المحتوى الرئيسى

وزير الاتصالات ينفي تضارب المصالح بشأن امتلاك المصرية للاتصالات حصة في "فودافون"

11/23 10:40

القاهرة - مباشر: أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، أن امتلاك المصرية للاتصالات لحصة تبلغ 45% في شركة فودافون مصر في الوقت الذي تقدم فيه خدمة مماثلة لا يعد تضاربا في المصالح.

وأضاف الوزير في لقاء له عبر برنامج " كلمة أخيرة" أمس، أنه فيما يخص العرض المقدم من شركة الاتصالات السعودية للاستحواذ على حصة فودافون العالمية في فودافون مصر، فالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو المسؤول عن حسم هذا الأمر.

وأعلنت إس تي سي سبتمبر الماضي، عن آخر التطورات بخصوص مذكرة التفاهم مع فودافون؛ للاستحواذ على حصة المجموعة في شركة فودافون مصر والتي تشمل انتهاء مدة مذكرة التفاهم دون التوصل لاتفاق لإنجاز الصفقة.

ونوهت الاتصالات السعودية، بأن إنهاء الصفقة جاء لعدم التوافق مع الأطراف المعنية، مشيرة إلى أنه تم التفاهم مع مجموعة فودافون على إبقاء الحوار مفتوحاً.

ومن ناحيتها، أكدت الشركة المصرية للاتصالات، أنها لم تتلقَ أيّ عروض من طرفي الصفقة بين مجموعة فودافون وشركة الاتصالات السعودية، مؤكدة عدم اطلاعها على تفاصيل المناقشات وبنود التفاوض بين الطرفين.

وذكرت المصرية الاتصالات أنها قد قامت بدراسة مستفيضة لجميع الخيارات المتاحة لها وقامت أيضاً بدراسة وتحليل حقوقها طبقاً للاتفاقات المبرمة والقوانين المطبقة.

وأكدت الشركة المصرية الاتصالات قدرتها في تنفيذ عدد من الخيارات الاستراتيجية مع الحفاظ على مصالح الشركة ومساهميها وتشمل تلك الخيارات دون حصر الآتي: ممارسة حق الشفعة المكفول لها طبقاً لاتفاق المساهمين المبرم مع مجموعة فودافون العالمية والنظام الأساسي لشركة فودافون مصر، النظر في قبول أيّ عرض شراء إجباري وفقاً للباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 الخاص بعروض الشراء بقصد الاستحواذ والمؤكد بموجب خطاب الهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن، علاوة على أيّ حقوق أخرى متاحة للشركة المصرية للاتصالات طبقاً للقوانين المصرية ذات الصلة واتفاق المساهمين.

كان أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في 12 فبراير الماضي، عن تلقيه طلباً من شركة فودافون مصر، لدراسة مدى توافق استخدام المصرية للاتصالات لحق الشفعة لشراء حصة فودافون العالمية بشركة "فودافون مصر"، مع قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي"، يناير الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع فودافون، للاستحواذ على حصتها في شركة فودافون مصر، والبالغة 55 بالمائة.

وبحسب القوائم المالية المجمعة للشركة بلغت أرباحها خلال فترة التسعة أشهر نحو 3.53 مليار جنيه، مقابل 3.42 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت أرباح الشركة 1.851 مليار جنيه، مقابل  5.41 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

محافظ القاهرة محذراً من موجة طقس سيئة: الخروج للضرورة القصوى

مصر تسجل زيادة جديدة بإصابات كورونا اليومية و13 حالة وفاة.. الجمعة

توقعات محللي أسواق أسهم الخليج ومصر بين التفاؤل وترقب موجة كورونا الثانية

قرار وزاري بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم والكافيهات في مصر

إصابات كورونا اليومية تواصل ارتفاعها في مصر والمحصلة تتخطى 112 ألف حالة

السعودية تنقل رئاسة "العشرين" لإيطاليا.. وخادم الحرمين: حققنا الكثير هذا العام

الملك سلمان بافتتاح قمة العشرين: شعوبنا واقتصاداتنا لاتزال تعاني من صدمة كورونا

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل