المحتوى الرئيسى

تقرير| موسيماني في ورطة.. كيف تلعب نهائي إفريقيا بدون دكة بدلاء؟

11/23 01:41

حالة من القلق الشديد تنتاب غالبية أنصار النادي الأهلي قبل النهائي المرتقب أمام الغريم التقليدي نادي الزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

الأهلي يصطدم بغريمه الزمالك مساء الجمعة المقبل على ستاد القاهرة الدولي في نهائي تاريخي لم يتكرر من قبل في تاريخ القارة السمراء وقد لا نراه لسنوات قادمة.

القلعة الحمراء تعاني من تفشي فيروس كورونا التاجي بين اللاعبين، وأبرزهم الرباعي صالح جمعة ومحمود كهربا ووليد سليمان ومحمد شريف، فيما عدا الأخير فالثلاثي الآخر مقيدين إفريقيًا، وهو الأمر الذي سيضع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني في ورطة كبيرة في ترتيب أوراقه للقاء.

موسيماني بالتأكيد كان ينوي الاعتماد على هذا الثلاثي خلال أحداث اللقاء، إن لم يكن في الأساس قد يلجأ إلى أحدهم بشكل أساسي، سواء وليد سليمان أو كهربا تحديدا.

ولكن عقب هذه الإصابات المعلنة خلال الآونة الأخيرة من جانب الفريق الأحمر، فإن موسيماني لن يكون لديه خيارات على الأقل هجومية بمقاعد البدلاء، مما سيجعل التعامل مع سيناريوهات اللقاء المختلفة صعب للغاية.

أحمد الشيخ وجيرالدو وبادجي، هم الثلاثي الهجومي المتاح وفقا لخيارات موسيماني، بخلاف الرباعي الأساسي “أفشة – الشحات – أجايي – مروان محسن”.

لذلك فالأهلي قد يلجأ إلى محاولة الإنهاء مبكرًا وعدم منح خصمه الزمالك الأفضلية في التقدم باللقاء، حتى لا يشعر موسيماني بالحرج في الاعتماد على عناصر بمقاعد البدلاء ليس لديهم ثقة كبيرة من جماهير ناديهم خلال الفترات الماضية.

يبدو أن هذا النهائي “المشئوم” في موسم استثنائي في تاريخ البشرية وليست كرة القدم فقط، لا يريد أن يترك عشاق الساحرة المستديرة في سلام ومشاهدة أقوى مباريات الموسم على الإطلاق، بل وقد تكون في تاريخ القارة السمراء بشكل عام.

وبعد أن ازدادت أعداد المصابين في النادي الأهلي بفيروس كورونا خلال الآونة الأخيرة، وأخرهم الثلاثي وليد سليمان ومحمود كهربا وصالح جمعة.

وأشارت عديد من التقارير الصحفية المنتشرة بهذا الصدد خلال الآونة الأخيرة، أنه لا يوجد أى نية لتأجيل نهائى دورى الابطال، بين الزمالك والأهلي، والمقرر إقامته يوم الجمعة القادمة.

وبسبب وجود إصابات بكورونا في صفوف الفريقين، ترددت أنباء بأن الكاف من الممكن أن يؤجل اللقاء.

التقارير نفت وجود أى نية للتأجيل، طالما هناك 11 لاعب و4 لاعبين احتياطي، قبل اللقاء بــ 48 ساعة.

وأوضحت أنه قبل 48 ساعة من اللقاء يجري الكاف مسحة، تكون هي الحاسمة، وفي حالة وجود 11 لاعب و4 بدلاء ، فأن المباراة ستقام.

وفي حالة تخطي عدد الإصابات للمعلن عنه، سيلجأ الكاف إلى التأجيل لمدة أسبوع واحد فقط.

يدخل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي معسكرًا مغلقًا مساء اليوم الاحد من أجل الاستعداد لخوض مباراة نهائي دوري ابطال افريقيا أمام نادي الزمالك.

ويواجه الأهلي نظيره الزمالك في السابع والعشرين من نهائي بطولة افريقيا في تمام الساعة التاسعة مساء الجمعة القادم على ملعب ستاد القاهرة.

وأوضح الموقع الرسمي للنادي الأهلي ان موسيماني قرر ضم بدر بانون مدافع الأهلي المنضم حديثًا من صفوف فريق الرجاء المغربي إلى معسكر الفريق المقرر انطلاقه اليوم.

قرار الجنوب افريقي لم يقتصر على المدافع الدولي المغربي، بل قرر موسيماني ضم كلًا من صلاح محسن وناصر ماهر وأكرم توفيق الثلاثي العائد من الإعارة إلى المعسكر أيضًا.

ويخوض الأهلي مرانه مساء اليوم الأحد على ملعب التتش بالجزيرة، قبل الدخول في معسكر مغلق حتى موعد مباراة نهائي دوري الأبطال يوم 27 نوفمبر الجاري.

لا صوت يعلول فوق صوت ديربي القرن بين قطبي الكرة المصري الأهلي والزمالك والمقرر له 27 نوفمبر الجاري على ستاد القاهرة الدولي في نهائي دوري أبطال إفريقيا النسخة الجارية من البطولة.

الجميع في حالة ترقب انتظارًا للمباراة التاريخية التي تحدث لأول مرة في تاريخ البطولة، فهي مباراة ليست ستحفر في التاريخ لسنوات طويلة.

الفريقين في الوقت الحالي مستوياتهم متقاربة للغاية، مع وجود أفضلية بسيط لأصحاب الرداء الأبيض،لكن لا يمكن لأحمد على وجه كوكب الأرض يمكن أن يتوقع نتيجة المباراة.

الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي يبدو أنه مؤمن للغاية بأن أي فريقه يدربه لا بد أن يعتمد على التمريرات القصيرة والاستحواذ على الكرة وهو ما أكده في أكثر من مؤتمر الصحفي، فيبدو أنه ينتهج نفس أسلوب العبقري الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي.

موسيماني أسلوبه ظهر في مباراتي الوداد وهو الاعتماد على الاستحواذ على الكرة بشكل كبيرة بالإضافة إلى الاعتماد على التمرير القصير وتناقل الكرة بشكل سهل بين اللاعبين عن طريق التحرك بدون كرة وخلق مساحات فارغة خلف مدافعي المنافس.

أسلوب “التيكي تاكا” الذي انتهجه الأهلي مع موسيماني جعل الفريق يحقق الفوز على الوداد ذهابًا وإيابًا وبأداء أكثر من رائع لم يقدمه المارد الأحمر منذ سنوات طويلة.

المارد الأحمر خلال مباراة الوداد الأخيرة في القاهرة استحوذ على الكرة بشكل كبير عبر التمريرات القصيرة، حيث أن الفريق كان يقوم بتدوير الكرة وتناقلها بشكل سهل للغاية نظرا لتحرك أغلب اللاعبين دون كرة.

موسيماني يبدو أنه سيعيد الأهلي إلى سابق عهده عن طريق تنفيذ أسلوب “التيكي تاكا” وتدوير الكرة بشكل كبير في المباريات وعدم الاعتماد على الكرات الطويلة إلا في أضيق الحدود وهو ما يريده جماهير المارد الأحمر التي تريد رؤية الفريق يؤدي بأسلوب جمالي جيد.

على الجانب الآخر ينتهج البرتغالي جايمي باتشيكو المدير الفني للزمالك، أسلوب مواطنه العبقري حوزيه مورينيو المدير الفني الحالي لتوتنهام، وهو الاعتماد على غلق المساحات أمام المنافس بطريقة “أركن الأتوبيس” ومن ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة.

باتشكيو ينفذ نفس طريقة لعب المدرب السابق للزمالك باتريس كارتيرون، وهو الاعتماد على الإغلاق الدفاعي المحكم ومن ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة عن طريق الثنائي أشرف بن شرقي الجناح الأيسر وأحمد سيد زيزو الجناح الأيمن، فالثنائي عاة ما يصنعان الفارق.

طريقة لعب الزمالك الحالية مكنته من التتويج ببطولتي السوبر المصري والإفريقي على حساب الأهلي والترجي، والتأهل لنهائي دوري الأبطال، والفوز على المارد الأحمر في الدوري.

في النهاية من تنتصر أفكار موسيماني واستخدام أسلوب جوارديولا في الاستحواذ على الكرة، أم سياسة باتشيكو في الاعتماد على طريقة جوزيه مورينيو وهي الاعتماد على الدفاع المحكم والهجمات المرتدة السريعة.

طالع أيضًا.. الأفضل ليس دائمًا ما يفوز.. لقب القرن الحائر بين الجزيرة وميت عقبة

الأهلي والزمالك - نهائي تاريخي

أشاد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، بفريق الكرة الأول بنادي الزمالك وذلك قبل أيام قليلة من مواجهة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ويستعد الزمالك لمواجهة الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا والمقرر لها مساء الجمعة المقبلة على ستاد القاهرة الدولي.

ونشر الحساب الرسمي للكاف على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مجموعة أهداف مميزة للزمالك في البطولة الإفريقية النسخة الجارية.

الفيديو اشتمل على هدف المغربي أشرف بن شرقي في شباك أول أغسطس الأنجولي بدور المجموعات، وهدف مواطنه محمد أوناجم في شباك الترجي، بالإضافة لهدفي فرجاني ساسي ومصطفى محمد في مرمى الرجاء.

وعلق الحساب الرسمي للكاف على الفيديو: “الزمالك أحرز مجموعة من الأهداف الخاصة خلال مشوار التأهل للنهائي”.

وكان الزمالك قد وصل إلى نهائي دوري الأبطال بعد تخطيه عقبة الترجي التونسي في الدوري ربع النهائي، بالفوز عليه ذهابًا بثلاثة أهداف لهدف، ثم خسر في لقاء العودة بهدف دون رد، ثم واجه الرجاء في نصف النهائي وحقق عليه الفوز ذهابًا بهدف دون رد وإيابًا بثلاثية مقابل هدف.

كيف يستغل الأهلي والزمالك مباراة الفرصة الأخيرة.. استعداد للنهائي أم ظهور أخير للراحلين ؟

3 صفقات “سوبر” يحتاجها موسيماني للسيطرة على إفريقيا لسنوات طويلة

مقارنة الديربي.. الزمالك صاحب الدفاع الصلب أم منظومة موسيماني في تقارب الخطوط!

الصبر مفتاح الفرج.. كيف يفكر باتشيكو للفوز بنهائي القرن على حساب الأهلي؟

تحليل| بدر بانون.. شبيه حجازي الذي يحتاجه موسيماني لاعتلاء عرش إفريقيا لسنوات طويلة

أحلام صلاح في اعتلاء قمة المجد قد تتحطم تحت أقدام ليفربول!

باتشيكو.. فارس رهان الزمالك لتحطيم أسطورة الرعب الإفريقي

محمد هاني كنز الزمالك في نهائي إفريقيا.. «من يختبئ في أفكار موسيماني يظهر للنور مع البدري»

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل