المحتوى الرئيسى

بعد وقوعها بالدلتا والمحلة.. 3 أسباب وراء عدم شعور البعض بالزلازل

11/23 01:08

سبب عدم شعور بعض المواطنون بالزلازل

شهدت الساعات الأخيرة، حدوث هزة أرضية تحت المتوسطة في الدلتا والمحلة، دون شعور المواطنين بها، وهو الأمر الذي اعتاد عليه البعض مؤخرًا حين تحدث زلزال، حيث تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي حينها بالعديد من التعليقات عن عدم الإحساس بأي شئ.

ذكر الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة والتعليم العالي والبحث العلمي، أنَّ محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، سجلت اليوم الأحد الموافق 22 نوفمبر 2020، هزة أرضية بالدلتا وعلى بعد 10 كم جنوب شرق المحلة الكبرى.

وأشار "القاضي"، في بيان صادر اليوم، إلى أنَّ الزلزال حدث في الساعة 11: 53 دقيقة بتوقيت القاهرة، بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض  30.93 شمالًا خط الطول 31.25 شرقًا، وعمق21 كم، مؤضحا أنه لم يرد للمعهد أي شعور من بعض المواطنين بهذه الهزة.

في بعض الأحيان يشعر بعض الأشخاص بالهزة الأرضية دون غيرهم، وهو الأمر الذي فسره "القاضي"، خلال حديثه لـ"الوطن"، أن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ذلك، على رأسها مدى اقتراب الشخص من بؤرة حدوث الزلزال.

"الوجود في مبنى منخفض، أحد أهم العوامل على عدم الشعور بالزلزال"، بحسب "القاضي": "لو الشخص تواجد في مكان عالي هيحس بالزلزال لكن المتواجد بمكان منخفض قد لا يشعر به".

الوضع الآخر يتمثل في الحركة والسكون، وفقا لـ"القاضي": "الأشخاص اللي بتكون في حالة حركة أثناء حدوث الزلازل لا تشعر بشئ، نظرًا لتحرك جسدها في وقت حدوثه، بينما الشخص الذي يقف دون حراك يشعر بالهزة".

وشدد "القاضي" على أن جميع الزلازل التي تحدث مؤخرا، هي هزات أرضية أقل من المتوسطة، فضعف الزلزال من أهم الأسباب على عدم الشعور بها.

قال الدكتور محمد ثروت هيكل، أستاذ بقسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة طنطا، ورئيس الجمعية العربية للنيازك وعلوم الفضاء، إن النيازك تمتلك قيمة اقتصادية كبيرة

فيما يلي أسباب طلاء الطائرات باللون الأبيض

أصبح بالإمكان اقتناء هاتف محمول ذكي مضاد للبكتيريا، بعدما أعلنت شركة "Bullitt"، اختراع أول هاتف محمول ذكي في العالم، يستطيع مقاومة انتشار الجراثيم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل