المحتوى الرئيسى

الإمارات ترتقي لأعلى المراتب بسبب النفط

11/23 02:10

22 نوفمبر 2020 8:24 م

التعليقات

الإمارات ترتقي لأعلى المراتب بسبب النفط

الإمارات ترتقي لأعلى المراتب بسبب النفط

أعلن المجلس الأعلى للبترول في الإمارات، اليوم الأحد، عن اكتشافات جديدة لموارد النفط غير التقليدية القابلة لاستخلاص في مناطق برية والتي تقدر كمياتها بحوالي 22 مليار برميل من النفط، وقد تم إضافتها وبهذا تكون زيادة لاحتياطيات النفط التقليدية بمقدار ملياري برميل من النفط في إمارة أبوظبي.

وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع المجلس الذي عقده عبر تقنية الاتصال المرئي برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى للبترول.

وقد اعتمد المجلس خطة عمل "أدنوك" وذلك لزيادة الاستثمار الرأس مالي خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 448 مليار درهم، وهذا سيمكن الشركة من إعادة توجيه 43.6 مليار دولار إلى الاقتصاد المحلي خلال الفترة بين 2021 و2025.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"  وافق المجلس خلال اجتماعه على ترسية "أدنوك" لمناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز ضمن الجولة الثانية من المزايدة التنافسية التي أطلقتها أبوظبي في عام 2019 ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة.

وقام المجلس باستعراض النقلة النوعية التي تحقهها "أدنوك" في نشاطاتها في مجال التسويق والإمداد والتداول والتطوير المستمر الذي تنجزه.

وقال الشيخ محمد بن زايد أن جهود "أدنوك" أدت لتوسيع استثماراتها ونشاطاتها وذلك عبر استراتيجيتها المتكاملة لعام  2030 للنمو الذكي وذلك لضمان استمرارها في تحقيق قيمة مستدامة لدولة الإمارات وشعبها.

وأوضح أن اكتشاف "أدنوك" أن  موارد نفط غير تقليدية في مناطق برية وزيادة الاحتياط النفطي من الموارد التقليدية،جاء هذا نتيجة لجهودها الحثيثة لأجل تحقيق أقصى قيمة ممكنة من احتياطيات الموارد الهيدروكربونيةلخدمة صالح الإمارات، حيث ستسهم الموارد الجديدة في تعزيز أمن الطاقة في الدولة وترسيخ مكانتها موردا عالميا أساسيا وموثوقا لأجود أنواع النفط الخام.

من جهة قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان الجابر: "استطعنا بفضل توجيهات القيادة الحكيمة والنقلة النوعية التي قمنا بها على مدى السنوات الأربع الماضية تحقيق أداء تشغيلي ومالي قوي، إضافة إلى تعزيز مكانة وقدرات ومرونة أدنوك لمتابعة دورها الرائد في تحقيق قيمة مستدامة للإمارات على المدى البعيد وخلق فرص استثمارية جديدة للقطاع الخاص المحلي وتوفير فرص عمل للمواطنين عبر برنامجنا لتعزيز القيمة المحلية المضافة".

وأضاف في تعليق له بشأن الاكتشافات الهيدروكربونية الجديدة: "إن إعلان المجلس الأعلى للبترول اكتشاف كميات كبيرة من الموارد النفطية غير التقليدية والقابلة للاستخلاص، يجسد مدى كفاءة أدنوك في تسريع وتيرة استكشاف وتطوير موارد أبوظبي الهيدروكربونية غير التقليدية وهو يمثل إنجازا كبيرا لتطور قطاع الموارد غير التقليدية في الدولة".

وهذه الموارد الجديدة المكتشفة ستسهم في تعزيز أمن الطاقة في الإمارات، وترسيخ مكانتها موردا عالميا أساسيا لأجود أنواع النفط الخام، وبهذا تكون "أدنوك" استطاعت زيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى أكثر من أربعة ملايين برميل يوميا هذا العام.

وبهذا يفوق حجم الاكتشافات البالغ 22 مليار برميل من موارد النفط الغير تقليدية القابلة للاستخلاص التي أعلن عنها المجلس بعض الحقول الرئيسية في أبوظبي من حيث الموارد،وكذلك تقارن إمكانات الإنتاج بأكبر عمليات النفط الصخري في أميركا الشمالية.

وأعلن المجلس أن زيادة احتياطي النفط في الإمارات من موارد النفط التقليدية إلى 107 مليارات برميل من النفط القابل للاستخلاص، وهذا سيعزز مكانة الدولة وستصبح في المركز السادس عالميا في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل