المحتوى الرئيسى

فيديو.. أسترالية تحكي كواليس "تعرية النساء" بقطر

11/23 03:29

استضاف برنامج "60 دقيقة" الأسترالي، إحدى ضحايا واقعة "تعرية النساء" في مطار الدوحة التي تسببت في إدانات دولية واسعة.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أجبر الأمن القطري نساء مسافرات على متن 10 رحلات جوية بمطار حمد الدولي على النزول من طائراتهن وتعريتهن قسرا، وإجبارهن على الخضوع لعمليات تفتيش وفحص طبي مهين ومذل، بعد العثور على رضيعة حديثة الولادة بالمطار. 

ومن بين هؤلاء النساء 13 أسترالية، وهن من فضحن ما قامت به سلطات الدوحة من تفتيش مهين لهن ولغيرهن، وطالبن سلطات بلادهن باسترداد حقوقهن. 

وبدأت الحلقة بتحذيرات من مقدمة البرنامج حول "خطورة" قطر على النساء الأجنبيات بعد واقعة فحص المطار. 

وقالت إن "قطر تروج لنفسها كدولة حديثة وتقدمية ترحب بالزوار الأجانب وتحترمهم لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. في الواقع، قطر وجهة خطرة، خاصة بالنسبة للمرأة الغربية".

وبصوت تخنقه الدموع، تحدثت الضحية، التي أخفى البرنامج ملامحها، عن تفاصيل ما حدث لها وآخريات بمطار الدوحة في ساعات وصفتها بالمذلة والمرعبة. 

ولم تذكر الضحية اسمها الحقيقي واكتفت باسم "جين"، مشيرة إلى أنها كانت عائدة إلى أستراليا من لندن.

وقالت: "بعد الصعود على متن طائرة الخطوط الجوية القطرية المتجهة إلى سيدني كان هناك إعلان من قبل متحدث ذكر، لم يحدد ما إذا كان طيارًا أو ضابطًا أو طاقمًا في الطائرة، بأن جميع الإناث بحاجة إلى النزول من الطائرة وأخذ جوازات السفر معهم". 

دون أي تحذير، اختطفنا حراس مدججون بالسلاح جين وراكبات أستراليات أخريات من الطائرة، وفق جين.

وأضافت بصوت تخنقه الدموع: "لم تكن هناك فرصة لأن نتقدم بأنفسنا.. في تلك المرحلة، كانت السيناريوهات تدور في ذهني.. هل يتم اختطافنا؟ هل يتم اصطحابنا إلى مكان ما؟ هل سأرى زوجي أو عائلتي؟ 

وتابعت: "عند المدرج كانت هناك سيارات إسعاف تنتظر الراكبات.. ثم أُجبرونا على دخول سيارات الإسعاف وقيل لنا إنهم بحاجة إلى فحص طبي لأنه تم العثور على طفل داخل صندوق الحمام في المطار". 

وأوضحت: "طُلب منا الاستلقاء على نقالة وخلع ملابسنا الداخلية لتفحصها امرأة أخرى". 

"شعرنا وكأننا مجرمون، ظللت أفكر، إذا اعتقدوا أنني مذنبة بشيء ما، ماذا سيحدث لي في هذا البلد؟"، الكلام على لسان جين. 

مقدمة البرنامج أكدت على أن الحادث يجب أن يدفع الركاب إلى إعادة النظر في اختيار الدوحة كوجهة عبور.

وقالت إن "الواقعة لا تصدق لدرجة أنها لم تثر غضب جميع الأستراليين فحسب، بل ستجعل كافة الناس يعيدون تقييم السفر المستقبلي إلى قطر أو عبرها..".

وإزاء تزايد الغضب الدولي، بدأت قطر تتفهم أنها لن تستطيع التملص من جريمتها بتبريرها، فقدم خالد بن خليفة آل ثاني رئيس وزراء قطر اعتذارا حول الواقعة.

كما أصدر مكتب الاتصال الحكومي القطري بيانا كشف أن التحقيقات الأولية أسفرت عن وجود ما وصفها بـ"تجاوزات في الإجراءات التي تم اتباعها ضد المسافرات".

ولفت إلى أنه "تمت إحالة الواقعة والمسؤولين عن هذه التجاوزات والإجراءات غير القانونية إلى النيابة العامة المختصة بحسب الإجراءات المتبعة".

أخبار تهمك

أب يموت حزنا على إصابة نجله بـ«كورونا».. والابن يلحق به بعد 4 أيام | المصري اليوم 11/29 10:36 أب يموت حزنا على إصابة نجله بـ«كورونا».. والابن يلحق به بعد 4 أيام | المصري اليوم "المصري اليوم" «الصحة» ترد على عدم جاهزية مستشفيات الحميات للموجة الثانية من «كورونا» | المصري اليوم 11/29 10:36 «الصحة» ترد على عدم جاهزية مستشفيات الحميات للموجة الثانية من «كورونا» | المصري اليوم "المصري اليوم" أعراض كورونا تتشابه مع مرض آخر «أشد فتكا».. 10 علامات للإصابة لاتتجاهلها  | المصري اليوم 11/29 10:37 أعراض كورونا تتشابه مع مرض آخر «أشد فتكا».. 10 علامات للإصابة لاتتجاهلها | المصري اليوم "المصري اليوم" لن تصدقوا.. هذه ثروة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني؟ 11/29 10:37 لن تصدقوا.. هذه ثروة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني؟ "سكاى نيوز عربية" تاركة طفلا عمره 15 يوما.. وفاة ممرضة بفيروس كورونا 11/29 10:37 تاركة طفلا عمره 15 يوما.. وفاة ممرضة بفيروس كورونا "كشكول" أمير طعيمة ينتقد الهجوم على شيكابالا: ملوش صلة بكرة القدم | خبر 11/29 10:38 أمير طعيمة ينتقد الهجوم على شيكابالا: ملوش صلة بكرة القدم | خبر "في الفن" تعرف على تفاصيل حفل زفاف أمينة خليل 11/29 10:41 تعرف على تفاصيل حفل زفاف أمينة خليل "بوابة أخبار اليوم" والد شهيد الشهامة لـ"الوطن": قتلوا ابني غدر وبيهددوني باغتصاب بناتي لو متنازلتش (حوار) 11/29 10:42 والد شهيد الشهامة لـ"الوطن": قتلوا ابني غدر وبيهددوني باغتصاب بناتي لو متنازلتش (حوار) "الوطن" وفاة مشجع أهلاوي بعد هدف "قفشة" بنهائي أبطال أفريقيا - E3lam.Com 11/29 10:42 وفاة مشجع أهلاوي بعد هدف "قفشة" بنهائي أبطال أفريقيا - E3lam.Com "إعلام" تعرَّف على بداية تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية والمقاهى والورش والمولات (جدول) | المصري اليوم 11/29 12:12 تعرَّف على بداية تطبيق مواعيد غلق المحلات التجارية والمقاهى والورش والمولات (جدول) | المصري اليوم "المصري اليوم"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل