المحتوى الرئيسى

وزيرة التخطيط تكشف مصير مجمع وأرض التحرير بعد الإخلاء

11/23 01:27

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن جائحة كورونا وضعت العالم في حالة ترقّب، مضيفة أن مصر كان لديها مقومات رئيسة حيث تم التعامل بقدر عالٍ من التوازن بين الحفاظ على الإجراءات الصحية ومراعاة صحة المواطنين، وفي الوقت ذاته استمرار عجلة الاقتصاد.

أضافت السعيد أن العديد من الدول لم تستطع تحقيق هذا التوازن، لافتة إلى أن الحيز المالي الذي امتلكته مصر نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في مساندة القطاعات المتضررة بتخفيف الأعباء عليها وكذلك القطاعات التي لديها فرصة كقَطاعات الاتصالات والزراعة والتعليم والصحة حيث تم ضخ استثمارات أكثر بها.

جاء ذلك خلال تصريحات وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على هامش فعاليات اليوم الأول من معرض القاهرة الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2020. 

وتناولت السعيد الحديث حول المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح يتم العمل بها من خلال برنامج إصلاح هيكلي يتضمن 3 عناصر رئيسة تتمثل في تنويع هيكل الإنتاج بتحقيق مزيد من الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى عنصر سوق العمل وكفاءته، فضلًا عن العنصر الثالث المتمثل في تحقيق المزيد من مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية حيث يعد برنامج حكومي بامتياز، لافتة إلي إشادة المؤسسات الدولية بالمرحلة الثانية من البرنامج.

وأكدت أنه للمرة الأولى مصر جادة جدًا في تنفيذ الإصلاح الهيكلي حيث سيركز على تنويع هيكل الإنتاج، كقطاع الصناعة بتفاصيله ونوع الصناعات التي سيتم التركيز عليها، فضلًا عن قطاع سوق العمل، مضيفة أنه تم تحقيق برنامج إصلاح مالي ونقدي بنجاح، موضحة أن هناك حزمة تحفيزية احتياطية دائمًا، مشيرة إلى توجيهات الرئيس بذلك ليتم استخدامها في حالة الضرورة.

وحول الصندوق السيادي، قالت هالة السعيد:"الدولة لا تتخارج من أصولها فهي لا تبيع أملاكها بل تدعو القطاع الخاص لتطويرها ولا تسعى الدولة لمُزاحمة القطاع الخاص في مشروعاته، بل تحتاج مزيد من مشاركة القطاع الخاص للتطوير".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل