية بقيمة 7.3 مليار دولار في العديد من القطاعات الحيوية منذ يناير 2020، من بينها 1.3 مليار دولار لقطاع النقل والمواصلات، من العديد من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، هم الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية .

محافظ القاهرة محذراً من موجة طقس سيئة: الخروج للضرورة القصوى

الحكومة المصرية تنفي غلق الأندية ومراكز اللياقة تحسباً لموجة كورونا الثانية

الصحة المصرية تنفي وجود عجز في المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية

مصر تسجل زيادة جديدة بإصابات كورونا اليومية و13 حالة وفاة.. الجمعة

توقعات محللي أسواق أسهم الخليج ومصر بين التفاؤل وترقب موجة كورونا الثانية

السعودية تنقل رئاسة "العشرين" لإيطاليا.. وخادم الحرمين: حققنا الكثير هذا العام

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل