المحتوى الرئيسى

وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز المداخلات بالفضائيات المصرية أمس - اليوم السابع

11/23 06:04

على مدار اليوم يجرى عدد من الوزراء، مداخلات هاتفية ولقاءات لبرامج الفضائيات المصرية، للحديث عن العديد من القضايا المهمة.

وزير الاتصالات: نستهدف 8% مساهمة من القطاع بالناتج المحلى الإجمالى خلال 3 سنوات

أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أن مصر الدولة رقم واحد في الشرق الأوسط في صفقات الشركات الناشئة ورقم 2 في حجم الصفقات، ومعدل نمو القطاع بلغ 15.2% العام الماضى ونستهدف 16% ونستهدف خلال السنوات الثلاثة القادمة ارتفاع مساهمة القطاع في الناتج المحلي 8%.  

ومن جانب آخر قال الوزير في تصريحات تلفزيونية، إن الانتقال إلى العاصمة الإدارية سيكون هناك قدرات على التبادل الخدمي بين الجهات الحكومية"الحكومة التشاركية"، لا حكومة ورقية ونعمل على أرشفة مليار ورقة حكومية، كما يتم رقمنة الوثائق عبر مشروع التراث الرقمي.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على حوكمة البيانات بهدف الحفاظ على بيانات المواطنين، وحفظ وإتاحة البيانات وفقا للقانون، مشيراً إلى أن تسريب بيانات المواطنين سيكون جزاءه الحبس وفقا لقانون حماية البيانات الشخصية، لافتا أن قانون حماية البيانات الشخصية يدعم جهود وزارة الاتصالات الحثيثة لحماية البيانات الشخصية ويعد خطوة هامة لتعزيز جهود الوزارة فى توطين صناعة مراكز البيانات فى مصر وخلق بيئة آمنة لتداول المعلومات فى الفضاء الالكتروني قائلاً " اول ثمرة لطبيق القانون إختفاء الاعلانات  المزعجة من على هواتف المحمول مثل شركات المحمول وغيرها. 

وتابع فى لقاء عبر برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، قائلاً: "سوف نستمر في إنفاذ القانون حتى يكون موبايل المواطن حرمه مثل بيته، مشيراً أن الحكومة تستخدم قواعد البيانات لصالح المواطن والاقتراب من حاجته كما جرى على غرار العمالة غير المنتظمة وقواعد التموين والدعم ".

وكشف الوزير أن الوزارة تعمل على تشكيل هيئة لحوكمة البيانات الخاصة بالمواطنين على هيئة مشروع قانون على غرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ستكون وظيفتها كهيئة حماية معلومات المواطنين وفقاً للقانون، مشدداً على أن قانون حماية البيانات يعرض من يسرب بيانات المواطن للحبس".

وزير النقل: لأول مرة شركات مصرية تعمل فى تنفيذ مترو الإنفاق

قدم كامل الوزير وزير النقل، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لحضوره افتتاح معرض وجناح النقل الذكي، مشيرا إلى هناك توجيهات من الرئيس لتسير مواصلات إلى العاصمة الإدارية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب عبر برنامجه الحكاية المذاع على قناة أم بى سى مصر، أن الوزارة تبدا حاليا بإدخال جميع التكنولوجيا الجديدة، مضيفا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية فى افتتاح المعرض، بالإضافة إلى أن هناك شركات حاليا تعمل على تنفيذ القطار السريع.

وتابع أن الخط الرابع من مترو الانفاق تم التفاوض مع شركات يابانية، لدخول 4 شركات مصرية فى التنفيذ وتعد لأول مرة شركات مصرية تنفذ الخط الرابع وعلى مدى 18 كيلو، بدا من حى الأشجار إلى أكتوبر،  مؤكدا أن  الرئيس صدق على تطوير إشارات سكة حديد، وسيتم تمويله بقرض ميسر.

وشهد كلا من المهندس كامل الوزير - وزير النقل ونظيره الفرنسى جان باتيست وزير النقل الفرنسى توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو للمشاركة فى تمويل أعمال تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو.

وقالت وزارة النقل فى بيان لها: تم وقع الاتفاقية كل من الدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق وفابيو جرازى مدير مكتب الوكالة الفرنسية بالقاهرة والسفير الفرنسى بالقاهرة ستيفان روماتيه.

أكد وزير النقل على عمق العلاقات بين مصر وفرنسا والتعاون التاريخى والحالى المثمر فى مجال النقل، حيث يتم تنفيذ عدد من المشروعات والعقود المشتركة من أهمها تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو والتى ينفذها تحالف (فينسى الفرنسية / اوراسكوم / المقاولون العرب) وكذلك توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو (جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية - عدلى منصور) بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة RATP DEV الفرنسية لافتا إلى أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر مع الشركات الفرنسية فى كافة مجالات النقل.

وزير الاتصالات: 300 مليون جنيه لرفع كفاءة الإنترنت

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن أزمة كورونا كانت فرصة وتحدي لقطاع الاتصالات، مشيرا إلى المشروع القومى للانترنت الذي نفذته الوزارة فى عام 2019 لرفع كفاءة شبكة الإنترنت بتكلفة 30 مليار جنيه، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع الثانى لرفع كفاءة الإنترنت ستصل إلى نحو 300 مليون جنيه.

وشدد الوزير في لقاء مع  برنامج " كلمة أخيرة "الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" على أن المشروع القومى لتطويرالانترنت رفع ترتيب مصر للمركز الرابع أفريقيًا في متوسط سرعات الانترنت بعد أن كانت فى المركز الأربعين.

وتابع قائلاً : "سرعة الانترنت فى مصر ارتفعت فى 2020 إلى 34.7 ميجا مقابل 6.5 ميجا فى 2019  حيث ساهم مشروع تطوير الانترنت فى صمود الشبكات خلال الجائحة مع زيادة الاستهلاك سواء بالتعليم و العمل عن بعد و أيضا كثافة مشاهدة المواد الترفيهية. 

وتابع بالقول:"جائحة كورونا رفعت عدد ساعات الذروة من 8 ساعات إلى 15 ساعة يوميا بالاضافة لزيادة مضطردة للمشتركين في الانترنت جراء أزمة كورونا في أعداد   مستخدمى شبكة الإنترنت بالتزامن إلى رفعتها  إلى  2.5 ضعف.

وشدد الوزير على جاهزية وزارتة للتعامل مع العام الدراسى  الجارى قائلاً " مستعدون للعام الدراسي من خلال رفع كفاءة الانترنت حيث أننا سنقوم بتوفير  المواقع التعليمية مجانا للطلاب كما حدث العام الماضي".

وأكد الوزير خلال حديثه حول إستعدادات العام الدراسي ومخاوف الجمهور، أن خطط رفع كفاءة وتوسعة الإنترنت لا تتوقف. وحول المناطق التي تعاني  من ضعف خدمات الانترنت الارضي أو إنعدامها قال الوزير "  سنستبدل الإنترنت الأرضى بإنترنت المحمول للمناطق التى لم يصلها الإنترنت الأراضى. 

وزير التعليم يؤكد "الوضع الحالى مطمئن ولا يقودنا إلى إغلاق المدارس"

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية التعليم والتعليم الفنى، إن إصابته بفيروس كورونا إشاعة سخيفة، والوضع الحالى لا يقودنا إلى قرار بإغلاق المدارس، ونتبع الإجراءات والضوابط الاحترازية والأحوال منتظمة، مشيرا إلى أنه لا يمكن إغلاق المدارس وحدها، ولكنه إذا أصبح هناك إغلاق تام فى الدولة، فالوزارة مستعدة للدراسة أون لاين، مشيرًا إلى أن الأحوال مطمئنة وإذا استدعى الأمر أى إجراء إضافى سنطبقه، وأعداد الإصابات بالفيروس بين الطلاب والمعلمين فى حدود آمنة.

وتابع شوقى، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج مساء dmc والذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى، قائلا إن هناك من يستهدف إيقاف الحياة فى مصر، سواء المدارس أو الاقتصاد أو غيرهما، وهذا الأمر ليس فى مصلحة أحد، مشيرا إلى أنه من يريد إكمال الدراسة فى المنازل، فهذا متاح وعليه إبلاغنا بذلك.

وواصل شوقى، أن جميع طلاب المرحلة الثانوية لديهم أجهزة التابلت والاختبارات ستكون أون لاين، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك أكثر من فرصة للامتحان، وسيكون هناك فرصة ثانية وثالثة، وينتقى الدرجة العليا لكل مادة إذا طلب الطالب ذلك.

وزيرة التضامن: عرضنا على "سيدة المطر" مشروع دواجن..وقالت لنا "عظمة على عظمة"

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نفيين القباج، أن الحاجة نعمات عبد الحميد  المعروفة إعلامياً باسم "سيدة المطر"، ست قوية جداً، كاشفة في مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدى على شاشة " ON"، أنها بعد دراسة أوضاع الاسرة خاصة وأن لديهم غرفة بمنافعها  تقع في محافظة بني سويف، سألت لماذا لانستثمر فى هذه الأشياء فى المحافظة، مشيرة إلى أن "سيدة المطر" عندما سألتها الوزارة عن إمكانية تشطيب غرفتها في بني سويف، وافقت وطلبت فقط صب دور ملحق من أجل نجلها" .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل