المحتوى الرئيسى

تاخر الحمل بدون سبب أو غير معلوم السبب وكيفية علاجه - بيتى مملكتى

11/23 01:45

تاخر الحمل بدون سبب أو ما يسمى علمياً تأخر الحمل غير معلوم السبب هو تعرض الزوجان لتأخر الحمل لسنوات طويلة بدون أن يكون هناك سبباً لذلك، بمعنى أن يكون الزوج سليماً وينتج حيوانات منوية ذات عدد وحركة جيدة تسمح بالحمل، وكذلك على الناحية الأخرى تكون الزوجة سليمة وتنتج بويضة جيدة صالحة للإخصاب شهرياً مع سلامة قناة فالوب والرحم والتحاليل، ورغم ذلك لا يحدث الحمل، مما يسبب التوتر والضغوط النفسية على الطرفين، أسباب تأخر الحمل يمكن علاجها والتعامل معها أما تأخر الحمل الغير مسبب هل يمكن علاجه؟ تعرفي على الإجابة في الأسطر التالية.

في رحلة علاج تأخر الحمل والإنجاب يبدأ أولاً الطبيب المعالج بإجراء التحاليل الطبية اللازمة لكل من الزوج والزوجة لمعرفة السبب الرئيسي من تأخر الحمل، فالبحث عن أسباب تأخر الحمل ما هي إلا خطوات متتابعة، تأتي أولها في إجراء التحاليل الطبية الشاملة للزوجين.

والغاية من تلك التحاليل هي معرفة مستويات الهرمونات في جسم المرأة وهل هي في المعدلات الطبيعية أم لا، إلى جانب معرفة مخزون المبيض من البويضات وهو يوجد تكيسات في المبيضين أم لا، وكذلك التعرف على مدى كفاءة المبيض في إنتاج البويضات إلى جانب تحليل السائل المنوي للتعرف على جودة وكثافة الحيوانات المنوية وعددها وحركتها.

تأتي بعد ذلك الخطوة الثانية وهي الفحص الطبي عن طريق الكشف النسائي الذي يبين خلو المرأة من الإلتهابات والتقرحات وغيرها والفحص بالسونار الذي يبين مدى كفاءة الأعضاء الداخلية لدى المرأة.

وبفحص كل ما سبق قد يحدث أن تكون كل تلك الأشياء سليمة، يطلب بعدها الطبيب عمل منظار استكشافي للتأكد من عدم وجود انسداد بقنوات فالوب وكذلك للتأكد من سلامة الرحم، ومن ناحية أخرى يمكن عمل فحص دقيق للخصية وتكبير الحيوانات المنوية تحت المجهر للتأكد من عدم وجود تشوهات، حينها يمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص الحالة على أنها تأخر حمل غير معلوم السبب.

تقول السائلة بأنها متزوجة منذ نحو عام ولم يحدث الحمل، وقد قامت بإجراء التحاليل اللازمة التي تثبت بأنها لا تعاني من أي مشكلة صحية تمنع الحمل، وقامت بتحري أيام التبويض وتركيز الجماع فيها، وبالفحص الطبي تبين أن مقاسات البويضة 18 ملليمتر أي مناسبة للإخصاب تماماً، فما يكون السبب وراء ذلك علماً بأن السائلة تعاني من نزول بضع قطرات الدم في خلال الشهر؟

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل