المحتوى الرئيسى

زارته العائلة المقدسة .. أهم المعلومات عن دير الأنبا مقار

11/22 14:20

يعد دير الأنبا مقار بوادي النطرون من أهم الأديرة العامرة في مصر، والتي يحرص الأقباط على زيارتها والتبارك بالصلاة داخل كنائس الدير

يُنسب الدير إلى الأنبا مقار الكبير، وهو تلميذ للأنبا أنطونيوس الكبير مؤسس الرهبانية المسيحية، وعلى ذلك ترهب مقار الكبير واعتكف بصحراء وادي النطرون، وقد بدأ بإنشاء صومعته في الثلث الأخير من القرن الرابع الميلادي

وكان يرأس الدير قداسة  البابا شنودة الثالث، وذلك بعد استقالة الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط بعد قضائه 65 عاماً في خدمة رئاسة الدير. وبعد وفاة البابا شنودة في مارس 2012، طالب رهبان الدير بعودة الأنبا ميخائيل رئيساً للدير، ووافق وعاد لرئاسة مرة أخرى في نهاية أبريل 2012 ، ثم استقال من منصبه مرة أخرى بشكل نهائي، وتولى من بعده الأنبا أبيفانيوس منذ 10 مارس 2013 ، حتى مقتله في 29 يوليو 2018.

اشتهر الدير بوجود مقبرة في كنيسة الأنبا مقار الرئيسية لرفات النبيين يوحنا المعمدان وإليشع، وتم الكشف عن هذه المقبرة في عام 1976 بشكل رسمي عندما بدأت عمليات الترميم وتوسيع الدير بإشراف القمص متى المسكين وأصدر الإعلان عن وجودها في عام 1978م، وهو أحد أهم الأديرة نسبة للمخطوطات النادرة التي تحتويها مكتبته وموقعه الذي مرت به العائلة المقدسة مرورًا بعظمة القديس أبو مقار وقدره في التاريخ القبطي.

تبلغ مساحة الدير الإجمالية حوالي 11.34 كم2 شاملة المزارع والمباني التابعة، ويحتوي الدير على سبع كنائس؛ ثلاثة منها داخل الدير وأربعة أعلى حصن الدير، هناك أيضاً مساكن للرهبان المعروفة بالقلالي، كذلك توجد مائدة للرهبان ملحقة بمطبخ، أيضاً ملحق بالدير متحف صغير ومشفى ومحطة لتوليد الكهرباء ومطبعة ومكتبة تضم مخطوطات نادرة . 

ومنها كنيسة الأنبا مقار وهي الكنيسة الرئيسية الكبرى بالدير، وتتكون من خورس مستعرض يمتد من الشمال إلى الجنوب، وهو رباعي الشكل من الطراز المألوف في الكنائس القبطية، وبالحائط الغربي للخورس يوجد بابان حديثان كان يعلوهما عقدان واسعان يؤديان إلى الحصن القديم، وقد تعدل الخورس بالكامل بعمل أعمدة وعقود بالخرسانة المسلحة لتقويته. 

وأيضا كنيسة الشهيد أباسخيرون هذه الكنيسة مُكرّسة على اسم الشهيد أباسخيرون القليني المنسوب لمدينة قَلّين جنوب شرق مدينة دسوق شمال دلتا النيل ، بنيت هذه الكنيسة من طراز الكنائس القصيرة، وتحوي صحناً وخورساً وثلاثة هياكل، وأيضا كنيسة الشيوخ وهي كنيسة التسعة والأربعين شهيداً من شيوخ شيهات أو شيهيت، أقيمت هذه الكنيسة تذكاراً لاستشهاد الشيوخ الذين ذبحهم البربر مع رسول الملك وابنه خلال غارتهم الثالثة على أديرة وادي النطرون عام 444 ، وهي من طراز الكنائس القصيرة مثل كنيسة أباسخيرون، وتتكون من مدخل مسقوف يشغل الزاوية الجنوبية الغربية، ثم يوجد صحن يليه خورس موازٍ له، وإلى الشرق من الخورس يوجد هيكل واحد فقط ،  ويتصل بالكنيسة من الزاوية الجنوبية الشرقية برج جرس صغير.

كنيسة العذراء ، سميت باسم العذراء مريم، وقد بُنيت الكنيسة بين عاميّ 1874 و1880، وتتكون من صحن صغير وخورس وهيكل ثلاثي المذابح، ويُغطي كل قسم من أقسام الكنيسة الثلاثة قبة، ويفصل الصحن عن الخورس حجاب، وهناك طبقة من الجص حديثة نسبياً تُغطي الجدران والقباب،  وتجمع مذابح الهيكل الثلاثة منصة واحدة مرتفعة عن الأرض. وكان يغطي قمة المذبح الشمالي لوح رخامي، ولوح المذبح الجنوبي يشبه في الشكل وهو عبارة عن شكل يجمع ما بين المربع ونصف الدائرة، بينما لوح المذبح الأوسط مستطيل الشكل، وقد نقلت هذه الألواح الثلاثة إلى متحف الدير ، وأيضا كنيسة السُّواح هي الكنيسة الجنوبية بين كنائس الحصن الثلاثة، ويرجع تأسيسها إلى أوائل القرن السادس عشر، وكرسها البابا يوحنا الثالث عشر عام 1517 م . 

وأيضا كنيسة القديس أنطونيوس وهي الكنيسة التالية لكنيسة السواح إلى الشمال منها، وتم تكريسها أيضاً في أوائل القرن السادس عشر ، وهي لا تختلف كثيراً عن كنيسة السواح في سماتها الأساسي، وأخيرا كنيسة الملاك ميخائيل، وهي الكنيسة الشمالية بين الكنائس الثلاثة في القسم الشرقي من الطابق الثاني بحصن الدير، ويرجع تاريخ تكريسها إلى أواخر القرن الرابع عشر وأوائل القرن الخامس عشر الميلادي. وهذه الكنيسة هي الكنيسة الوحيدة بدير الأنبا مقار التي تطابق التخطيط البازيليكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل