المحتوى الرئيسى

برلماني مصري يهاجم أردوغان: اعتداءات تؤدي للوفاة

11/23 02:10

22 نوفمبر 2020 3:40 م

التعليقات

برلماني مصري يهاجم أردوغان: اعتداءات تؤدي للوفاة

برلماني مصري يهاجم أردوغان: اعتداءات تؤدي للوفاة

أدان البرلماني المصري "طارق الخولي" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتهمة الممارسات الجنونية للقضاء على مراكز القوى في بلاده، والزج بمعارضيه في السجون. كما ألقى الضوء على سعي أردوغان لتمديد نفوذه بمنطقتي الشرق الأوسط والقوقاز من خلال العمليات العسكرية والاستعانة بالقوقاز.

وقال البرلماني "طارق الخولي" أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: "تركيا أصبحت واحدة من الدول التي تتصدر ملف انتهاكات حقوق الإنسان على مدار السنوات الماضية منذ الانقلاب المزعوم، وهناك عصف بملف حقوق الإنسان من النظام التركى بقيادة رجب طيب أردوغان بشكل لا يمكن وصفه إلا أنه وصل لحالة من الجنون في ممارساته، سواء بحجم الاعتقالات التي وصلت إلى آلاف الشخصيات بينهم قضاة وصحفيين وبرلمانين وعسكرين”.

كما أضاف الخولي في تصريحات لليوم السابع: ” لم يتوان أردوغان في اعتقال أي شخص تحت مزاعم المشاركة في الانقلاب العسكرى أو التبعية لجماعة فتح الله جولن، إضافة إلى ذلك تم تسجيل حالات وفاة كثيرة داخل السجون من جراء التعذيب والظروف القاسية والغير أدمية داخل سجون أردوغان".

وتابع: "الحالة التي وصل لها الداخل التركي من الانتهاكات الاعتداءات والعصف الغير مسبوق في مخالفة الدستور والقانون، ووصلت لدرجات غير مسبوقة" ، مضيفًا: ” أردوغان يحاول السيطرة على الدولة التركية بخلق مليشيات موازية لمؤسسات الدولة التركية من الجيش والشرطة حتى يستطيع أن يحكم قبضته، وذلك في ظل تزايد المعارضة والتوتر الشديد والانهيار الاقتصادى الذي تشهده تركيا".

كما أضاف: "أما على المستوى الخارجي ارتكاب النظام التركى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في الدول التي تدخل فيها عسكريًا بشكل مباشر أو عن طريق الجماعات والمرتزقة من أجل توسعة النفوذ واستخدام الجماعات الإرهابية وتمويلها بما يشكل انتهاك للقانون الدولى".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل