المحتوى الرئيسى

الحكومة تحاصر كورونا: ضوابط صحية جديدة لدخول البلاد.. ومنافذ لتحليل PCR بالمطارات - صوت الأمة

11/23 01:01

قال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إنه فيما يخص الإجراءات والاشتراطات المتبعة حاليا لدخول الأراضى المصرية فى ظل الجائحة فقد افادت الإدارة العامة للحجر الصحي، بأنه خلال الوقت الراهن، يتم حظر دخول جميع القادمين إلى جمهورية مصر العربية من المصريين أو الأجانب سواء برا او بحرا أو جوا دون أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا، بنتيجة سلبية وذلك قبل 72 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد لإقلاع الطائرة المتجهة مباشرة إلى جمهورية مصر العربية، وقبل ۷۲ ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضى المصرية القادمين برا أو بحرا.

وفي وقت سابق، أرسل قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إلى السفارات المصرية بالخارج وجميع السفارات داخل مصر، الإجراءات والاشتراطات المتبعة حاليا لدخول الأراضى المصرية فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وكذلك تفاصيل الضوابط المنظمة لعقد الاجتماعات والحفلات الدبلوماسية.

وتشير الضوابط، إلى أنه بالنسبة لمطارات (شرم الشيخ وطابا والغربية ومرسى علم ) لغير حاملى إختبار PCR)) للكشف عن فيروس كورونا، ويتم القيام بإجراء تحليل PCR مقابل تكلفة مالية قدرها 30 دولار، على أن يتم سحب المسحات بمعرفة الحجر الصحى أو تحت إشرافه وإرسالها على الفور إلى معامل وزارة الصحة والسكان المختصة، ويسمح بنزول الركاب على أن يتم عزل القائمين فى فنادق الإقامة لحين صدور نتيجة الاختبار. وبالنسبة للحالات أصحاب النتائج الإيجابية للفيروس، يتم الالتزام بالعزل الذاتى بغرفة الإقامة دون الاختلاط أو التعامل، والتنسيق مع مديريات الشئون الصحية المعنية والشئون العلاجية لتطبيق الإجراءات الصحية الوقائية والعلاجية وفقا للبروتوكول الموضوع خلال فترة التواجد بمصر ولحين مغادرة البلاد مع الفوج السياحي.

وأكدت وزارة الصحة، أنه يتم إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا للقادمين من سائقى الشاحنات والأطقم القادمين من دولتي، المملكة العربية السعودية و المملكة الأردنية الهاشمية عن طريق مينائى نويبع وسفاجا البحريين بموانئ الوصول المعيلة مقابل تكلفة مالية قدرها 30 دولار، أو ما يعادلها، على أن يتم سحب المسحات فور وصول العبارة أو الحاوية أو السفينة وعلى متنها سائقى الشاحنات والأطقم المعنية وإرسالها على الفور إلى معامل وزارة الصحة المختصة، وذلك قبل البدء فى إنهاء إجراءات الخروج من الميناء وانتظار نتائج التحليل، ويستثنى من ذلك الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم على 6 مسنوات.

وبخصوص العالقين من سائقى النقل المصريين الذين يعملون فى مجال الشحن البرى بين مصر والسودان يتم اخذ المسحات للعالقين يوميا وإرسالها لعمل التحليل بأسوان. وأكدت الإجراءات ضرورة إجراء تحليل (PCR) للقادمين من أطقم العاملين على الوحدات النهرية والسفن بهيئة وادى النيل للملاحة النهرية بميناء السد العالى شرق وذلك مقابل تكلفة مالية قدرها 30 دولارا، أو ما يعادلها والإنتظار على المركب لحين ظهور النتيجة.

وبخلاف إجراءات كورونا فإنه بالنسبة للقادمين من المناطق المتاثرة بمخاطر إنتقال الحمى الصفراء إبراز شهادة التطعيم الدولية (سارية) ضد مرض الحمى الصفراء الدخول إلى جمهورية مصر العربية وذلك للمسافرين أعمارهم 9 أشهر فما فوق وأيضا بالنسبة للمسافرين (الترانزيت) القادمين والذين مكثوا لأكثر من 12 ساعة ترانزيت فى قائمة البلدان المعرضة الخطر إنتقال الحمى الصفراء.

وبالنسبة للقادمين من الدول المتوطن بها فيروس شلل الأطفال، أن يكون بحوزتهم شهادة دولية تفيد حصولهم على التطعيم قبل القدوم بمدة تتراوح من (4 أسابيع - 12 شهرا) على الأكثر دون التقيد بالسن، حتى يسمح له بالحصول على تأشيرة الدخول. وأوضحت الوزارة أنه فيما يخص عقد الاجتماعات والحفلات الدبلوماسية فإن الوزارة توصى بضرورة الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2020، بالإضافة إلى الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس الكورونا المستجد.

وأوضحت الوزارة آلية تطبيق ذلك عن طريق، إستخدام أجهزة الفحص الحرارى عن بعد، وضرورة الالتزام بارتداء الكمامات طوال فترة التواجد بالتجمعات، والمحافظة على التباعد المكانی ( مسافة لا تقل عن 2 متر ) مع جميع الحضور وتجنب الأماكن المزدحمة. بالاضافة الى تجنب مشاركة الأدوات الشخصية وتطهير الأسطح المشتركة الكراسى المحاضد- الهواتف - لوحات المفاتيح..) بالكلور المخفف أو المطهرات، والحفاظ على آداب العطس والسعال باستخدام المناديل الورقية، غسل الأيدى لمدة لا تقل عن نصف دقيقة أو فركها بالكحول 70% دوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل